ساعات محدودة الإصدار وناردةٌ أحياناً!

 

في هذه الأيام، يُعتبَر إطلاق مجموعة محدودة الإصدار من الساعات التي تحمل تواقيع الدور المختلفة بمثابة حدث أسبوعي. وللأسف، فإن العديد من هذه النماذج يكتف بأقل نسبة ممكنة من الإبتكار ومن المجهود التقني. وفي بعض الأحيان ترتفع وتيرة الإنتقادات في هذا الشأن، وبشكل خاص بما يخص العدد الكبير للقطع التي تضمّها المجموعة “المحدودة الإصدار”.

لذلك، عندما تظهر إلى العيان مجموعة من الساعات التي تحمل أفكاراً جديدة فعلاً، وتكون موجهة إلى جمهور خاص، ومُنتَجة بأعداد قليلة ونماذج تحمل أرقاماً تسلسلية، فإن ذلك يدعو إلى الإحتفال. وفي ما يلي عدد من الأمثلة على النماذج الممتازة المحدودة الإصدار التي كُشف عنها مؤخراً.

 

Hublot – Design Prototype

ساعات

إن كنتم ممن يتابعون أعمال Hublot خلال السنتين أو الثلاثة الماضية، لا بد أنكم لاحظتم أن الدار قد أدخلت إلى ساعاتها بعض المواد غير المألوفة في عالم صناعة الساعات، مثل الصوف، المخمل، الكتان والدانتيل. فما الذي يمنعها من استخدام القماش المستعمَل في صناعة الغترة؟ وهذه كانت الفكرة الممتازة والمبتكَرة التي اقترحها أحمد الصدّيقي على Hublot لإنتاج مجموعة خاصة بالشرق الأوسط. خلال أسبوع الساعات في دبي، أطلعتنا الدار على النماذج التصوّرية الأولى لهذه الساعات، وقد بدت تلك النماذج رائعة. كل ما على الدار الآن هو إيجاد طريقة معالجة لهذا القماش ليصبح مرناً كفاية ليتم وضعه على موانئ الساعات وأساورها من دون أن يخسر شيئاً من قوامه وملمسه وتركيبته، وهو ليس بالأمر السهل كما سبق وأوضحنا من خلال المقال الذي تناول المواد غير المألوفة التي تستعملها Hublot، والذي نشرناه في العدد السابق من مجلتنا.

 

IWC Portugieser Tourbillon Hand-Wound Middle East

ساعات

بما أن الأخضر يُعتبَر أحد رموز الدول الإسلامية، استُعمل هذا اللون في العديد من نماذج الساعات المخصصة لدول الشرق الأوسط. ولكن بما أن هذا اللون قد تم استهلاكه بكثرة، أصبح من الصعب تصميم ساعة جذّابة باستعماله، وهذا ما يعطي صفة التميّز إلى ساعة IWC Portugieser Tourbillon Hand-Wound Middle East التي أتت بميناء بلون الزمرد مع تأثير شمسي لتشكِّل مشهداً جذاباً لا يمكنك التوقّف عن النظر إليه. ولكن الذي يثير الإهتمام بشكل أكبر هو كون الدار قد قررت أن تجعل العقارب، إطار قفص التوربيون والمؤشرات بلون الذهب الوردي ما شكَّل تبايناً ليس فقط مع الميناء الأخضر بل أيضاً مع العلبة الفولاذية. ومثل كل ساعات Portugieser Tourbillon Hand-Wound تعمل هذه الساعة المحدودة الإصدار بـ25 قطعة بواسطة حركة الدار اليدوية التعبئة كاليبر 98900.   

 

 

Longines Heritage Middle East Edition

ساعات

خلال السنوات العديدة السابقة أعادت Longines مجموعة من نماذجها التاريخية إلى الحياة تحت عنوان “الإرث” أو Heritage، وواحدة من هذه الساعات هي النموذج الذي نتناوله هنا، وهو بمثابة تجديد لنموذج يعود إلى العام 1918 مستوحى من ساعات الجيب التاريخية. واحتفالاً بالعيد الـ185، أصدرت الدار مجموعة محدودة الإصدار مؤلفة من 185 قطعة من هذا النموذج لتلقي من خلالها التحية على منطقة الشرق الأوسط. ومع أن الأرقام العربية كانت تبدو جميلة على الميناء الأبيض في النسخة الأصلية، إلا أن هذا النموذج يتميّز بالأرقام الهندية (المعتمَدة في اللغة العربية) تبدو بدورها أنيقة جداً على الميناء المطلي بالأبيض. فبدت هذه الأرقام متناسقة من حيث الشكل واللون مع العلبة المستديرة ومع لون السوار. وكما شقيقاتها، أتت هذه الساعة بعلبة قطرها 41ملم، وهي تعمل بواسطة حركة الدار الأوتوماتيكية كاليبر L615.

 

 

Moritz Grossmann Extreme Dubai

ساعات

إنها لخطوة جريئة أن تقوم دار تعمل بأساليب تقليدية بحتة بإنتاج ساعة بعيدة عن جميع التقاليد. ولكن ثمرة التعاون بين شركة أحمد صدّيقي وأولاده ودار Moritz Grossmann تحت عنوان Dubai Extreme أتت ممتازة. تتميّز هذه الساعة بعلبتها المصنوعة من الفولاذ المؤكسد، وأسلوب الزخرفة المعتمد على الجسور والصفائح في الحركة كاليبر 201.2، وأيضاً بغياب الميناء حيث حلت مكانه مجموعة من الخطوط المتداخلة على طبقة الكريستال السافيري مما يوحي بأن هذه الطبفة الزجاجية محطمة. فبدت هذه الساعة وكأنها ترجمة عصرية لقطعة مرممة آتية من القرن التاسع عشر، مع لمحة من المرح. من المؤكد أن هذه الساعة لن تبدو فائقة الجمال في الصور، ولكن عند وضعها على المعصم تبدو رائعة، يشع منها جمال الأسلوب الخاص بدار Moritz Grossmann كالعادة.

المجموعة المحدودة الإصدار بـ17 قطعة (للعام 2017) أصبحت مؤلفة من 17 قطعة ونصف، فقالقطعة الثامنة عشر منها تم تقسيمها إلى نصفين، الأول مخصص للعرض في دبي بينما بقي الثاني في مشاغل الدار في Glashütte.

 

مجلة عالم الساعات والمجوهرات عدد 119

إعداد: ساندرا ليين

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة