BVLGARI OCTO FINISSIMO TADAO ANDO… جوهر الوقت الذي فسره المهندس الياباني على الميناء!

“للوقت وجوه كثيرة”، وفقاً المهندس المعماري الياباني الشهير TADAO ANDO الذي يتصوّر الوقت على أنه حلزوني يلتف في منحنى مستمر ويتسع تدريجياً حول نقطة مركزية. في أول تعاون له مع BVLGARI في عام 2019، مثّل ANDO مرور الوقت الذي لا يرحم من خلال حلزوني ساحر محفور على ميناء Octo Finissimo Automatic المنبثق من عقرب الثواني الخارج عن المركز. تماشياً مع بساطة الميناء الصارخة، لم تكن هناك مؤشرات ساعات أو أرقام أو شعارات على هذه القطعة التي تجسّد التعاون الأول بين الطرفين.

باستخدام نفس المواصفات الفنية وتصميم العلبة الخاص بـ Octo Finissimo Automatic الذي حطم الرقم القياسي، ابتكر ANDO هذا العام ميناء مستوحى من Mikazuki ، المصطلح الياباني لقمر الهلال، أو “القمر في اليوم الثالث من الشهر القمري”.

 

من هو TADAO ANDO

يُقدّر المهندس المعماري الياباني TADAO ANDO (أوساكا، 1941) باعتباره كنزاً وطنياً في اليابان. يشتهر ANDO بهياكله الخرسانية البسيطة، ويضفي على هندسته المعمارية تأثيرات ثقافية ودينية يابانية تؤكد على الفضاء السلبي لإثارة الانعكاس الداخلي. يلعب الضوء الطبيعي والزجاج دوراً أساسياً في هياكله الخرسانية الصارخة التي تحترم المناظر الطبيعية التي يعيشون فيها. ومن بين إنجازاته الرئيسية كنيسة الضوء في أوساكا، ومتحف الفن الحديث في فورت وورث، تكساس وحتى المشاريع في إيطاليا مثل مصنع بينيتون في تريفيزو، وترميم بونتا ديلا دوجانا في البندقية وتياترو أرماني في ميلانو. الحائز على جائزة Pritzker  في عام 1995، ما يعادل جائزة نوبل للهندسة المعمارية، ANDO هو شخصية مكرسة في مجمع المهندسين المعماريين المعاصرين.

 

 

 

OCTO FINISSIMO TADAO ANDO

بالنسبة لساعة  Octo Finissimo Tadao Ando ، تقدم بولغاري تصميم علبة Octo Finissimo المعقد بقطر 40ملم من السيراميك الأسود المصقول بالرمل. يسمح هذا الظل الأسود الناعم والمتساوي الباهت قليلاً للزوايا والحواف بالظهور دون الانعكاسات القاسية ما يبرز وميض اللمسات النهائية المصقولة. تم تجهيز هذا التصميم الأكثر نعومة بعلبة خلفية من السافير الأزرق، تعرض حركة المحرك الصغير وتوقيع TADAO ANDO نفسه. في حين أن Octo Finissimo كانت في بعض الأحيان مجموعة تأخذ الطابع الرياضي، إلا أن مقاومة الماء لهذا الإصدار المعين منخفضة بشكل ملحوظ عند 30 متراً فقط.

الميناء هو أهم ما يميز ساعة Bvlgari Octo Finissimo Tadao Ando ، بتصميم بسيط يهدف إلى استحضار مظهر سماء الليل والمفهوم الياباني التقليدي للميكازوكي، أو الهلال في طريقه إلى أن يصبح ممتلئًا. احتفظت عقارب الساعة وعقرب الثواني الصغيرة المطابقة لخط Octo Finissimo هنا باللون الأسود غير اللامع، ولكن كل عنصر مرئي آخر قد أفسح المجال لعرض منمنمة لسماء الليل.

يتم تصوير سطح الميناء المطلي باللون الأزرق الداكن غير اللامع بنمط حلزوني أسود عميق، يبدو أنه ينبثق من عقرب الثواني الصغير ليرمز إلى التدفق اللامتناهي للوقت. يكتمل الشكل الليلي بهلال ذهبي بسيط عند الساعة 5. يتناسب هذا القمر بعناية مع باقي عناصر الاتصال للحصول على توازن بصري بسيط وأنيق، ولا يضيف هذا القمر قطعة صغيرة من الألوان التكميلية فحسب، بل يمثل أيضاً بشكل تقليدي الأمل والازدهار في الرمزية اليابانية.

تعمل ساعة Octo Finissimo Tadao Ando بحركة أوتوماتيكية كاليبر BVL 138 من صنع الدار، ذات المحرك الصغير. يبلغ سمكها 2.23 ملم فقط، وتتميز رقاقة كاليبر  BVL 138 الرقيقة بجسور ممتلئة تقريباً مزينة بشكل رائع بشرائط وحواف مصقولة. المحرك البلاتيني الصغير محاط بجسر ضيق على اللوح الأساسي، كما هو الحال مع جسر التوازن الضيق. الأداء قوي، مع احتياطي طاقة لمدة 60 ساعة بمعدل ضربات يبلغ 21600 ميل في الساعة. مثل العديد من موديلات Octo Finissimo ، تجمع Bvlgari  بين Octo Finissimo Tadao Ando بسوارها المدمج الواسع. يتدفق هذا التصميم المسطح والزاوي مباشرة إلى العلبة الهندسية المعقدة، مع لمسة نهائية من السيراميك الأسود غير اللامع والتي من شأنها أن تخفف من التصميم العاكس ببراعة في بعض الأحيان.

نذكر ان ساعة Octo Finissimo Tadao Ando محدودة الإصدار من 160 قطعة فقط.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة