ابتكارات جديدة من Zenith ترافق حامليها إلى الفضاء..!

حتى وإن أظهرت Zenith خلال هذه السنة اهتماماً خاصاً بساعات الكرونوغراف وبمجموعة Chronomaster، ولكن من المهم أن نبقي في الأذهان أن للدار اهتمامات أخرى وخبرة في صناعة الحركات الميكانيكية الراقية وساعات الكرونوميتر الشديدة الدقة. والمعروف عن Zenith أيضاً أنها بارعة أيضاً في صناعة الحركات الميكانيكية ذات الأنظمة المعقدة مثل نظام الصمّام والسلسلة fusée-and-chain أو أنظمة التوربيون المزدوج، أو حتى المكوّنات المتطوّرة التي تقوم وظيفتها على تنظيم عمل الحركات الميكانيكية.

واليوم، تطلق العلامة التجارية إصدارات جديدة من اثنتين من أكثر حركاتها تقدماً، بأسلوب معاصر من ناحية التصميم واستخدام المواد الجديدة. فتعرّفوا معنا على الساعات الجديدة Zenith Defy Zero-G وDefy 21 Double Tourbillon في علب شفافة مصنوعة من السافير، وهي مستوحاة من النجوم والكون اللامتناهي.

المعروف عن Zenith أنها واحدة من روّاد صناعة ساعات الكرونوغراف، وذلك واضح في الساعات الجديدة للدار المبنية على الآليات الأيقونية الخاصة بالدار El Primero. ومع ذلك، هناك ما هو أكثر بكثير لدى الدار المعروفة بقدرتها على إنتاج الساعات المتخصصة بقياس الفترات الزمنية القصيرة بدقّة لامتناهية.

 

الساعتان الجديدتان تتشاركتان الخطوط التصميمية نفسها، فقد أتى كل من النموذجين بعلبة قطرها 46ملم مصنوعة من السافير الشفاف. ومع أن طرق التزيين مختلفة عن بعضها البعض، إلا أنها تظهر للعيان من خلال الكريستال السافيري الذي يغلف العلبة من جميع جهاتها. فكل المكوّنات التي تدخل في تركيبة الحركات الميكانيكية تم طلاؤها بالأزرق بتقنية PVD. العبارات المكتوبة إضافة إلى الوحدات التزيينية مثل نجمة الدار، تم وضعها على الجسور وقد تم طلاؤها بالروديوم بتقنية PVD مما يخلق تبايناً رائعاً.  

كل من النموذجين هو محدود الإصدار بعشر قطع فقط، ولمالكي هذه القطع، تقدّم الدار هدية مميزة، هي عبارة عن تجربة فريدة من نوعها، رحلة إلى الفضاء حيث لا وجود للجاذبية وحيث سيختبر هؤلاء تجربة انعدام الوزن، وقد تعاونت الدار لهذا الغرض مع Novespace، وهي شركة تابعة لمركز الفضاء الوطني الفرنسي.

 

الساعة الأولى Zenith Defy Zero-G Sapphire تعمل بواسطة حركة ميكانيكية ليست بجديدة، ولكن نادراً ما نراها هذه الأيام في المجموعة، وهي حركة Zero-G الفريدة وغير العادية إلى حد ما. تستند هذه الحركة إلى مفهوم يهدف، مثل التوربيون، إلى إبطال تأثير الجاذبية على مكوّنات الحركة التي تقوم مهمتها على تنظيم العمل، ومع ذلك فإن هذه الحركة لا تعمل مثل التوربيون. فبدلاً من وضعه في قفص دوار، يتم تثبيت المكوِّن المنظِّم على محور يحافظ عليه دائماً في وضع مسطح – بغض النظر عن حركة دوران أو حركة الساعة. تم استخدام Zero-G في الماضي في مجموعة Defy، لكن Zenith أعادت تصميم الحركة بالكامل بهيكل جديد للسماح بعرض مكوّناتها للعيان. هذه الوحدة الجيروسكوبية التي تضمن الوضع الأفقي للمكوِّن المنظِّم مزودة أيضًا بميزان يعمل على وتيرة 5Hz، ومن المفترض أن كلاهما يضمن نتائج كرونوميترية مثيرة للإعجاب. تم تجهيز الكاليبر El Primero 8812 S اليدوي التعبئة بعجلة برميلية واحدة، وهو يتمتع بمخزون للطاقة من 50 ساعة.

 

أما ساعة Zenith Defy 21 Double Tourbillon Sapphire تعتمد بشكل رئيسي على ساعة Defy 21 Double Tourbillon التي تجمع بين الكرونوغراف ومكوّنين منظِّمين لعمل الحركة، يعمل الأول على تنظيم قراءة الوقت والثاني على ضمان الدقة للكرونوغراف. الفكرة الأساسية هنا هي نفس تلك التي تم اعتمادها في ساعات Defy 21 الكلاسيكية، ولكن تم تحديثها هنا باستخدام التوربيون بدلاً من المكوّنات التقليدية المنظمة. أولاً، التوربيون الرئيسي المسؤول عن ضبط الوقت، يدور مرة واحدة في الدقيقة ويعمل بتردد 5 هرتز أو 36000 اهتزاز في الساعة. أما التوربيون الثاني فهو يعمل فقط عند تشغيل الكرونوغراف، مرة واحدة كل 5 ثوانٍ ويعمل بتردد 50 هرتز أو 360.000 اهتزاز في الساعة. وبفضل هذا ، يدور عقرب الكرونوغراف المركزي حول الميناء بوتيرة مجنونة بمعدل دورة واحدة في الثانية… مما يعني أنه قادر على قياس الفترات الزمنية بدقة تصل إلى 100/1 جزء من الثانية. والجدير بالذكر أن الحركة الخاصة بهذا النموذج تتشارك الخطوط التصميمية والتزيينية للنموذج الآخر، وجميعها مستوحاة من الفلك والنجوم. وتنتهي هذه الساعات بأحزمة مطاطية ومشابك من التيتانيوم.

إعداد: ليزا ابو شقرا

 

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة