ساعة Al Kanz تعاون بين Czapek & Cie وArab Watch Club لدعم “مؤسسة الإمارات” المعنية بالمبادرات الإنسانية

أعلنت دار Czapek & Cie لصناعة الساعات السويسرية الراقية عن تعاونها مع نادي Arab Watch Club لإنتاج ساعة فريدة الإصدار تحت عنوان “الكنز” سيتم بيعها في مزاد Christie’s ليعو ريعها لدعم مؤسسة Emirates Foundation.

هذه المؤسسة تُعنى بتوجيه جيل الشباب في الإمارات العربية المتحدة نحو تبنّي المبادرات الإنسانية لتحسين حياة الأفراد في المجتمع. فبالنسبة إلى دار Czapek & Cie إن المبادرة لعق التفاقات التي تساعد على التعاون بين الأفراد في الأوقات الصعبة هي من أساسيات الترابط الاجتماعي والإنساني، وهي تدخل في صلب روحية الدار وتتلاقى مع شعارها “We Collect Rare People”.  

والجدير بالذكر أن هذه الدار قد أعيد إطلاقها من خلال التمويل الجماعي، وهي تحرص دائماً على الإعلان عن أسماء شركائها في كل عمل إبداعي تقوم به، كما أنها تشارك في الكثير من المشاريع والمبادرات الإنسانية نذكر منها مزاد Only Watch و Duke of Edinburgh’s International Award Foundation حيث تقوم الدار بتقديم ساعات من إنتاجها للمساعدة في جمع التبرعات. واليوم تتعاون  Czapek & Cie مع Arab Watch Club وهو النادي الذي يجمع عدد كبير من أبرز جامعي الساعات المحترفين في العالم العربي، لدعم مؤسسة “إميريتس فاوندييشن” في نشاطاتها الاجتماعية. ولهذه الغاية قامت الدار بإنتاج ساعة فريدة الإصدار من مجموعتها Place Vendome وأطلقت عليها اسم “الكنز” بحيث يعود ريع بيعها في مزاد “كريستيز” لمساندة المؤسسة المذكورة.   

وفي تعليق على هذا الحدث، رحّب السيد أحمد طالب الشمسي وهو المدير التنفيذي لمؤسسة الإمارات بهذه المبارة قائلاً: ” بصفتنا مؤسسة وطنية إماراتية تم إنشاؤها كشراكة بين القطاعين العام والخاص للتركيز على تنمية المجتمع والصمود في مواجهة الأزمات من خلال العمل التطوعي، فإننا نعتمد على شراكات مثل هذه لمساعدتنا على الوفاء بالتزاماتنا تجاه المجتمع. بالنظر إلى الوباء الحالي والتأثيرات الهائلة التي أحدثها على جميع أفراد مجتمعنا، فقد زادت الحاجة إلى مستجيبي الطوارئ المؤهلين والمدربين تدريباً عالياً بشكل كبير. على هذا النحو، يجب أن نكون مستعدين لتوسيع نطاق وصولنا من أجل تدريب المتطوعين ليكونوا أكثر استعداداً لأي محنة في المستقبل. نرحب بشدة بعائدات مزاد ساعات كريستيز، وسيتم توجيهها نحو تنمية صندوق الإغاثة في حالات الطوارئ لتطوير دورات تدريبية متخصصة مصممة لتدريب وتأهيل قواتنا التطوعية.”

ومن ناحيته، علق  Xavier de Roquemaurelالرئيس التنفيذي لدار Czapek & Cie قائلاً: ” جاءت فكرة هذا التعاون من ناحية أصدقائنا في نادي الساعات العربي. لطالما كانت لديهم الرغبة في إنشاء قطعة استثنائية لصالح قضية نبيلة مرتبطة بالمنطقة، وقد اخترنا أن نصبح شركاء في هذا المشروع الذي طرحه النادي.”

أما مؤسس النادي السيد حسن الأخرس فقد علق قائلاً: ” لطالما كان أعضاء النادي، الذين هم في الأصل من جميع أنحاء المنطقة، على دراية بمسؤولياتهم الاجتماعية وأرادوا دائماً المساهمة من خلال شغفهم بقطاع الساعات في قضية أكبر تدعم مجتمعهم؛ هذا المشروع مع Czapek & Cie ومؤسسة الإمارات هو تعبير حقيقي عن رؤيتنا للمجتمع.”

 

ساعة الكنز…

أتت هذه الساعة بعلبة من التيتانيوم قطرها 43,5ملم، وهي تحتضن حركة الدار اليدوية التعبئة كاليبر SXH2 والتي تعمل على وتيرة 21,600 تردد في الساعة وتتمتع بمخزون للطاقة من 60 ساعة، وقد تم تزيين أجزاء الساعة والكشف عنها جزئياً من خلال الكريستال السافيري الذي يغلف الساعة من الجهتين.

على الميناء نجد التصميم الفريد الذي عُرفت به ساعات الدار، بحيث وُضع ميناء فرعي عند الـ 4:30 وهو يعرض التوقيت الزمني الثاني، بينما تمركز قفص التوربيون المعلق أو suspended tourbillon عند الـ7:30. والجدير بالذكر أن الإطارين اللذين يحيطان بموانئ التوقيت الثاني والتوربيون قد تمت صناعتهما من الفولاذ وتم تلوينهما بالأخضر من خلال تغطيتهما بطبقات نانوميترية. هذا الإجراء قد تم ابتكاره في الأساس للصناعات الطبية، وهو يقوم على استخدام نوع من رواسب الأبخرة الكيميائية التي تُسمى ALD، وقد تم تنفيذه من قبل مشاغل Positive Coating التي تقع في منطقة  in La-Chaux-de-Fonds. أما الميناء الفرعي الذي يعرض الوقت عند الـ12 فهو مصنوع من حجر Zoïsite الأخضر الذي تتخلله أجزاء رمادية، وهذا الاستعمال هو الأول من نوعه في عالم صناعة الساعات. ومن خلال هذه السمات استطاعت الدار أن تضفي على الساعة صفة الاستدامة كما أنها كشفت عن أحد الكنوز المخفية، ومن هنا أتت التسمية.   

ومن جهة أخرى، فإن كل التفاصيل التي تم إدراجها في الساعة كانت نتيجة أبحاث طويلة من قبل فريق العمل، بدءاً من الأرقام الهندية التي تثستعمل في اللغة العربية التي استُعملت كمشرات للساعات، وصولاً إلى النقوش اليدوية الموجودة في الجزء الباذنجاني اللون الذي يتوسّط ميناء الوقت المحلي عند الـ12، وهي مستوخاة من الزخارف الموجودة على جدران المباني العربية القديمة.

ويبقى أن نذكر أن هذه الساعة سوف تكون معروضة في مركز Christie’s  في دبي الواقع في Gate Village في مركز دبي المالي العالمي بين 19 و25 أكتوبر الجاري وفي فندق Four Seasons Hotel de Bergues في جنيف في 7 و8 نوفمبر القادم من ضمن “أسبوع الرفاهية لدار كريستيز” وسوف يتم عرضها للبيع من خلال المزاد  Watches Online: Geneva Editالذي سيقام عبر شبكة الانترنت بين 5 و19 نوفمبر 2020، وريعها بالكامل سوف يكون لصالح مؤسسة Emirates Foundation.

 

اعداد: ليزا ابو شقرا

 

 

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة