أكبر أحجار الماس التي تمّ اكتشافها في هذا القرن!

 

إليكم أفضل الأحجار تم اكتشافها في هذا القرن والتي ضمنت مكانها في تاريخ الماس. هل سيتوصل العلماء إلى إكتشاف أحجار بأحجام أكبر في المستقبل غير البعيد؟ سوف يتوجب علينا الانتظار فقط.

 

 

حجر Sewelô الذي يبلغ وزنه 1،758 قيراطاً

تم اكتشاف ثاني أكبر ماسة في التاريخ وذلك في بوتسوانا في أبريل 2019 في منجم الماس Lucara Karowe. سمي الحجر The Sewelô ، وقد بلغ وزنه 1775 قيراطاً، والثاني فقط في الحجم بعد حجر Cullinan التاريخي الذي بلغ حجمه 31107 قيراطاً والذي تم استرداده في جنوب إفريقيا منذ أكثر من قرن. هذا هو المكان الذي ينتهي فيه التشابه، لأن Sewelô كان نوعًا مختلفًا جدًا من الماس. يُترجم اسم هذا الحجر على أنه “اكتشاف نادر” بلغة سيتسوانا المحلية، وهو مغطى في طبقة رقيقة من الكربون، مما يمنحه لوناً رمادياً ويخفي الإمكانات الموجودة بعمق. في خطوة فاجأت الكثيرين في الصناعة، ورد أن هذا الماس الأكثر غرابة تم بيعه إلى Louis Vuitton  في بداية عام 2020. أول حجر مهم حصل عليه المنزل الفرنسي الشهير والمعروف أكثر بمنتجاته الجلدية المزينة بشعاره.

 

Lesedi La Rona وزنه  1،109 قيراطاً

كان اكتشاف Lesedi La Rona  في منجم لوكارا كاروي في بوتسوانا في عام 2015 مناسبة مهمة. وزنه 1،109 قيراطاً، صنعه التاريخ على الفور كأكبر ماسة من الأحجار الكريمة التي تم اكتشافها منذ أن تم الكشف عن ماس كولينان في عام 1905. والأمر الأكثر إثارة للدهشة أنه تم تحديده على أنه من النوع IIa ، والذي يضم فقط 1-2٪ من جميع الماس الموجود. تعتبر أحجار الماس من النوع IIa، الأكثر نقاءًا كيميائياً من جميع الماس، خالية تماماً من الشوائب، مما جعل احتمال قطع وتلميع هذا الحجر يسمح للضوء بالعبور بشكلٍ اكبر. انتهى Lesedi La Rona بالتأكيد في اليد عندما تم بيعه لقطعة الماس الشهيرة في لندن Laurence Graff مقابل 53 مليون دولار. أمضى السيد غراف، الذي حصل في حياته على ماس أكثر أهمية من أي صائغ آخر، 18 شهراً في قطع وتلميع Lesedi La Rona، وكشف عن مجموعة رائعة من 67 ماسة، بما في ذلك 302.37 قيراطًا من اللون D Graff Lesedi La Rona –  أكبر ماسة بالألوان وأعلى وضوح مصدق على الإطلاق من قبل GIA وأكبر ماسة مربعة من الزمرد في العالم.

 

    Lesotho Legend وزنه 910 قيراطاً

في مملكة ليسوتو في جنوب إفريقيا يوجد منجم ليتشنغ، الذي ينتج، إلى جانب منجم كاروي في بوتسوانا، باستمرار بعضاً من أجود أنواع الماس في العالم. في عام 2018، كشفت شركة Gem Diamonds، صاحبة المنجم، عن أكبر اكتشاف لها للماس حتى الآن: ماسة خام عيار 910 قيراط بحجم كرة الغولف. تم تحديد حجر الماس الضخم كأفضل لون D ونوع IIa ، مما يجعله واحداً من أنقى وأثمن الماس على وجه الأرض. على عكس الماس التاريخي الآخر في هذه القائمة، لا يزال صاحب Lesotho Legend لغزاً. بعد شهرين فقط من اكتشافه، تم بيعه مقابل 40 مليون دولار لمشتري لم يذكر اسمه في أنتويرب ، بلجيكا – مركز صناعة الماس في العالم – واختفى دون أن يترك أثراً.

 

 

Peace Diamond وزنه 709 قيراطاً

من بين جميع الأحجار الموجودة، فإن Peace Diamond يبرز واحد من أفضل الأحجار. يبحث العديد من السكان المحليين في سيراليون عن الماس كوسيلة لكسب لقمة العيش، وفي عام 2017، ضرب فريق من الحفّارين الحرفيين، الذين استأجرهم القس إيمانويل موموه، الذهب في قرية كورياردو التي لا تحتوي على مياه جارية أو كهرباء. غربلة من خلال الحصى والرمل في بركة التعدين الموحلة، وجد أحد عمال المناجم على ماسة كبيرة جدًا لم يعتقد أحد أنها يمكن أن تكون حقيقية. بقياس 6.35 سم عرضاً وبعمق 2.54 سم، عندما تم التأكد من أن الماس الأصفر 709 قيراط كان حقيقيًا بالفعل، تجاهل القس عروض تهريب الحجر من سيراليون وبدلاً من ذلك أخذها مباشرة إلى الحكومة. حرصاً على تصحيح أخطاء سنوات من ممارسات التعدين عديمة الضمير في سيراليون، أعلنت الحكومة أنها ستبيع الماس ن خلال القنوات الشرعية بطريقة شفافة تمامًا. سمي الحجر بـPeace Diamond لأن نسبة من عائدات بيعها ستفيد المجتمع الذي عاش فيه عمال المناجم بشكل مباشر، وتم بيع هذا الحجر لصائغ المجوهرات والماس لورانس غراف مقابل 6.5 مليون دولار في ديسمبر 2017.

 

 

مقالات ذات صلة