3 نصائح أساسية لصيانة ساعات الكرونوغراف

تشكّل ساعة الكرونوغراف جوهراً أساسياً للساعات الرياضية وهي واحدة من المضاعفات الأكثر شعبية بين الساعات الأوتوماتيكية في العالم.

قام الفرنسي Rieussec بإختراع هذه الآلية في العام 1821، التي تعمل عدّاداً لضبط الوقت وإيقافه كلما لزم الأمر. وعادةً، يتمّ تزويد ساعات الكرونوغراف بميناء واحد، وصولاً إلى 4 موانئ صغيرة، حسب تصميم الساعة إلّا أن معظمها يُظهر اليوم أو التاريخ.

ساعة Omeg Speedmaster 38 mm "Cappuccino" بذهب سيدنا الوردي الخاص بالدار مع ترصيع ماسي

ساعة Omega Speedmaster 38 mm “Cappuccino”
بذهب سيدنا الوردي الخاص بالدار مع ترصيع ماسي

حوالي العام 1910، تم إدخال جهاز التوقيت أو الكرونوغراف إلى ساعة المعصم وسرعان ما إكتسب شعبية على مر السنين. أمّا في العام 1990 أدخلت علامة Swatch هذه الآلية في عملية إنتاج ساعاتها وأطلقتها بأسعار معقولة فلاقت إقبالاً كبيرا في الأسواق. أمّأ اليوم، فكل العلامات العالمية تصدر ساعات الكرونوغراف ضمن مجموعتها، ولهذا السبب من المهم أن نعتني بهذه الساعة بشكل دوري بهدف ضمان عملها بشكل دقيق:

حماية البطارية

 

ساعة Eberhard & co. Chrono 4

ساعة Eberhard & co.  Chrono 4

من الضروري تجنّب تعريض ساعة الكرونوغراف للحرارة الشديدة : منخفضة أو مرتفعة. هذا الأمر يؤثّر سلباً على عمر بطّاريتها فيقصّر من حياتها ويقلّص فعاليتها في عملية قراءة الوقت.

حتى أنه من الضروري ألّا تتعرّض ساعة الكرونوغراف لأيّ مواد خادشة أو كيميائية مثل مستحضرات التجميل والعطور التي يمكن أن تؤذي الميناء المطليّ.

 

 

تجنّب تغيير التاريخ:

لن يتذكّر بائع الساعات في المتجر أن يزوّدك بكافة الملاحظات الأساسية بهدف الحفاظ على ساعتك. لذا إذا كنت تملك ساعة كرونوغراف فمن الأفضل أن لا تتغيّر أبدا وظيفة التاريخ عندما يشير الوقت إلى  الساعة  3 والـ9 . ولذلك، فمن الأفضل تغيير التاريخ عندما تكون عقارب الساعة والدقائق موجودة في النصف السفلي من الساعة أي على الـ 06:30. باتباع هذه الخطوة البسيطة التي سيقضي على تجريد التروس داخل حركة الكرونوغراف، وتوفير أفضل دقة مع مرور الوقت.

 

العناية بها وتنظيفها

إن ساعة الكرونوغراف بحاجة  إلى عناية دورية، لا نقصد هنا تنظيفها فقط، ولكن تزييت تروسها لتسهيل حركتها. لذا من الضروري أن يتفحصها متخصّص ويقدم الصيانة اللازمة كل 4 سنوات.

ساعة Eberhard & co. Ladies' chrono 4 Bellissimo

ساعة Eberhard & co. Ladies’ chrono 4 Bellissimo

أمّا لتنظيفها من آثار العطور والكريمات وغيرها من المستحضرات، عليك بفكّ السوار الجلدي أولاً ونقعه بمزيج من الماء والخل الأبيض ثم استخدام قماش ناعم لتنظيف الغبار العالق وتجفيفها جيّداً من الرطوبة.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة