الزبرجد : حجر الحظ والسعادة !

بالنسبة إلى التركيبة الكيميائية للزبرجد، فهو أحد أنواع معدن الأوليفين، يتكوّن من سيليكات المغنيزيوم والحديد، وهذا اأخير هو ما يمنحه لونه الأخضر الزيتوني الفريد من نوعه. غالباً ما يتم العثور عليه في الأحجار البركانية والصخور الجيرية. والجدير بالذكر أن وكالة الفضاء الأميركية الناسا، أعلنت في العام 2003 عن العثور على هذا الحجر البراق في تربة كوكب المريخ من خلال بعض التراب الذي علق على المركبة الآلية التي أرسلتها إليه.

ولدور المجوهرات العالمية تصاميمها البارزة في هذا الإطار، حيث استُعمل لترصيع عدد من القطع العصرية الساحرة التي تحمل تواقيع Cartier  وChanel  وقد تزيّنت بها النجمات العالميات في مناسبات مختلفة، واستخدمت في العديد من الأفلام السينمائية العالمية، على غرار فيلم The Great Gatsby من إنتاج العام 2013 حيث رُصِّع عدد كبير من مجوهرات Tiffany & Co. المستعملة فيه بأحجار الزبرجد الخضراء. أما ما لا تعرفونه عن هذا الحجر أن توافره بأوزان كبيرة نادرٌ جداً، فغالباً ما لا يتعدّى وزن 3 قراريط، ولكن قطعتان فقط من الزبرجد وجدتا بوزن 8 قراريط، وهما معروضتان في المتحف الأميركي للتاريخ الوطني في نيويورك، وفي متحف فيلد في شيكاغو. أما الحجر الأكبر المعروف عالمياً من الزبرجد فهو يزن 310 قراريط، ويمكن رؤيته في معهد سميسونيان في العاصمة الأميركية واشنطن.

اقرأ أيضاً : الزبرجد الحجر الكريم الخاص بشهر آب 

فمن هم سعداء الحظ بكون الزبرجد هو حجر ميلادهم؟ إنهم بالطبع مواليد شهر آب، حيث يقال أن ارتداءهم لحجر الـ Peridot  من الممكن أن يحمل إليهم السعادة والنجاح والحظ والفرح. كما أنه رمز للصداقة الدائمة والإخلاص والوفاء بين الأزواج، لذا فهو الهدية المناسبة والأكثر رومانسية لمن يحتفلون بالذكرى السادسة عشر لارتباطهم الزوجي.

إعداد: ماري الحصري

مجلة عالم الساعات والمجوهرات عدد 117

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة