ساعة A. Lange & Söhne 1815 Annual Calendar صامدة بوجه الزمن!

تتمتع ساعة A. Lange & Söhne 1815 Annual Calendar بمظهر كلاسيكي جميل وخصائص مميزة تجعلها من آلات الوقت الفاخرة وفي الوقت نفسه “العملية” التي يمكن ارتداؤها بشكل دائم. فإذا كان الرأي السائد عند البعض أنه “ليس من الضروري أن تكون القطع الفاخرة عملية”، وإذا كان بعض الجامعين يحتفظون بساعاتهم الفاخرة “بأمان” في الخزنات، ففي الحقيقة أن آلات الوقت تُصنع ليتم ارتداؤها والاستمتاع بها، لذلك أليس من الأفضل شراء ساعة راقية، مميزة وعملية على حد سواء؟

وساعة الروزنامة الدائمة A. Lange & Söhne 1815 Annual Calendar التي أطلقتها الدار في العام 2017، تمنح وظائف قراءة أيام الأسبوع، التاريخ والشهر، إضافة إلى مؤشر مراحل القمر هي الثانية من هذه الفئة بعد إطلاق الدار لساعة Saxonia Annual Calendar قبلها بسبع سنوات التي أتت بحركة أوتوماتيكية ونافذة ضخمة للتاريخ، بينما ساعة الروزنامة الدائمة من مجموعة 1815 فقد أتت بحركة يدوية التعبئة كاليبر L051.3 بمخزون للطاقة من 72 ساعة، وميناء فرعي عند الـ9 يعرض التاريخ وأيام الأسبوع بواسطة العقارب، وتم إنتاجها بالذهب الأبيض والذهب الوردي بعلبة قطرها 40ملم وسماكتها 10,1ملم.

إذاً هذه الساعة ترافق حاملها بشكل يومي خلال السنة، والوقت الوحيد الذي تحتاج فيه إلى تعديل، هو يوم التاسع والعشرين من فبراير في السنوات الكبيسة، أي مرة واحدة كل أربع سنوات، وتعرض الأشهر في ميناء فرعي خاص عند الـ3 ومراحل القمر في ميناء فرعي عند الـ6 من الميناء، يعرض أيضاً الثواني الصغيرة. أما الساعات والدقائق فهي تعرضها بواسطة عقربين مركزيين.  

وكالعادة، تهتم A. Lange & Söhne بشكل خاص بأدق التفاصيل، من الزخرفة اليدوية للحركة الميكانيكية، إلى العقارب المركزية التي صُنعت من الفولاذ الأزرق بنفس اللون الذي تتمتع به خلفية مؤشر مراحل القمر التي تحمل أيضاً نجوماً صغيرة مستوحاة من المشهد الفلكي لمجرة درب التبّانة. أما العقارب الأخرى التي تتوسط الموانئ الفرعية الثلاثة، فهي مصوغة من الذهب الأبيض المطلي بالروديوم أو من الذهب الوردي، بحسب المعدن الذي صيغت منه الساعة، ومثلها أيضاً وجه القمر المتغيّر بحسب مراحله. وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الملامح المميزة هي بمثابة خطوط ثابتة في مجموعة 1815 التي تشير إلى سنة ولادة مؤسس الدار Ferdinand Adolph Lange وتذكرنا بالخصائص التي كانت تتمتع بها قارئات الوقت التي كانت تحمل توقيعه. من هنا فإن نماذج هذه المجموعة يمكن تصنيفها ضمن فئة الساعات الكلاسيكية التي لا تتأثر بمرور الزمن، وتحافظ على أناقتها وشبابها على معاصم الأجيال المتتالية.

إعداد: ليزا أبو شقرا

مجلة عالم الساعات والمجوهرات العدد 127

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة