الاكوامارين: حجر كريم ذو أبعاد ملكية!

ظهر الاكوامارين او الزبرجد في أول سجل مكتوب لهذا الحجر في عمل لبليني الأكبر من روما القديمة يعود تاريخه إلى القرن الأول الميلادي. أُطلق عليه اسم المعاصر في القرن السابع عشر، وكان يُستخدم في ذلك الوقت كمادة لصنع العدسات للنظارات، وكذلك الملابس والقبعات والأطباق، حيث لعب فيها دوراً زخرفياً. يمكن العثور على هذا الحجر ايضاً في نيجيريا وموزمبيق وأفغانستان وباكستان والهند والصين والنروج وروسيا، ولكن للحصول على أفضل جودة عليكم الذهاب إلى البرازيل.

البرازيل موطن للعديد من الأحجار الكريمة الرائعة، بما في ذلك الأكوامارين. على مدار 200 عام الماضية، تم العثور هنا على جميع عينات الأكوامارين الأكثر شهرة، وأكبرها – عيار 10363 قيراط Dom Pedro – سُمي “أكبر زبرجد ذي أوجه في العالم”. في عام 2011، شق هذا العملاق طريقه إلى مؤسسة سميثسونيان ليصبح معروضاً في National Gems Gallery.

من خلال فهم قيمة وتفرد ما يكمن تحت الأرض داخل حدودهم، منح قادة البرازيل أقرانهم هدايا ملكية. في عام 1953، قدم رئيس أكبر دولة في أمريكا الجنوبية للملكة إليزابيث الثانية عقداً وأقراطاً مصنوعة من الأكوامارين بمناسبة تتويجها. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن اختيار المعادن المناسبة استغرق عامًا كاملاً! لم يكن هذا سوى الجزء الأول من الحاضر: تم تقديم الجزء الثاني – وهو سوار وبروش كبير – بعد خمس سنوات، في عام 1958، بمجرد العثور على الأحجار المقابلة لإكمال المجموعة. كانت الملكة مفتونة جداً بالهدية لدرجة أنها قررت تكليف تاج جديد لتكملة هذه الهدية. خلال فترة حكمها، ارتدت إليزابيث الثانية مراراً هذه المجوهرات المصنوعة من الأكوامارين، معاً كمجموعة أو منفصلة ، على سبيل المثال ، في عام 2011 ، خلال زيارة رسمية إلى أستراليا.

الحجر لا يقل شعبية بين الأجيال الشابة من العائلة المالكة البريطانية. ارتدت دوقة ساسكس ، ميغان ماركل ، الاكوامارين باعتباره “شيئًا أزرق” في احتفالات زفافها، وفي جولة رسمية مع الأمير هاري، ارتدت خاتم كوكتيل الأميرة ديانا Asprey، الذي يحتوي على حجر الاكوامارين كبير بشكل مثير للإعجاب، أثناء زيارتها لمملكة تونغا.

يزيّن الأكوامارين مجموعات المجوهرات الراقية بشكل متكرر لا شك أنك تتذكر أقراط Bleu Infini من Boucheron ، والتي كانت واحدة من أكثر العناصر التي تم تضمينها في مجموعة Contemplation للمجوهرات الراقية للشركة. هذه الأقراط مزينة بقطعتين من الأكوامارين على شكل دمعة يبلغ وزنها الإجمالي 121 قيراطًا. بعض الأمثلة الأكثر تواضعًا – وزن كل منها 50 قيراطًا – هي قطع كمثرى وتزين سوار Van Cleef & Arpels في مجموعة Romeo and Juliet.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة