AUDEMARS PIGUET MILLENARY FROSTED GOLD PHILOSOPHIQUE طريقة غير تقليدية وشاعرية لقراءة الوقت

عند إلقاء نظرة سريعة على الميناء، ستتفاجئون أن هناك شيئاً مفقوداً. ولكن هذه الساعة الجديدة الجميلة مكتملة حتى بدون دقائق أو ثوانٍ! ووفقاً لـ Audemars Piguet، إن الهدف من عرض الساعات فقط هو “جعل الوقت لصالح النساء” من خلال “تحدي المعتقدات المعاصرة لقياس الوقت”. الآن، ربما أكون قد قرأت شيئاً ما لم يكن مقصوداً من قبل مصممي الساعة، لكن هل يمكن أن يكون هناك تلميحاً مثل “حسناً، أنت تعرفين النساء، لا يحضرن أبداً في الوقت المحدّد! “؟.

حسناً، إذا كنتم لا توافقون على فكرة عدم إلتزام النساء بالمواعيد المحددة، وعدم المساواة بين الجنسين بالقدرة على التكيّف مع الوقت، أو تظنون أنها مجرد كليشيهات عفا عليها الزمن، إلّا أن ساعة Millenary Philosophique الجديدة من Audemars Piguet سوف تعطيكم الكثير من الدوافع لكي تحبون هذه النظرية وتتقبلوها. إنها رائعة من الناحية الجمالية، متطورة تقنياً، وتتميّز بطريقة ممتعة ومميّزة لعرض الوقت.

إن فكرة تميّز الساعة بعقرب واحد لتحديد الوقت، في عصرنا الحالي المتطوّر والذي يعتمد على السرعة، هي دعوة للتمهل قليلاً، ما يساعد على التقليل من الضغط ويزيد من “الفلسفة” حول الوقت. (كم عدد المرات التي نحتاج فيها حقاً إلى معرفة في أن الساعة حالياً هي 11.07 صباحاً أو 7.41 مساءً؟ ناهيك عن الغوص اكثر من الثواني فيصبح الوقت 7.41 و24 ثانية). إن Philosophique هي نقيض هذا الجزء تماماً من صناعة الساعات الحديثة المهووس بالدقة الكرونومترية للثواني.

ومع ذلك، فإن مبدأ العقرب الواحد على الميناء يعود إلى أصول ضبط الوقت الميكانيكية: ساعات الأبراج. حتى وقت طويل من القرن الثامن عشر، كان لهذه الساعات عقرب واحد فقط، والتي أظهرت ساعة كاملة أو ربع ساعة. (الأمر الذي لم يكن مهماً على الأرجح، لأن وتيرة حياتهم كانت أبطأ من حياتنا بالتأكيد). تغير كل هذا عندما زاد اختراع Christian Huygens لحركة رقاص الساعة (pendulum) في عام 1656 من 15 دقيقة يومياً إلى 15 ثانية مدهشة نسبياً، وهنا كان عقرب الدقائق النتيجة الطبيعية. في الأزمنة الحديثة، تتميز الساعات أحادية العقرب بفضول ميكانيكي رائع: جعلت       Meistersinger من الساعة أحادية العقرب من التواقيع الخاصة بها، وقد جربتها أيضاً بعض العلامات التجارية الأخرى.

تعود قصة Audemars Piguet مع ساعة Philosphique إلى أوائل الثمانينيات، عندما كانت صناعة الساعات السويسرية تعاني من تأثير حركات الكوارتز. بدلاً من محاولة التنافس من خلال صنع حركات الكوارتز الرخيصة الخاصة بالدار، قاومت وغيرها من كبار صانعي الساعات من خلال تطوير الساعات الميكانيكية المتطورة التي تجمع بين تقنيات قياس الوقت التقليدية مع التصاميم الفريدة والسابقة لعصرها و التي تتميّز بالحرفية الرائعة.

في تحدّ متعمد للدقة الفائقة لحركة الكوارتز، قدمت Audemars Piguet أول ساعة يد Philosophique في عام 1982. جاءت هذه الساعة التي تعمل بآلية حركة يدوية التعبئة في علبة مستديرة جميلة تذكرنا بساعات الجيب العتيقة، مع التاج المتعرج عند الـ 12. تم تصميم العلبة وصنعها من قبل المحترف Jean-Pierre Hagmann (الذي كتبنا عنه أيضاً في هذا العدد).

لهذه الساعة “الفلسفية” الجديدة، اختارت AP علبة ميليناري (ألفية) بيضاوية الشكل (تم تقديمها في عام 1995، وكانت مخصصة للساعات الرجالية في الأصل؛ وبعد أن ارتدها عارضات الأزياء في العام 1998 غيّرت مفهومها لتصبح مفعمة بالأنوثة في إصدارات العام 2015، وهي تعرض المهارات الحرفية والميناء غير التقليدي الذي يظهر أجزاء من الحركة الميكانيكية). إن التناقض الذي تتميّز به العلبة المصنوعة من المعدن المصقول، يبرز تأثير الـ Frosted Gold على الإطار المزيّن بالماس – وهي تقنية مطرقة صغيرة تدين بها Audemars Piguet لمصمم المجوهرات Florentine Carolina Bucci – والتي يتمّ التركيز من خلالها على الميناء.

تشبه الزخرفة اليدوية سلسلة من الدمامل والحرشفة: باللون الأزرق، إنها تشبه الأمواج الخفيفة عندما يهز نسيم خفيف البحر في يوم مشمس؛ باللون البني هو غني وترابي، مثل حقل محروث حديثاً في ضوء الشمس الخافت بعد الظهر في فصل الخريف. أما في ما يتعلق بتفاصيل العقرب، فله جانب واحد غير لامع ومضروب بالرمل، في حين أن الجانب الآخر مصقول، بحيث يبدو أنه يتغير كلما انعكس الضوء عليه من زوايا مختلفة.

الجانب المذهل حقاً في هذه الساعة لا يرتبط فقط بالعقرب الأحادي، ولكن بالطريقة التي يتحرك بها، والمسار الذي يتبعه حول الميناء البيضاوي الذي يعكس شكل العلبة. السر هو عبارة عن آلية تروس مسجلة بعمق في قلب الحركة، والتي تدير القرص بعكس اتجاه عقارب الساعة حتى تتحرك عقارب الساعة في اتجاه عقارب الساعة. وبفضل شغفي في مجال صناعة الساعات، أعتبر أن هذا الأمر مذهل حقاً وكدت أتمنى أن يكون القرص غير شفاف، ولكن بدلاً من ذلك، يتم تزيينه ببعض الأنماط الزخرفية، حتى أتمكن من مشاهدته خلال دورانه.

تستند الحركة الجديدة، كاليبر 3140، إلى الحركة الأوتوماتيكية الخاصة بالدار والتي تمّ إستخدامها على نطاق واسع في ساعات أخرى 3120 مع إضافة بعض التروسات الخاصة.

وعلى عكس طرازات Millenary الأخرى، لا يمكن رؤية الحركة من الميناء، فالخلفية غنية بالتفاصيل. تم تزيين الدوار المصنوع من الذهب بشعاران لعائلتي المؤسسين Audemars و Piguet، تمّ حفرهما على خلفية مطلية باللون البني أو الأزرق، حسب لون الميناء طبعاً.

بعرض الوقت بهذه الطريقة المجردة والعاطفية في آن، يذكرنا كلّ من الإصدار الجديد من ساعة Philosophique والإصدار الأصلي الذي يعود للعام 1982، أنه لطالما كان هناك دائماً جانباً عاطفياً وشخصياً للغاية عند ارتداء الساعات. وكما تقول Jasmine Audemars، رئيسة مجلس إدارة أوديمار بيغيه: “تأخذ هذه الساعة استراحة من الدقائق المتسارعة في عالمنا وتدعوك لتحديد إيقاعك الخاص”. أحسنت القول، ولهذا السبب أتمنى ألا يكون هناك موعداً نهائياً لتسليم عملي أيضاً …

المواصفات التقنية

 Millenary Frosted Gold Philosophique // 39.5 x 35.4 mm 

الحركة

أوتوماتيكية كاليبر 3140 مع مخزون للطاقة من 50 ساعة وعقرب أحادي للوقت.

العلبة

مصنوعة من الذهب الوردي او الذهب الأبيض وهي بحجم 39.5 x 34.5 ملم، وهي مقاومة للماء حتى عمق 20 متراً.

الميناء

باللون البني أو الأزرق بتشكيل الذهب المطروق مع عقرب الوقت المصنوع من الذهب.

السوار

مصنوع من جلد التمساح الأزرق او البني مع مشبك من الذهب.

إعداد: ساندرا ليين

مجلة عالم الساعات والمجوهرات العدد 126

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة