2017 Blue Book روائع من الحياة البرية

تجسّد الإصدارات الجديدة من مجموعة Blue Book لسنة 2017 من Tiffany & Co. سحر الحياة البرية بالكامل، فهي قد أتت تحت عنوان The Art of the Wildواصفة الجمال البري الجامح للطبيعة ومخلوقاتها. هذه الطبيعة التي بإمكانها أن تدمّر محيطها إن غضبت، أو أن تشفي الجسد من غِناها، والروح بسلامها.
وفن الحياة البرية هذا شكل مصدر إلهام لفناني الدار الذين اتخذوا ستة مواضيع كأساس لرسوماتهم الأولى، تتنوّع بين الحالات المختلفة التي تمر بها الطبيعة، بين القوة والحركة الخفيفة، الإنتعاش والسبات العميق، الإضطراب والسكون.
فقطع المجموعة التي أتت تحت عنوان Whispers of the Rain Forest جسّدت اضطراب الطبيعة في مجوهرات يمكن التزيّن بها، وهي مؤلفة من 350 ورقة شجر مصوغة من الذهب المكسو بالأحجار الكريمة، وقد تم الجمع بينها بواسطة حبل من البلاتين المرصع بـ 200 حجر من الماس المستطيل، ورافقه زوج من الأقراط المرصعة بالماس الأبيض والأصفر الذي تتدرج ألوانه من Fancy Yellow إلى Fancy Vivid ما خلق تأثيراً رائعاً، يعكس الأنوار بطرق مختلفة. أما المجوهرات التي حملت إسم
Miracle Berry فهي مستوحاة من ثمرة توت سحرية تحوّل كل شيء طعمه مائل إلى الحامض حلواً!! تضمّ المجموعة عقداً من ثلاث طبقات تجتمع فيه أحجار spessartite البرتقالية المشعة مع الروبليت الغنية وخرز الذهب المكسوّ بأحجار الماس البيضاء والصفراء. كما قام صائغو الدار بنسج السلاسل معاً وتغليفها بالماس، إضافة إلى خرز spessartite والروبليت بالشكل المستدير. كما تزيّنت هذه القطع أيضاً بأوراق الأشجار المصوغة من الذهب المرصع بالأحجار الكريمة وحبات الماس التي تبدو وكأنها قطرات من الندى البلّورية. كما تضم المجموعة أيضاً خاتم Miracle Berry الذي يتوسطه حجر من الروبيليت زنته 20 قيراطا، وهذا الحجر هو فريد من حيث الحجم، والنقاوة ودرجة اللون الأحمر النابض بالحياة.
ومن قوة الشلالات وجبروتها، استوحى فنانو Tiffany & Co. تصاميم قطع مجموعة The Falls حيث جسّدت أحجار الماس حركة المياه المتدفّقة من بين الصخور، بينما أتت تصاميم مجموعة Leaves of the Sun لتجسّد عودة الطبيعة إلى الحياة، وهي تضم أقراطاً على شكل ورق نخيل تتفتح فوق الأذن من أحجار التسافوريت والسافير الأصفر المقترنة بلآلئ البحر الجنوبي ولآلئ تاهيتي.
من ناحية أخرى، أتت قطع Feathered Cloak لتصف عباءات الريش الرائعة الزاهية الألوان التي تكتسي بها الطيور. فعلى أحد الأساور ترى أحد الطيور واقفاً وهو يفرد جناحيه المصوغين من الذهب الوردي المرصع بالسافير الأصفر والأزرق، وبأحجار
spessartite، كما ضمت المجموعة أيضاً خاتماً يتألق فيه حجر نادر ومذهل من التورمالين الأزرق البيضوي زنته
13 قيراطاً، ومشبكاً على شكل طائر غريب مرصع بأحجار التورمالين والسافير على قاعدة من البلاتين. من جهتها، تعود تصاميم Yesterday, Today and Tomorrow إلى تاريخ تيفاني العريق في ابتكار الزهور الجميلة. تستمدّ المجموعة الإلهام من وردة الأمس واليوم والغد، وهي عبارة عن نبتة تتغيّر ألوانها على مرّ ثلاثة أيام، وتتحوّل برفق من الأرجواني إلى البنفسجي فالأبيض. كما ويشكّل حجر الروبليت بقصة الكابوشون زنة 45 قيراطاً الحجر الأساسي لسوار بلاتيني محاط بخيوط من أحجار السافير الوردية المستطيلة والمستديرة مع أحجار الماس البيضاء المستديرة.
بالنظر إلى قطع الحلي هذه المستوحاة من عجائب البرية، تشعر وكأنك تغوص في غابة لم تزرها من قبل وتستمتع باكتشاف معانٍ جديدة للحياة، ما يجعلك تقدّر أكثر ما تقدّمه لك الطبيعة الأم، وتفهم أكثر تحوّلاتها وتغوص في جمالها. عن الحرفية العالية في إنجاز هذه المجموعة الرائعة يقول Melvyn Kirtley، كبير خبراء الأحجار الكريمة ونائب الرئيس المسؤول عن المجوهرات الراقية في Tiffany & Co.: «نحن نسعى باستمرار إلى تجاوز حدود الحرفية والابتكار في كلّ طريقة ممكنة. كلّ عام، نبحث عن وسائل مختلفة لإنتاج قطع معقدة تقنياً، إلى حدّ يبدو من المستحيل إنجازها، ولكن هنا بالتحديد، نحوّل المستحيل إلى ممكن.»

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة