الفنانة التشكيلية نايلة قاعي ساروفيم..إبداعات مبتكرة وباقة من الألوان المبهجة!

اكتشفت الفنانة التشكيلية اللبنانية نايلة قاعي ساروفيم شغفها بالأعمال الفنية الفريدة التي جعلتها من بين القلائل في لبنان في إبداع هذا النوع من الفنون. فتصاميمها الإبداعية تعكس شخصيتها، حيث نجحت في الخروج من النمط التقليدي للرسم ومزج هذا النوع من الفنون مع مواد أخرى مثل الحديد والمادة الصمغية وغيرها.

لم تجد نايلة نفسها أبداً في مجال تخصصها الجامعي، أي الإعلانات والفنون والجملية، لذلك بحثت عن شغفها الذي كان يرافقها منذ الطفولة وهو عالم الفن والرسم. إلّا أنها سرعان ما فتحت مشغلها الخاص وانتقلت إلى ابتكار القطع الفنية ذات الأبعاد الثلاثية، حيث عملت على بث الحياة والروح في جميع لوحاتها وتصاميمها.

شاركت نايلة في معارض خارجية، حيث جالت أعمالها في أوروبا وأمريكا والصين ودبي وغيرها من البلدان، وكان آخرها معرض Affordable Art Fair Shanghai في الصين. إليكم أبرز ما جاء في المقابلة مع الفنانة الموهوبة:

 

 -ما هو شغفك وهدفك كفنانة؟

أبحث دائماً عن الإيجابية والسعادة في أعمالي، أفكر دائماً بما سيشعر به الناس عندما ينظرون إلى أعمالي الفنية.

 

– كيف تنشأ العملية الإبداعية في أعمالك الفنية؟

يمكن أن تبدأ العملية الإبداعية تلقائياً أو بشكّل معدّ سابقاً من خلال الرسومات والمسودات. الإبداع أمر شخصي للغاية، وفي بعض الأحيان يصعب اكتشافة بسهولة وعلى أساس ثابت. في كثير من الأحيان يأتي إلهامي من التحديق في الناس أو الذهاب إلى المتاحف أو القراءة!

 

– متى اكتشفتِ شغفك بعالم الفن؟

لقد أحببت الفن والرسم منذ الطفولة، حيث كانت الألوان والرسوم التوضيحية تجذبني وتلفت انتباهي على الداوم وكنت أرسم حينها على جدران غرفتي.

 

ما هو مصدر إلهامك في مسيرتك الفنية؟

لطالما جذبتني قصص الناس وعلاقاتهم، فأنا أحب استكشاف ثراء العلاقات الإنسانية وتعقيدها. تجسّد أعمالي الفرح والجمال اللذين تعكسهما العلاقات في حياتنا، فضلاً عن التحديات والصراعات التي ترافقها.

 

– ما هي أنواع التقنيات التي تستخدمينها؟ وما الذي يجعلها فريدة من نوعها؟

تتكون عملية إنشاء القطعة من عدة مراحل. أشعر أحياناً، كوني فنانة، أن علي أن ألعب أدواراً مختلفة اعتماداً على نوع العمل الفني. يعتبر العمل مع المواد الخام مثل الفولاذ والنحاس والراتنج فيزيائياً ومكثفا، لذا أقوم بربط المادة بالشكل والصور لتجسّد قصة معينة.

-أعمالك تعكس السعادة والإيجابية، ما هي الرسالة من وراء ذلك؟

أسلوبي شخصي ومميز، وأنا أركز على نشر الإيجابية والسعادة. عندما كنت في بداياتي، كنت أؤمن بأن أعمالي الفنية هي وسيلة لإيصال أفكاري. لكن لا أرى الأمر بهذه الطريقة بعد الآن. فأنا أحاول الآن أن آخذ المشاهد في رحلة تخيلية تحفز تفكيره، لأتأكد بالتالي بأن رسالتي قد وصلت وأني قد بلغت هدفي.

 

– ماذا عن القطع الفنية التي ابتكرتها بعد انفجار بيروت؟

 استوحيت فكرة “إعادة بناء بيروت ، قلبٌ تلو الآخر” بعد الانفجار الذي ضرب بيروت في 4 آب (أغسطس) 2020 ، وهو اليوم الذي فقدت فيه بيروت الكثير من الأرواح، وفقدت المنازل والعديد من الأحلام … يوم ضاعت القلوب … والنسيان مستحيل.

 

– أي من قطعك الفنية تعني الكثير لك؟ ولماذا؟

مجموعة Twirls of Colors ، هي أحدث إبداعاتي لمعرضي الفردي الذي أقيم في  ريبرث بيروت في 1 يونيو 2023.

إنها سلسلة من 12 قطعة كبيرة الحجم تعكس ثراء العلاقات الإنسانية وتعقيدها. من خلال قوس قزح من الألوان، تجسد هذه القطع الفرح والجمال اللذين تجلبهما العلاقات إلى حياتنا، فضلاً عن التحديات والصراعات التي تأتي معها. تحتفل الدوامة بعمق كل علاقة، من تصوير الأمومة والأخوة إلى استكشاف الأزواج والصداقات.

قطعة أخرى مثيرة “OMG” هي وليدة تعاوني مع Ashley Stark، المصمم الداخلي الشهير المقيم في نيويورك والذي التقيته قبل بضعة أشهر وابتكرنا هذه القطعة معاً.

– أعمالك الفنية معروضة في جميع أنحاء العالم من أمريكا إلى أوروبا والشرق الأوسط وآسيا. ما مدى أهمية إنشاء فن عالمي يروق لهذه الثقافات المتنوعة؟

أعمالي الفنية جالت صالات العرض في جميع أنحاء العالم، وهي معروضة حالياً في لوس أنجلوس ونيويورك وسيول ولندن وباريس ومدريد والدوحة ودبي.

الفن ديناميكي، مع ظهور اتجاهات وأساليب جديدة بوتيرة سريعة. بالنسبة للعديد من الناس، يهدف الفن إلى التعبير عن شيء نشعر بأنفسنا أننا غير قادرين على التعبير عنه، لذا يعجبني أن تثير قطعة فنية مشاعر الفرح أو الحزن أو الغضب أو الألم. إن منظورنا يجعل العمل الفني ينبض بالحياة.

 

– ما هي خططك المستقبلية وأين سيتمكن عشاق الفن من رؤية مجموعاتك الفنية الجديدة؟

لدي العديد من الخطط هذا العام، بدءًا من عمليات التعاون الجديدة – التي سيتم الكشف عنها – إلى المعارض الفنية في لندن ونيويورك وميامي وسيول.

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة