ألعاب فولاذية عملاقة

تستقبل دبي المعرض الأول للفن الميكانيكي في الشرق الأوسط من تنظيم M.A.D. Gallery، حيث سيتم حصرياً عرض أعمال الفنان الصيني Xia Hang تحت عنوان “Sleep Walker”. افتُتح المعرض في الثامن عشر من أكتوبر الماضي وهو مستمر حتى الثامن عشر من يناير 2017، ويضم القطع الأفضل في مجال المنحوتات المعدنية المركبة.
الفنان Xia Hang رائد في مجال «نحت الألعاب» وتحويلها إلى إبداعات فنية معدنية، ومصادر إلهامه هي حبّه الكبير للألعاب، فتبدو منحوتاته وكأنها خارجة من أحد الأفلام الكرتونية، أو ألعاب الإنترنت. هي مطبوعة بمزاجه الهادئ وفكره الحر، مليئة بالإبداع مع الأخذ بعين الإعتبار التحديات الكبرى التي ترافق فترة إنتاجها، مع العلم أن هذه القطع ترتكز على فكرة الألعاب التي يمكن تفكيكها وإعادة تركيبها، والكثير منها قابلة للفك والتركيب. ولعل هذه الدراجة النارية Mechanical Trooper – Pulse المصنوعة من الفولاذ بقياس 130x60x70سم والمحدودة الإصدار بثماني قطع هي خير مثال على ذلك علماً أن سعر كل منها يبلغ ١٤٠ ألف درهم إماراتي.
يعكس معرض “Sleep Walker” العلاقة بين التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد والواقع، وسيقوم بتقديم عشر قطع مشغولة من الفولاذ، وضخمة يتعدى طول عدد منها المترين. فهذا النحات لطالما كان شغوفاً بالعمل على المعادن الصلبة ومفتون بلماعيتها. وهو بالرغم من قساوتها ومتانتها التي تفوق الخشب والحجر، يستمتع بتطويعها وإعطائها الأشكال التي يريد، فيخرج بتصاميم غير مألوفة في مجال المنحوتات المعدنية.
أما لماذا يتم تنظيم المعرض في M.A.D. Gallery، فلأن هذا المكان هو بحسب تعبير مؤسسه Maximilian Büsser «المكان الأمثل لرواد الفنون الميكانيكية، ونحن فخورون باستقبال أعمال Xia Hang.
نحن دائماً في حالة بحث عن فنانين مبدعين فريدين، وقد وجدنا في هذا الفنان المبدع روحاً مغامرة قادرة على التغيير ولا تخاف مواجهة التحديات».

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة