Vanguard Encrypto تتداول بالـBitcoin..!

إن ساعة Vanguard Encrypto من دار Franck Muller التي يُطلق عليها أيضاً إسم “الساعة الوظيفية الأولى عالمياً التي تحفظ البيتكوين”، وقد تم إطلاقها بالتعاون مع منصة التجارة بالعملات الإلكترونية المشفّرة Regal Assets، وهي تحمل في وسط مينائها رمز Bitcoin، إضافة إلى رمز الإستجابة السريعة QR code المحفور بالليزر عند الـ12 من الميناء.

وهذا الرمز هو في الواقع موصول إلى العنوان الخاص بمحفظة عامة، ويمكن استخدامه لإيداع الـBitcoins في الحساب كما وللكشف عن الرصيد الموجود فيه. وللتمكن من منح هذه الخدمة لحامل الساعة، تم تزويدها بشريحة USB مختومة لتقوم بحفظ المفتاح الخاص. فكيف تعمل هذه الساعة؟

إن محفظة Bitcoin مؤلفة من من قسمين، العنوان العام والعنوان الخاص، أكثر مستخدمي هذه الالتقنية يكون لديهم غالباً العنوانان على نفس الجهاز الإلكتروني، ولكن الأشخاص الذين يمتلكون الخبرة في استخدام البيتكوين يعتمدون على تقنيات أخرى.

ساعة Vanguard Encrypto تستخدم نظام الحفظ في المحفظة الورقية الذي يعمل من دون الحاجة إلى الإتصال، ومن دون استخدام الأرقام العشوائية الحقيقية أو True Random Numbers Generated (TRNG). وهذه التقنية هي إحدى التقنيات التي يستخدمها ذوي الخبرة في المجال نظراً إلى المستوى العالي من الأمان وراحة البال الذي تؤمّنه. وبدل من حمل قصاصات الورق، يمكن لحامل الساعة الإكتفاء بمسح ميناء الساعة.

إذاً يمكن لحامل آلة الوقت هذه إيداع البيتكوين والكشف عن رصيد حسابه مباشرة من خلال ميناء الساعة، وقد قامت الدار بتطوير هذا النظام بالتعاون مع شركة Regal Assets، وهي الشركة الأولى التي حصلت على ترخيص حكومي للتداول بالعملات الإلكترونية، وقد انطلقت في العام 2017 وهي اليوم تملك مكاتب في كندا والولايات المتحدة الأميركية وبريطاني والإمارات العربية المتحدة.

تتوفّر هذه الساعة بالفولاذ أو الذهب الوردي أو التيتانيوم أو الكاربون، وهي تمنح قراءة الوقت والتاريخ، وقد أتت ببعض النماذج المرصعة بالماس على الإطار. تجمع Vanguard Encrypto كما أرادتها الدار بين التصميم الجميل، التقنيات العالية المستوى في صناعة الساعات السويسرية والتطوّر التكنولوجي الذي يتماشى مع متطلبات العصر.

إعداد: ليزا أبو شقرا            

مجلة عالم الساعات والمجوهرات العدد 125

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة