Tropical Bird Repeater من Jaquet Droz: مشهد إستوائي حي

من ضمن مجموعة ساعاتها الحركية الإستثنائية التي بدأت دار Jaquet Droz بإطلاقها منذ العام 2002، قدّمت مؤخراً ساعة Tropical Bird Repeater . من خلال آلة الوقت هذه تحتفل الدار بجمال الطبيعة الإستوائية، فالطيور المتحركة إضافة إلى المخلوقات الأخرى من الطبيعة التي تحتل المشهد على مينائها هي كفيلة برفع مستوى الإدهاش إلى مستوى أعلى.

هذا العمل الرائع هو بمثابة فصل جديد من قصة الدار العريقة في عالم صناعة الآليات الحركية، كما أنه يعبّر جلياً عن شغف مؤسسها Pierre Jaquet-Droz بالطبيعة وبعالم الحيوانات متأثراً بثالقافة التي كانت سائدة خلال عصر التنوير في القرن الثامن عشر.

تجمع هذه الساعة أيضاً بين حرفية الدار العالية في صناعة الساعات وتعقيداتها من جهة، وبراعتها في تصميم وتنفيذ الأعمال الفنية على موانئ الساعات واستعمال الألوان الزاهية التي ساعدت هنا على تجسيد المشهد الطبيعي للشلال والنهر والطيور والحيوانات البرية المستلقية على العشب الأخضر.

في وسط القسم الأسفل من الميناء يظهر طائر الطنان وهو يتحرك باتجاه شجرة تحمل أزهار طيور الجنة البرتقالية اللون، وهو يطير إليها مرفرفاً بجناحيه التي تقوم بحوالي 40 رفة في اثانية، وهو إنجاز أول من نوعه في عالم صناعة الساعات. في أسفل الميناء على جهة اليمين طاووس يقوم بحركة فتح وإغلاق ذيله الملوّن، بينما يظهر طائر الطوقان من بين أغصان شجرة النخيل عند الـ3 ويفتح منقاره. إضافة إلى ذلك تقوم ثلاث حشرات يعسوب بالرقص عند الـ9 لتظهر أجنحتها المطلية بمادة superluminova مضيئة في الظلام.

إذا تتضمن هذه الساعة سبعة أجزاء متحركة على الميناء تقوم بتجسيد أربعة سيناريوهات مختلفة على الأنغام التي تطلقها الساعة. كما تم تزويد آلة الوقت هذه بوظيفة الدقائق التردادية التي تقرأ الساعات وأرباع الساعات والدقائق بالأنغام عند الطلب.

محدودة الإصدار بثماني قطع فقط، أتت هذه الساعة بعلبة من الذهب الوردي قطر 47ملم، أما حركتها فهي يدوية التعبئة من صنع الدار كاليبر Jaquet Droz RMA89 بمخزون للطاقة من 60 ساعة، وهي تنتهي بسوار من الجلد الأخضر ومشبك من الذهب الوردي.  

 

خصائص تقنية لساعة Jaquet Droz Tropical Bird Repeater

 

الحركة: يدوية التعبئة من صنع الدار كاليبر Jaquet Droz RMA89 بمخزون للطاقة من 60 ساعة. تمنح الوقت ووظيفة الدقائق التردادية

الميناء: يعرض مشهداً طبيعياً من المنطقة الإستوائية مع 7 أجزاء متحركة، ويمنح الوقت في ميناء لا مركزي عند الـ12.

العلبة: من الذهب الوردي قطر 47ملم.

السوار: مصنوع من الجلد الأخضر مع مشبك من الذهب الوردي.

مجلة عالم الساعات والمجوهرات عدد 119

 

مقالات ذات صلة