Jaquet Droz Grande Seconde Moon Anthracite القمر بكامل ضيائه… على المعصم

هناك مجموعات من آلات الوقت الراقية التي تعرفها وتثير إعجابك منذ اللحظة الأولى التي تلمحها بها، ولعل ساعات Grande Seconde Moon Anthracite لدار Jaquet Droz من الأمثلة الأبرز ضمن هذا الإطار. فالميناء الذي يحافظ على تصميم الرقم ثمانية 8 لم يتخلَّ هذه المرة أيضاً عن خطوطه الأساسية، ولكنه استضاف القرص الذي يعرض مراحل القمر في وسط الميناء الفرعي السفلي الواسع الذي يعرض الثواني على مثال جميع ساعات المجموعة.

ونذكر بأن هذا التصميم الذي تتميّز به ساعات Grande Seconde هو في الأصل مستوحى من ساعة جيب تاريخية من العام 1785 كانت تحمل توقيع Pierre Jaquet Droz وقد عملت الدار على إعادة ترجمة هذا التصميم من خلال العديد من الموديلات في السنوات الماضية، وها هي اليوم تلبسها من جديد وجه القمر بعد أن كانت قد أطلقت نموذجاً سابقاً في العام 2017 يمنح هذه الوظيفة إضافة إلى التاريخ.

ومن ميزات الميناء الخاص بهذه الساعة الجديدة أيضاً نذكر اللون الرمادي الداكن الجاف الذي يستحضر لون القمر ومظهره، والعقارب المصنوعة من الفولاذ الأزرق الداكن، ومجسمات القمر والنجوم اللماعة المصوغة من الذهب الأبيض، كما أن العلبة المصنوعة من الفولاذ تزيده عصرية، فيبدو المشهد بكامله متناسقاً، ليكمّله ويزيده أناقة الحزام الجلدي الأزرق اللون.

قطر العلبة 43ملم وسماكتها 13,23ملم وقد غلفتها الدار من الناحيتين بطبقة من زجاج الكريستال السافيري وجعلتها مقاومة لضغط الماء حتى عمق 30 متراً، أما الحركة التي تسيّر الساعة فهي أوتوماتيكية من صنع الدار كاليبر   JD 2660QL3تتمتع بمخزون للطاقة من 68 ساعة، مزوّدة بنابض توازن مصنوع من السيليكون كما أنها مجهّزة بنظام يجعلها مقاومة لتأثيرات الحقول المغناطيسية. هذه الحركة الميكانيكية تعرض الوقت بالساعات والدقائق في الميناء الفرعي الموضوع في القسم الأعلى من الميناء، والذي يتداخل مع الميناء الفرعي الكبير المتمركز في النصف الأسفل للميناء والذي يعرض الثواني الصغيرة ومراحل القمر.

اعداد: ليزا ابو شقرا

 

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة