عن ساعة Cartier Tank التي كانت تملكها جاكي كينيدي

في حين أن معظم الناس في عالم الساعات كانوا يتحرّقون شوقاً في الآونة الأخيرة للتعرف على ساعة Paul Newman’s Paul Newman Daytona ، إلّا أننا كنّا نحلم بساعة مختلفة. لا تفهمونا بشكل خاطىء، فهذه الساعة من الأروع بالتأكيد إلّا أننا نتحدّث عن ساعة Jacqueline Kennedy Onassis’ Cartier Tank.

تماما كما Paul Newman ، إن في Jackie Cartier Tank لن نركّز على الساعة بحدّ ذاتها بل ما يعنينا هو الشخص والوقت الذي تمثّله.

نيومان، من الرجال الوسيمين، ارتدى ساعة دايتونا يوميا، قبل إهدائها إلى صديق ابنته وقد استخدمها في  سباقات السيارات. كذلك فعلت جاكي كينيدي في ساعتها التي استخدمتها على الأرجح كوسيلة لإخبار الوقت، ولأسباب عاطفية، وكذلك، كانت تبدو كبيرة الحجم مع نظّاراتها الكبيرة وقبعتها الصغيرة المستديرة.

ليس سرا أن Cartier Tank  هي واحدة من تصاميم الساعات الأكثر أناقة خلال كل العصور، وربما واحدة من الساعات الأكثر شهرة.

 

القصة وراء الساعة

إن هذه الساعة هي هدية لجاكي من شقيق زوجها الأمير ستانيسلاو رادزيويل، الذي كان متزوجا من شقيقتها كارولين لي بوفييه في ذلك الوقت. منحت هذه الساعة لإحياء ذكرى الـ 50 ميل سيرا على الأقدام التي قد أنجزتها العائلة في بالم بيتش.

وقد نقش على ظهر العلبة “قدمت إلى جاكي / 23 فبراير 63 /من 2:05 AM إلى 9:35 PM”. نذكر أن برنامج “المشي لمسافة 50 ميل” قد بدأه الرئيس جون كينيدي لتشجيع الشعب الأمريكي على الخروج وممارسة الرياضة. بعد تلقي هذه الساعة كهدية، ارتدتها جاكي باستمرار، وقد تم توثيقها في العديد من الصور.

 

الساعة

تتميّز هذه الساعة بصغر حجمها وجاذبيتها المفعمة بإحساس الحنين خصوصاً انها تذكرنا بالذهب الموجود في مجوهرات جدّتنا. وتأتي Cartier Tank بقطر يبلغ حجمه 20 ملليمتراً في العرض و18 ملليمتراً في الطول. لا يمكن تأكيد ذلك، ولكن يشاع أن هناك 3 إصدارات فقط من هذه الساعة.

ويأتي ميناء Cartier Tank مزيّناً بالأرقام الرومانية السوداء و في حين أن هذه الساعة تم بيعها في باريس، إلّا أنه  وفي الواقع لقد بيعت في بوتيك بنيويورك في العام 1962، وهو ما أكدّه أيضا ختم استيراد أويب على حركة التعبئة اليدوية.

وأخيراً إن أكثر ما يميّز هذه الساعة هو الحزام من جلد التمساح الرائع الذي أحبته جاكي كثيراً ولم يرتديها أحد غيرها!

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة