ساعة Double Tourbillon White Gold، إصدار كهرماني جمال البلطيق

تمّت إضافة مادة جديدة إلى إبداعات أرنولد آند سون. أُضيف الكهرمان البلطيقي أو كهرمان “النمر” مرة أخرى إلى سجلّ الموانئ الاستثنائية للدار في سابقة هي الأولى من نوعها في صناعة الساعات. تحيط هذه المادة ذات لون أصفر مموّج وغنيّ، والنادرة بشكل استثنائي، بقطعتَي التوربيون الأيقونية والخاصة بالمجموعة التي تحمل الاسم نفسه. يضفي الكهرمان نعومةً وملمساً وانعكاسات مختلفة وفريدة على الذهب الرمادي للعلبة والجسور المهيكلة، وعلى الأبيض النقيّ لميناء الساعات المصنوع من الأوبال الأبيض، كما هي الحال مع هذا الإصدار الاستثنائي والحيوي المؤلّف من قطعةٍ واحدة.

في لغة صناعة الساعات الخاصة بدار أرنولد آند سون، تُعدّ التوربيون بنيةً نادرة يتم التعامل معها بالاحترام الذي تعلّمته الدار عبر تاريخها الممتد على مدى 260 عاماً. كَونها بنيةً استثنائية أكثر بعد، تجعل التوربيون المزدوجة من هذه المجموعة وسيلةً لعرض قطع فريدة من نوعها، كما هي الحال مع هذا الطراز الكهرماني.

تعتمد ساعة Double Tourbillon White Gold على المظهر الغنيّ للأحجار التي تستكشفها أرنولد آند سون بشكل منهجي وأصيل. بعد اليشم الإمبراطوري والملاكيت والأفنتورين، تعتمد العلامة الآن على الكهرمان.

التحجّر

خلافاً للاعتقاد الشائع، ليست كل أنواع الكهرمان شفافة وبرتقالية. يتميز الكهرمان البلطيقي بمظهر كريمي وطيف مفاجئ من الألوان المتنوّعة. اللون الذي اختارته دار أرنولد آند سون هو الأصفر الدافئ والمموّج.

إن هذا الكهرمان هو نتيجة تحجّر الراتنج في أصناف كثيرة من النباتات، الصنوبريات على وجه الخصوص، والتي كانت سائدة على ساحل بحر البلطيق منذ حوالي 44 مليون سنة. بعد أن جرفها ارتفاع مستوى المياه، بدأت المادة النباتية عملية تحوّل بطيئة جيولوجياً. ونجمت عن هذه العملية تلك المادة الثمينة، عالية القيمة، الغنيّة بالرموز، والتي تتّسم بتأنّق جمالي غير متوقّع.

في حين أن المواد الطبيعية مثل الأحجار القريبة على قلب أرنولد آند سون، تجعل كل ميناء فريداً من نوعه، إلا أنّ الكهرمان يضيف بُعداً إضافياً من التفرّد. ففي الواقع، يتطوّر لونه مع مرور الوقت ومع التعرّض لأشعة الشمس. سينجم عن ذلك تغيّرٌ ملموس في لون المادة وعتامتها، كما أنها ستتأثر بمرور الزمن بشكل مختلف تماماً حسب كيفية استخدامها.

ازدواجية 

من الناحية التاريخية، تعتمد ساعة Double Tourbillon White Gold على أهمّ مهنتين أساسيتَين في عمل جون أرنولد: قياس الزمن والتوقيت العالمي. كان الهدف من إنتاجها للكرونومترات البحرية هو تبسيط ومضاعفة أسلوب موثوق به تماماً لقياس الوقت. وكان الهدف هو حفظ الوقت عند نقطة بداية قياسه. من خلال مقارنة هذا القياس مع المكان الذي تم فيه، واستناداً إلى مراقبة الظهيرة الشمسية الحقيقية، تمكّن الملاّحون الذين كانوا يبحرون في المحيطات من قياس موقعهم على المحور الشرقي-الغربي: خط الطول الخاص بهم. 

تواصل ساعة Double Tourbillon White Gold هذه الازدواجية من خلال عرض التوقيت المحلي المشار إليه على الميناء الصغير عند موقع الساعة الثانية عشر، تخلّله أرقام رومانية. وتتمّم هذا التوقيت المحلّي ساعةٌ بعيدة عند موقع الساعة السادسة، ويُشار إليها بالأرقام العربية. يُظهر هذان الميناءان ساعات ودقائق مستقلّة تماماً، بدقة فائقة.

صناعةٌ مُتقنة

تعتمد ساعة Double Tourbillon White Gold على قدرات المصنع في التصميم والإنتاج والتشطيب والضبط. يأتي الزجاج الصفيري منتفخاً لاستيعاب نقوش نظامَي التوربيون. ويتمّ تثبيت كلّ منهما على جسر ثلاثي الأبعاد ثلاثي الأبعاد محفور ومُحَدَّد الشكل ومصنوع من الذهب الرمادي. وهما يمثلان أيضاً نهاية مسار تروس مزدوج. زُوّد عيار A&S8513 بجهازَين أسطوانيَّين وتاجَين ممّا يتناسب مع منطقتَين زمنيّتَين.

فيمكن أن يشيرا إلى الوقت نفسه، أو إلى وقتَين مختلفين، أو بإمكان أحدهما أن يعرض الوقت بينما يقوم الآخر بتوقيت حدث طويل. على عكس الغالبية العظمى من الساعات المسمّاة بساعات السفر، يمكن لساعة Double Tourbillon White Gold أن تتبع المناطق الزمنية المتأخرة بـ 15 أو 30 أو 45 دقيقة.

اللمسات النهائية

يبرز هيكل نظام الحركة هذا من خلال لمسات نهائية متطورة للغاية. هذا ما يتميز به مصنع أرنولد آند سون، وهو يتجلّى على أعلى مستوى في هذا الطراز. ينضح كل عنصر في عيار A&S8513 بالارتقاء والحرفية والامتياز، بدءاً من زينة Côtes de Genève بنمط أشعة الشمس، حتى الحبيبات الدائرية للصفيحة الرئيسية، والطبقة الحلزونية المزدوجة للأجهزة الأسطوانية، وحلية عجلات التاج بنمط أشعة الشمس، وصقل الحلقات الذهبية.

يُعدّ شطف الزوايا والتشطيب الساتاني والصقل المرآتي لجسور التوربيون المصنوعة من الذهب الرمادي الخالص أهمّ ما يميّز تصميماً بارزاً ذو أناقة استثنائية. تُقدّم ساعة Double Tourbillon White Gold أساليب ميكانيكية وزخرفية توازي اللمسات الجمالية الرمزية التي تسود على مينائها.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة