Baume & Mercier Hampton “Hommage à Pierre Soulages” تحية إلى أحد أعظم الرسامين الفرنسيين

من خلال ساعتها Hampton “Hommage à Pierre Soulages” قرّرت دار “بوم إيه مرسييه” إلقاء التحية على الرسام الفرنسي “بيار سولاج”، فاستوحت الميناء من إحدى أكبر لوحاته.

في يناير من العام 1979، بدأ Pierre Soulages بإطلاق سلسلة من أعماله المميزة من مشغلع الباريسي تحت عنوان NoirLumière لتتحوّل تسمية هذه السلسلة في العام 1989 إلى Outrenoir وهذه التسميات تنطلق من المبدأ الذي تقوم عليه هذه اللوحات، أي اللون السود الذي يغطي كامل المساحة حيث يقوم الفنان باللعب لاطلاء الأسود بواسطة الأدوات المختلفة والفراشي لخلق تأثيرات متنوّعة، تجعل اللوحة تظهر بمظهر جديد بحسب الزاوية التي يتم النظر إليها منها، أو بحسب اتجاه النور الذي يطالها أو اختلاف مصادر الإضاءة.

ويشكل الميناء المستطيل للساعة تجسيداً مصغراً للوحة “Peinture 390 x 130 cm 17 mars 2019” التي تم ابتكارها للاحتفال بالعيد الـ100 لسولاج، وهي اليوم معروضة في متحف Musée Soulages في مدينة Rodez الواقعة في جنوب فرنسا.

يرتكز هذا العمل المميز على العلاقة الوثيقة التي تربط بين الفن وتقنيات صناعة الساعات، فميناء الساعة الذي هو صورة مصغّرة عن اللوحة، وحيث تم تحويل الأمتار إلى ميلليمترات، يجسّد بدقّة روح الابتكار والحرفية التي يتمتّع بها الفنان وذلك من خلال التنوّع الظاهر بين المساحات الناشفة، والنصف ناشفة واللماعة التي تتزاوج نع بعضها البعض في الميناء لتخلق هذا الجو الفني الطاغي على وجه الساعة حيث يظهر جلياً الجبروت الذي يتمتّع به اللون الأسود، والإتقان والإبداع اللذين يميّزان أعمال واحد من أعظم الفنانين العالميين في القرنين الواحد والعشرين والثاني والعشرين.

أما مجموعة Hampton التي بدأت الدار بإطلاقها في ستينيات القرن الماضي، فهي منذ ذلك الوقت تشكّل مثالاً عن الساعات غير المستديرة كونها مستوحاة بشكل اساسي من حقبة Art Déco الفنية التي كانت سائدة منذ العشرينيات. وتتميّز الساعة الجديدة مثل جميع نماذج المجموعة بخطوطها الواضحة المقوّسة والمثالية التي تعكس الروح الفنية الكلاسيكية للدار. أما العلبة التي تحتضن الميناء فهي بدورها مستوحاة أيضاً من تصميم البناء الخاص بمتحف “موزيه سولاج” حيث تُعرض اللوحة، والمبني من فولاذ Corten الذي يبدو وكأنه مغطّى بالصدأ اللماع، في إشارة إلى مضي الوقت وتأثيره على الأشياء. فأتت العلبة مستطيلة 31× 48,1ملم بسماكة 9,8ملم وقد صُنعت من الفولاذ المسوّد بتقنية DLC وهي مقاومة لضغط الماء حتى عمق 50 متراً. هذه الساعة المحدودة الإصدار بـ102 قطعة تيمّناً بالعمر الحالي للرسام  Pierre Soulagesتعمل بواسطة حركة أوتوماتيكية بمخزون للطاقة من 42 ساعة، وتنتهي الساعة بحزام من الجلد الأسود مع مشبك فولاذي.

إعداد: ليزا أبو شقرا

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة