Franck Muller Cintrée Curvex Master Banker Asia Exclusive تنوّع في الألوان والقياس والمواد والتواقيت العالمية

لطالما كانت دار Franck Muller من الرواد بين صانعي الساعات المستقلين، وقد عُرفت بشكل خاص من خلال العلب البرميلية الرشيقة التي كانت تزوّد بها ساعاتها، كما أنها اشتهرت بصناعة التعقيدات في تسعينيات القرن الماضي ومطلع القرن الحالي، ومن بين الابتكارات الأهم للدار نذكر ساعة Crazy Hours التي أثارت إعجاب واندهاش الجمهور والخبراء في القطاع.

وروح الابتكار هذه لم تقتصر على التصميم فقط، بل إنها شملت أيضاً الوظائف العملية، ففي العام 1993 مثلاً استطاعت الدار أن تقدم من خلال ساعة Master Banker ثلاث تواقيت مختلفة، كل منها يعرض الوقت بالساعات والدقائق بشكل مستقل عن الآخرين. واليوم قررت الدار أن تعطي هذه الساعة حياة جديدة وأطلقت عليها تسمية Cintrée Curvex Master Banker Asia Exclusive ووضعتها بشكل حصري في بوتيكاتها الآسيوية، وأنتجتها بكمية محددة بـ700 قطعة، بقياسين للعلبة، سبعة الوان مختلفة، ومواد متنوّعة للعلب تشمل الفولاذ، والذهب الوردي مع ترصيع ماسي للبعض من الموديلات.

تتميّز هذه الساعة من الناحية التقنية بأن ميناءها الذي يزخر بالوظائف هو في الوقت نفسه مرتّب ومنظّم وواضح المعالم وسهل القراءة. فالطريقة التي تم بها عرض التواقيت الزمنية جعلت قراءة الوقت في المناطق المختلفة من العالم سهلة وسريعة، إذ تم وضع المينائين الفرعيين عند الـ12 والـ6 ليعرضا الوقت بالساعات والدقائق في منطقتين زمنيتين مختلفتين، بينما تتولى العقارب المركزية الثلاثة عرض الوقت المحلي.

كما أن عرض الساعات والدقائق للتواقيت الزمنية المختلفة يفسح المجال بضبط هذه التواقيت بفرق الدقائق، وذلك لأن التوقيت يمكن أن يختلف بين منطقة وأخرى بحوالي ساعة وربع أو 45 دقيقة على سبيل المثال، كما أن التاج الوحيد للساعة يمكنه ضبط التواقيت الثلاثة إن بشكل جماعي أو إفرادي. ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الساعات لا تقوم بتحديد ساعات الليل والنهار في التواقيت العالمية.

ومن ناحية أخرى، تبدو هذه الساعات رائعة بفضل التنوّع الكبير في المواد والألوان التي تتضمنها والتي تجعلها عصرية لأقصى حد، وقد حققت الدار ذلك من خلال استخدامها للألوان الزاهية للموانئ الفرعية مما يخلق تبايناً جذاباً مع اللون الأسود للميناء الرئيسي.

حركة الساعة أوتوماتيكية Cal. MVD 2800-MBSC  بمخزون للطاقة من 42 ساعة، أما العلبة وكما تبيّن التسمية، فهي علبة الدار الشهيرة باسم Cintree Curvex الذي اعتمدتها كترجمة عصرية لساعات الثلاثينيات البرميلية الشكل، لا سيما تلك التي تحمل توقيع كارتييه، ولكن دار فرانك مولر أضافت إلى ذلك التصميم المقوّس الذي يُعتبر أكثر راحة في الاستعمال على المعصم. أما أبعادها فهي 55 × 39,6ملم للنموذج الأول بينما بلغت أبعاد النموذج الآخر 50,4 × 36ملم وهذه العلب المغطاة بطبقة من الكريستال السافيري هي مقاومة لضغط الماء حتى عمق 30 متراً، وقد تمت صناعتها من الفولاذ بلونه الطبيعي و الفولاذ المسوّد أو من الذهب الوردي. 

اعداد: ليزا ابو شقرا

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة