ساعة الروزنامة الدائمة…ماذا تعرفون عنها؟

في العام 2020، يحتفل العالم بالسنة الكبيسة أو الـLeap Year حيث يكون عدد أيام السنة 366 بدلاً من 365 ذلك بسبب زيادة يوم 29 فبراير على الروزنامة، في حين يعود ويختفي مجدداً في السنوات الثلاث المقادمة. وعلى الرغم من أن نظام التقويم العالمي ليس صحيحاً من الناحية العلمية، لكن صانعي الساعات قد أتقنوا ابتكار تعقيدات خاصة تتماشى مع هذا النظام بشكلٍ كبير، وقد أُطلق عليها إسم الروزنامة الدائمة.

 

الفرق بين الروزنامة الدائمة والروزنامة السنوية

بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون الفرق بين الروزنامة الدائمة والروزنامة السنوية، قد يبدو الفرق الجمالي ضئيلًا للغاية بين الاثنين (إلى حدٍّ ما)، فيعرض التعقيدان كلّ من الساعة، اليوم، التاريخ، الشهر ومراحل القمر على الميناء.

ولكن الإختلاف بينهما يقع في تفصيلٍ صغيرٍ جداً، أي أن ضبط الروزنامة السنوية يتمّ يدوياً مرة واحدة كل عام، وفي المقابل لا يلزم تعديل الروزنامة الدائمة حتى عام 2100. وذلك لأن نظام الروزنامة السنوية يتعرف على نهاية الشهر (30 أو 31) ويعيد تلقائياً تعديل نفسه على النحو التالي نهاية كل شهر. ومع ذلك، فإنه لا يمكن أن يضيف اليوم الـ29 من شهر فبراير خلال السنة الكبيسة، ويتطلب الضبط اليدوي حتى 1 مارس من كل عام.

من ناحية أخرى، يتعرف نظام الروزنامة الدائمة على السنوات الكبيسة ويُضيف يوماً على شهر فبراير كل 4 سنوات أي في السنة الكبيسة، ويضبط تلقائياً إلى الأول من مارس من كل عام، مما يعني أنه لا يحتاج إلى أي تدخل يدوي (حتى 2100). تنعكس هذه الوظيفة بصرياً على الميناء بحيث أن أنه يحتوي على ميناء فرعي يعرض السنة الكبيسة، في حين لا يمكن إيجاد هذه الخاصية في ساعات الروزنامة السنوية.

 

ما هي الفترة الخطيرة التي لا يجب فيها تعديل الوقت في الروزنامة الدائمة؟

لتجنب أيّ خطر قد يضرّ بحركة الساعة، من المهم ألأ تقوموا بتعديل الساعة، التاريخ وغيرها بين الـ9 ليلاً والـ3 صباحاً.

السبب بسيط: على الرغم من أن التاريخ، وأيام الأسبوع، وما إلى ذلك تتغيّر تلقائياً في منتصف الليل، إلا أن التروس التي تحدث هذا التغيير تتحرّك في وقت مبكر جداً. ويستغرق الأمر وقتاً إضافياً لتحرير الساعة تماماً في أعقاب ذلك.

النتيجة: النتيجة الأكثر شيوعاً هي اختلال التاريخ في نافذة العرض على الميناء، وقد يكون هناك أيضاً مكونات مكسورة تطفو في الحركة.

الوقاية: تتمثل في إحدى القواعد البسيطة عند إجراء التعديلات وهي عندما يكون عقرب الساعة عند النصف السفلي من الميناء، ربما 5:00 أو 6:00 أو 7:00 ، قبل إعادة ضبط الوقت. سيضمن ذلك أنكم خارج “منطقة الخطر”.

 

فئات ساعات الروزنامة الدائمة

يمكن تقسيم ساعات الروزنامة الدائمة إلى 4 فئات:

 الساعات الكلاسيكية

Patek Philippe Calatrava Weekly Calendar

من خلال هذه الساعة، تقدّم  Patek Philippe وظيفة جديدة تضيفها إلى وظائف الروزنامة، فهي وبالإضافة إلى التاريخ وأيام الأسبوع، تعرض أيضاً رقم الأسبوع، أي من الواحد إلى الإثنين والخمسين، عدد أسابيع السنة. وقد عملت الدار على إنتاج آلية ميكانيكية جديدة كلياً لتضعها في هذه الساعة. والمعروف عن الدار أنها بارعة في إنتاج ساعات الروزنامة، بدءاً من تلك التي تكتفي بعرض التاريخ من خلال نافذة على الميناء، وصولاً إلى أكثر ساعات الروزنامة الدائمة تعقيداً، والتي تجمع إليها العديد من الوظائف الفلكية أو التعقيدات الأخرى.

وتتميّز هذه الساعة الجديدة بطريقتها الفريدة في عرض وظائفها المتنوعة، حيث يُقرأ الوقت بالساعات والدقائق والثواني، إضافة إلى أيام الأسبوع ورقم الأسبوع من خلال خمسة عقارب مركزية ومؤشرات دائرية محيطة بوسط الميناء. كما ووضعت الدار على الإطار الداخلي للميناء مؤشراً لأشهر السنة، وقسّمته بحيث يشير إلى تقسيم أسابيع السنة بحسب الأشهر أيضاً، فبمجرد نظرة واحدة إلى ميناء الساعة يمكنك معرفة اليوم، التاريخ، الشهر والأسبوع الحالي من السنة.

 

Senator Excellence Perpetual Calendar Glashütte Original

شكّل إصدار Senator Classic Perpetual Calendar منذ العام 1999 علامة فارقة حقيقية لدار Glashütte Original ، حيث جمع بين الأسلوب الكلاسيكي المبتكر والجمالي لمجموعة  Senator ، الذي تم إطلاقه قبل عامين مع النظام المعقد للروزنامة الدائمة. تضمن هذه الآلية عرضاً دقيقاً للتاريخ وأيام الأسبوع والشهر حتى عام 2100 على الأقل، وحتى انها تأخذ السنوات الكبيسة في عين الاعتبار. من الناحية النظرية، لا تتطلّب هذه الساعة أي تعديلٍ يدويّ حتى نهاية القرن القادم. وقد قامت الدار، أي للذكرى الـ20، بإصدار ساعة Senator Excellence Perpetual Calendar الإحتفالية، والتي تقتصر على 100 ساعة فقط. وما يميّز هذه الساعة هو ميناؤها المفرّغ، مع علبة مصنوعة من الذهب الأبيض و روزنامة دائمة، كاليبر 36-02، وبالتالي فهي خير تمثيل لعصرٍ من صناعة الساعات بدأ لأول مرة منذ 20 عاماً.

 

الساعات المعاصرة

Pioneer Perpetual Calendar MD H. Moser & Cie  

لطالما تميّز التقويم الدائم لـ H. Moser & Cie ، سواء في ساعات Endeavour أو Pioneer، بعرضه البسيط للوقت مع عقرب صغير مركزي للإشارة إلى الشهر. بالتأكيد، كان هذا أسلوباً مميزاً للعلامة التجارية وساعد في الحصول على تصميمٍ بسيط وواضح… ولكن ولأول مرة في تاريخها، قدّمت   H. Moser & Cie ساعة التقويم الدائم مع نافذتين تعرضان التاريخ والشهر. الهدف من هذا التطوير هو تقديم الوضوح الأمثل في خط مجموعة Pioneer.

أما التطور الرئيسي فهو مرتبط بنافذة الشهر التي إنتقلت من المحور المركزي إلى موضع الساعة 3، في نافذة كبيرة لتعزيز قراءة الشهر بوضوح. كما وتتميّز الساعة بعقارب على شكل ورقة شفافة جزئيا وهي مطلية بمادة Superluminova®  التي تسهل القراءة في الظلام.

 

MB&F Legacy Machine Perpetual 

إن ساعة Legacy Machine Perpetual  تتميّز بنفس السمات الأساسية لإصدرات السابقة لـ Legacy Machines، أي بعلبة مصنوعة من الذهب الأبيض والذهب الأحمر والبلاتين والتيتانيوم،  لكن بالنسبة للتقويم الدائم، فقد قرر Stephen  McDonnell عرض الساعات والدقائق ضمن ميناء فرعي عند الساعة 12، وذلك مع تصغير حجم العقارب، مع 3 ميناءات فرعية أخرى تُظهر التاريخ والشهر ويوم الأسبوع، موزعة في المساحة المتبقية حول الحركة.

كما ويقوم نظام متطوّر بتخطي اليوم الـ31 في الشهر المؤلف من 30 يوماً. كما أنه يتخطى الأيام 29 و 30 و 31 في نهاية فبراير، و “يعرف” متى يضيف يوم 29 في نهاية شهر فبراير من السنة الكبيسة. نذكر ان هذه الساعة محدودة الإصدار من 25 ساعة فقط.

 

IWC Ingenieur Perpetual Calendar Digital Date-Month

تتميّز ساعة Ingenieur Perpetual Calendar Digital Date-Month الجديدة بعلبة مصنوعة من التيتانيوم، وبميناء رماديّ داكن أو أردوازيّ مع عقارب سوداء مضيئة مطلية بالروديوم تغلّفه زجاجة مصنوعة من السافير المقبب. وتعرض الروزنامة الدائمة أرقام كبيرة مزدوجة للشهر والتاريخ وعرض للسنة الكبيسية. كما وتأتي الساعة مع وظيفة كرونوغراف للساعات والدقائق والثواني، هذا بالإضافة إلى عدادان للساعات والدقائق مجتمعة عند مؤشر الـ12، بالإضافة إلى وظيفة flyback وثواني صغيرة متقطعة.

وتعمل هذه الساعة بكاليبر 89801 المصنوع من قبل الدار  مع كرونوغراف مزود بوظيفة flyback.

 

أسعار معقولة

Heritage Perpetual Calendar

بعد أن أمضت الدار ثلاث سنوات من العمل لإنتاج حركة الروزنامة الدائمة الخاصة بها Calibre 29.22، استطاعت Montblanc إيجاد الحل لهذه المشكلة وعدد من المشاكل الأخرى أيضاً. كون التركيبة الخاصة بهذه الحركة الميكانيكية مرتكزة على العجلات بدل الروافع المتعارف عليها في حركات الروزنامة الدائمة، جعل هذه الساعة أسهل في الاستخذام. فهي يمكن أن يتم تعديلها من خلال التاج وبالاتجاهين، كما أنها مزوّدة بنظام idiot-proof الذي يضمن عدم إعادة ضبط الروزنامة بين الساعة الثامنة مساءً ومنتصف الليل، أي في الفترة التي تكون فيها مؤشرات الروزنامة في حالة انتقال من يوم إلى آخر، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى إلحاق الضرر بساعات الروزنامة الدائمة. كما أن هذه الساعة تتضمن ميزة أخرى، وهي وجود التوقيت الزمني الثاني الذي يُقرأ من خلال عداد خاص للساعات الـ24.

 

 الساعات النسائية

Jaeger-LeCoultre Rendez-Vous Perpetual Calendar

يتم الجمع بين جميع مهارات Jaeger-LeCoultre في المجوهرات وصناعة الساعات في ساعة Rendez-Vous Perpetual Calendar التي تأتي بعلبة مصنوعة من الذهب الأبيض، والتي تقدم للساعات النسائية تطور الروزنامة الدائمة مع التشطيبات الثمينة.  من هنا، يتمّ ترتيب وظائف الروزنامة الدائمة بشكل متناغم على الميناء وبتناسق مثالي. تقدم نافذة عرض مراحل القمر مشهداً رائعاً للنجوم على خلفية سماء بالأزرق الداكن تجسّد منتصف الليل.

 

Patek Philippe 7140 – GRAND COMPLICATIONS

من أجل قراءة أيام الأشهر الأخيرة أي 31 و 30 و 28، و 29 فبراير في السنوات الكبيسة، يجب أن تتمتع الحركة “بذاكرة” ميكانيكية مدتها أربع سنوات – أو 1،461 يوماً. تتطلب هذه الوظيفة آلية متطورة للغاية، تعتمد على نظام معقد من الرافعة ونقطة الإرتكاز التي تدور حول محاورها. هذا مجال استفادت فيه Patek Philippe مراراً وتكراراً من خبرتها الطويلة في مجال صناعة الساعات، وقد حرصت على إستخدامه في ساعة 7140– Grand Complications المخصصة للسيدات. تتميّز هذه الساعة أيضاً بآلية حركة أوتوماتيكية فائقة الرقة كاليبر 240 Q، مع عبة مصنوعة من الذهب الوردي أو الأبيض وميناؤها يحتوي على ثلاث ميناءاتٍ فرعية تعرض أيام الأسبوع، الشهر، السنة الكبيسة ومراحل القمر.

 

مقالات ذات صلة