جديد صالون جنيف: Clé de Cartier Automatic Skeleton

مثال جديد على براعة وعبقرية دار Cartier في ابتكار الآليات الميكانيكية للساعات يتجلى في ساعة Clé de Cartier Automatic Skeleton، وهي الساعة المفرّغة الشفافة الأولى للدار مع حركة أوتوماتيكية، فهي تحتضن الكاليبر 9621 MC المصمم في الأصل ليبدو أنيقاً وليتوّحد مع تصميم آلة الوقت هذه، ويتمتع بخطوط جمالية مميزة. فالجسور قد اتخذت شكل الأرقام الرومانية لتلعب دور المؤشرات في الوقت نفسه. أما التحدّي الذي واجه ساعاتيي الدار فكان تفريغ دوّار الساعة لجعله غير ظاهر والمحافظة على دوره في تزويدها بالطاقة التي يصل مخزونها إلى 48 ساعة في الوقت عينه، لذلك عملوا على خلق توازن سليم بين سماكة وقطر هذا الدوار المصوغ من الذهب 22 قيراطاً لإعطائه الوزن الأمثل لأداء مهمته. أما العلبة قطر 41ملم، فهي مصنوعة من معدن الـ palladium الذي ينتمي إلى عائلة البلاتين ولا يقل عنه لمعاناً، إلا أنه مثالي للأشخاص الذين لا يحبون ارتداء الذهب، ويرافقها سوار من الجلد الأسود.

وتكشف الدار أيضاً في صالون جنيف للساعات الراقية 2016 عن نماذج جديدة مميزة من مجموعة Rotonde de Cartier، فصنعت الموانئ الفرعية التي تمثل الشمس والقمر من شظايا النيازك في ساعة Rotonde de Cartier Earth and Moon، ورسمت مراحل القمر بالماس والسافير على وجه Rotonde de Cartier Day/Night Retrograde Moon Phase. وأيضاً، تنطلق من مشاغل كارتييه نسخة جديدة من ساعات Crash ولكنها هذه المرة أتت بالذهب الوردي للمعان أكثر دفئاً.

Montre Panthre-Colibri sur cuir_v1

ومرة أخرى، لن يغيب نمر الدار عن عاشقاته هذه السنة، فهو قد احتل موانئ نموذجين جديدين من ساعاتهن ذات التعقيدات. الساعة الأولى هي Panthères et Colibri حيث تتربع أنثى النمر في الوسط، ويغط فوقها طائر الطنّان على المؤشر الصغير الموازي للإطار الخاص بمخزون الطاقة، وعند الضغط على تاج الساعة للاطلاع على الطاقة المتبقية للحركة اليدوية التعبئة التي تسيّرها، يطل النمر الصغير من جانب والدته ليطارد الطير الذي يطير بدوره على الخط النصف دائري ليشير إلى المخزون الذي يبلغ 3 أيام على الأقل. العلبة من الذهب الأبيض قطر 42.75ملم، وقد رُصع إطار الساعة وميناؤها بما مجموعه 639 ماسة لماعة. وأيضاً يلتف النمر الماسي حول ميناء ساعة Panthère Mystérieuse، حيث يتلاقي مع إحدى التعقيدات الأيقونية للدار، وهي الساعات الغامضة حيث تبدو العقارب وكأنها تطفو في فراغ العلبة، والتي أطلقتها كارتييه للمرة الأولى في العام 1912. هذه الساعة اليدوية التعبئة بمخزون للطاقة من 48 ساعة، صيغت من الذهب الأبيض قطر 40 ملم، ورُصِّعت بالماس اللماع.

مقالات ذات صلة