Blancpain Métiers d’Art Shakudō and Métiers d’Art Porcelaine تحية إلى النمر التايواني المرقّط

من خلال مجموعتها Métiers d’Art تصحب دار Blancpain جمهورها في رحلة حول الثقافات العالمية. وهذا الانفتاح تنتج عنه إصدارات لا مثيل لها، تستعين بها الدار لتقديم التحية إلى الطبيعة الأم، مستخدمة في ذلك كل ما أوتيت به من براعة وحرفية وذوق رفيع.

واليوم، تبحر بلانبان باتجاه تايوان وتهدي هذه الجزيرة نموذجين من آلات الوقت مزيّنين بمجسم نمر Formosa المرقط، وهو أحد الرموز الأساسية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بتاريخها. وهذان النموذجان هما: Métiers d’Art Shakudō  و Métiers d’Art Porcelaineفلنلق نظرة عليهما.

وبما أن هذا النمر المرقط هو من أهم الرموز الروحية في الجزيرة، ويعتبر التايوانيون أنه لم ينقرض بعد ولكنه نادر جداً، أرادت الدار ان تجسّده ببراعة على موانئ ساعات المجموعة من خلال تقنيات التزيين اليدوية التي لا تقل ندرة عن النمر المرقط. فاستخدمت بلانبان تقنية الرسم المصغر بطلاء المينا التي لا يتقنها إلا عدد قليل جداً من الفنانين اليوم ولم تقم باستخدامها إلا قلة قليلة من دور الساعات في السابق، أما تقنية shakudō فهي تُستخدم في قطاع صناعة الساعات بشكل حصري من قبل الدار التي تعمل على توسيع مروحة أعمالها الفنية والحرفية.

وهذان النموذجان الفريدان من نوعهما يصوّران نمر فورموزا في مسكنه أي الغابة، وهو يتسلق الأشجار ويربض على أغصانها، وقد بدا جميلاً وقوياً على الميناء المصنوع من البورسلان حيث قام فنانو الدار بتجسيده من خلال تقنية الرسم المصغّر التي تم تنفيذها بواسطة طلاء المينا، وهو أيضاً بدا قوياً على ميناء الساعة الثانية حيث تم تنفيذ المجسم بواسطة تقنية “شاكودو” اليابانية التي تقوم على تغيير اللون الخاص بمزيج الذهب والنحاس من الأصفر المائل إلى البرتقالي إلى اللون القريب من البرونزي، كما ويقوم الفنان بتطبيق هذه التقنية على خلفية الميناء لتحويل لونها من الأسود الرمادي إلى التدرجات البرونزية التي تتماشى مع باقي أجزاء اللوحة الرائعة التي تحتل وسط الميناء.

أتت ساعة Métiers d’Art Shakudō   بعلبة من الذهب الوردي قطر 45ملم، وهي تعمل بواسطة الحركة اليدوية التعبئة Calibre 15B بمخزون للطاقة من 40 ساعة، وهي مغطاة بطبقة من زجاج الكريستال السافيري ومقاومة لضغط الماء حتى عمق 30 متراً.

أما ساعة Métiers d’Art Porcelaine فقد أتت بعلبة من الذهب الأبيض قطر 33,2ملم، وهي تعمل بواسطة الحركة الأوتوماتيكية Calibre 1154 بمخزون للطاقة من 100 ساعة، وقد تم ترصيع إطار العلبة بحبات الماس.

اعداد: ليزا ابو شقرا

   

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة