بيع ماسة The Farnese Blue بمبلغ يتخطى التوقعات!

عرضت دار سوثبي للمزادات في جنيف حجر The Farnese Blue، للبيع في مزادها العلني، وهو مصنوع من الماس الذي يبلغ وزنه 6.16 قيراطاً ، ذي اللون الأزرق المائل إلى الرمادي الداكن و على شكل كمثرى. وتكمن أهمية هذا الحجر في أنه مرّ عبر ما لا يقلّ عن أربعة عائلات ملكية أوروبية ، وقد تمّ بيعه بعد 4 دقائق من بدء المزاد بمبلغ 6.7 مليون دولار ، أي ما يقارب من 1.5 مليون دولاراً أكثر من التقديرات التي لا تتخطى الـ 5.3 مليون دولار.

تاريخ The Farnese Blue

وضع هذا الحجر في الأصل على التاج الذي أُعطي لملكة إسبانيا إليزابيث فارنيز من الفلبين للاحتفال بزواجها من الملك فيليب في عام 1714 ، وتم بعد ذلك امتلاكه من قبل الملكة ماري أنطوانيت ملكة فرنسا الأخيرة. على مدى القرون الثلاثة التالية ، تم تمريرها بشكل سري عبر أربع عائلات ملكية أوروبية. كان الماس الأزرق الغامق يتمّ إخفاؤه في النعش الملكي أثناء السفر عبر إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والنمسا.

وقال الدكتور فيليب هيرزوغ فون فورمبيرغ ، رئيس مجلس إدارة سوذبي أوروبا والمدير الإداري لألمانيا ، في بيان صادر عن دار المزادات: ” يعتبر The Farnese Blue من أهم الماسات التاريخية في العالم”. “من اللحظة الأولى التي رأيت فيها الحجر ، لم أتمكن من مقاومة سحره.”

يعتقد أن هذه الحجر الكريم مصدره من مناجم Golconda في الهند. كانت هذه المنطقة مصدرًا أساسيًا للماس الملون الاستثنائي حتى عام 1720 ، عندما انتقل التعدين إلى البرازيل.

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة