ستُ طرازاتٍ جديدةٍ تنضمُ إلى مجموعة Code 11.59 By Audemars Piguet بالفولاذ المقاوم للصدأ وبتصميمٍ جديد

الشركة السويسرية المُصنّعة للساعات الفاخرة، أوديمار بيغه، تقدم ستة طرازاتٍ جديدةٍ لمجموعتها “كود 11.59 باي أوديمار بيغه”، بالحركة الأوتوماتيكية، وبالحركة الأوتوماتيكية مع وظيفة الكرونوغراف، بالقياس 41 مم، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها ساعاتٌ من هذه المجموعة مصنوعةٌ من الفولاذ المقاوم للصدأ. تأتي أربعة طرازات من الفولاذ بالكامل، في حين أن الطرازَين الآخرين يجمعان بين القسم الأوسط من الهيكل المصنوع من السيراميك الأسود مع طوقٍ وعرواتٍ وخلفيةِ هيكل من الفولاذ. بالإضافة إلى هذه المادة الجديدة، تتميز هذه الساعات بجماليات جديدة تؤكد على كل عوامل الراحة المثلى ووضوح القراءة، بالإضافة إلى تقديم موانئ جديدة بنمط تم ابتكاره خصيصًا للمجموعة. يواصل هذا التطور الجديد في مجموعة “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” قيمة الحضور في التقاء الطُرُق بين الحداثة التقنية والحرفية اليدوية التقليدية.

 

الطرازات الثلاثة الجديدة – الساعات، الدقائق، الثواني والتاريخ – في مجموعة “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” تترافق مع ثلاثة طرازات بالحركة الأوتوماتيكية ووظيفة الكرونوغراف والألوان نفسها. تجمعُ هذه الطرازات بين الفولاذ المقاوم للصدأ والتصميم الجديد للميناء، وذلك للمرة الأولى. وفي تصريح له، يقول فرانسوا-هنري بينامياس – الرئيس التنفيذي لدار أوديمار بيغه: “يُعتَبَر وصول الفولاذ المُقاوم للصدأ إلى مجموعة – كود 11.59 باي أوديمار بيغه – واحدةً من الخطوات الطبيعة نحو مستقبلٍ مديدٍ وناجح لهذا الخط من الساعات”.

 

مادةٌ معاصرةٌ جديدةٌ تنضمُ إلى المجموعة

منذ إطلاقها في العام 2019، توفّرَت مجموعة “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” بشكل أساسي بالذهب الأبيض أو الوردي عيار 18 قيراطًا، وفي العامين 2021 و 2022، دمج المصنع السيراميك الأسود أو الأزرق في القسم الأوسط من هيكل الساعة على طرازات ذهبية معينة، مما منحها تصميمًا معاصرًا للغاية. في هذا العام، يُسجّل الفولاذ المقاوم للصدأ ظهورَهُ الأول في المجموعة، من خلال أربعة من الطرازات الستة المصنوعة بالكامل من الفولاذ المقاوم للصدأ، والاثنين الآخرين من الفولاذ والسيراميك الأسود مع موانئ بلون البيج، مما يخلق تباينًا جماليًا أنيقًا.

الفولاذ المقاوم للصدأ موجودٌ فعلياً في مجموعات الساعات الأخرى، وهو أقل مرونة بكثير من الذهب، وقد كان المصنع قادرًا على الاعتماد على خبراته في التصنيع والتشطيب لتصميم وإنتاج هياكل ساعات “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” بهذه المادة الجديدة.

يتميّز هيكل ساعة “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” بأسلوبٍ وهندسةٍ معمارية معقدة حيث العروات المنمقة المهيكلة، والطوق فائق النحافة، والقسم الأوسط مثمن الأضلاع، ويُعتبر هيكل ساعة “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” واحداً من أكثر هياكل الساعات تعقيدًا على الإطلاق مما أنتجهُ المصنَع. يتطلب الجمع بين التكنولوجيا المتطورة وتقاليد الأسلاف وتصنيع الهيكل والتشطيب اليدوي لمكوناته برمجة شاقة وأدوات مخصصة ومهارات بشرية متخصصة للغاية. لذلك دفع المصممون والمهندسون والحرفيون بحدود معرفتهم إلى ما هو أبعد وأرقى من أجل إبداع هذه العناصر الفولاذية. تناغما مع تقاليد أوديمار بيغه وحفاظاً عليها، يتناوب نوعا الصقل على مكونات الفولاذ المقاوم للصدأ بين الأسطح المصقولة صقلاً لامعاً وتلك ذات الصقل الساتاني الخطي، مما يخلق تلاعباً ضوئياً ويوفر تبايناتٍ بصريةٍ آسرة.

 

ميناء بتصميم أصلي

تفتتحُ هذه الطرازات الست الجديدة بقطر 41 مم حضور ميناءٍ جديدٍ مختوم بنمط تم تطويره خصيصًا لهذه المناسبة، ويتكون هذا النمط من دوائر متحدة المركز تخلق بنيةً فريدةً من نوعها، ومظهراً لم يسبق له مثيل من قبل في ساعة “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” ويعزز الوضوح. تم تطوير هذا النمط من قِبَل أوديمار بيغه بالتعاون مع حرفي التضفير “غيوشيه” السويسري يان فون كينول، ويوفر تصميمًا جديدًا مميِّزاً للمجموعة.

من أجل ختم الموانئ ، قام يان فون كينول بالمهمة المعقدة للغاية والدقيقة المتمثلة في إنشاء الأختام الأساسية، والتي تم نقشها يدويًا. تم تزيين نمط الموجات التي تتحرك باتجاه الخارج انطلاقاً من مركز الميناء بمئات الثقوب الصغيرة التي تتلاعب بالضوء، وكانت النتيجةُ عددَا لا يحصى من التفاصيل التي تجعل هذه الزخرفة ثريةً جداً، وفي نفس الوقت تشيد بالحرفية التي يتمتع بها هذا الحرفي الموهوب للغاية.

من أجل تنميق النمط بشكل أكبر، يتم بعد ذلك تلوين الموانئ بتقنية PVD (الترسيب البخاري الفيزيائي) باللون الأزرق أو الأخضر، ومع عملية غلفانية لدرجة لون البيج. تتمثل ميزة هذه التقنيات في أنها تحافظ على عمق النمط المختوم وتعززه لزيادة التلاعب الضوئي إلى الحدّ الأقصى، كما أنها تخلق تأثيرًا لونيًا يُصدِرُ خداعاً بصرياً عن الموانئ التي يتم تدخينها، حتى عندما يكون الظل اللوني واحداً، كما هو الحال بالنسبة للطرازات الخضراء والزرقاء.

 

ارتقاءٌ بالجمال والراحة

تقدم طرازات ساعة “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” الجديدة هذه، الأوتوماتيكية والأوتوماتيكية مع وظيفة الكرونوغراف، ارتقاءً جديدًا في التصميم في المجموعة وتركز على الراحة المثلى وسهولة القراءة. حلّت علامات الساعات الممدودة الجديدة محل الأرقام العربية التي كانت موجودة في المجموعة منذ إطلاقها. صُممت علامات الساعات والعقارب من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا وتم تسطيحها وشطف أوجِهها وصقلها صقلاً ناعماً، مما يخلق تباينًا بصريًا مع نمط الميناء الجديد بألوانه الداكنة الكثيفة. لتعزيز الوضوح، طُلِيَت علامات الساعات والعقارب بمادة سوبرلومينوڤا بحيث يمكن رؤيتها في الظلام.

شَهِد الطوق الداخلي المُحاط بالطوق الرفيع للغاية تطوراً أيضاً، كما قام مصممو أوديمار بيغه بتقليل انحدار الزاوية لتقليل الاختلاف في الارتفاع مع الميناء، كما تم توسيع عرضه وشطفُ حافتهِ بشكل أكثر سلاسة لزيادة التأثير البصري. في حين تميّزَت الطرازات السابقة في مجموعة “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” بعلامات كل خمس دقائق، فإن النسخة الجديدة تتضمن تدريجاً للثواني أكثر تفصيلاً، مما يعزز الدقة والأسلوب الحديث للساعات. كما تم تكييف أسلوب طباعة الأرقام.

التغييرات النهائية للمجموعة تتعلق بالتاج والمشبك. أصبح التاج الآن أكثر استدارةً وبأثلامٍ أقل عمقًا وأكثر وضوحًا مما كان عليه في الطرازات السابقة. إنه مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، وفي الطرازين باللون البيج لهما أغطية من السيراميك الأسود. على مشبك السوار، سواء أكان من طراز الدبوس أم القابل للطي، استُبدِلَ توقيع أوديمار بيغه المحفور الطويل، المتمثل بالاسم الكامل، بتوقيع الأحرف الأولى AP.

سيتم توسيع استخدام هذا التطور في التصميم ليشمل الطرازات الذهبية، والطرازات التي تضم تعقيداتٍ ساعاتية في السنوات القادمة.

 

درجاتٌ لونيةٌ أنيقةٌ ورصينة

تأتي الطرازات الجديدة الستة من مجموعة “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” بثلاثة ألوان خالدة تعزز الجمالية المعقدة لهذه المجموعة الأنيقة. تقترن الدرجة اللونية لكل ميناء بحزام مطاطي مطابق لونياً مزين بنمط النسيج ومبطن بجلد العجل.

يُعتَبَر لون أزرق منتصف الليل الضبابي “Bleu Nuit، Nuage 50” سمة مميزة لمجموعة رويال أوك ويظهر على اثنين من طرازات  “كود 11.59 باي أوديمار بيغه” الجديدة. في الطراز الذي يشير إلى الساعة والدقيقة والثانية والتاريخ، تتم موازنة اللون الأزرق الداكن بطوقٍ داخلي رمادي اللون يتناغم مع درجة لون الفولاذ ويتباين مع علامات الساعات والعقارب المصنوعة من الذهب الأبيض. يظهر على طراز كرونوغراف أوتوماتيك تناوُبٌ لوني بين عدادات بلونين مختلفين، باللونين الأزرق والرمادي عند موضعَي الساعتين 3 و 9 مع عداد عقرب الثواني الصغير الرمادي بالكامل عند موضع الساعة 6، وذلك للحصول على مظهر أنيق وقراءة واضحة. هناك طرازان آخران يكتسيان اللون الأخضر الغامض، ويميلان إلى اللون الكاكي، مع طوقٍ داخلي بنفس الدرجة اللونية. فقط المنطقة الخارجية المطلية بالروديوم لعدادات طراز كرونوغراف أوتوماتيك تكسر الجمالية أحادية اللون للساعة.

أخيرًا، هناك طرازان بجمالية مُشرقة بدرجات اللون البيج، ولإضفاء العمق على هذا اللون الفاتح، يُضاف التأثير الدخاني على ميناء كلا الطرازين بالاتجاه بعيدًا عن المركز ويصبح اللون أسوداً تمامًا باتجاه الحافة الخارجية. يتبع طراز كرونوغراف أوتوماتيك نفس المنهج المتبع في الطرازات الزرقاء والخضراء، حيث تظهر عدادات باللون البيج عند الساعة موضعَي الساعتين 3 و 9 ، محاطة بمنطقة خارجية سوداء، تطابق عداد عقرب الثواني الصغير عند موضع الساعة 6، والذي تم طلاؤه باللون الأسود الكثيف. في محاكاةٍ لهذه الجمالية الآسرة ذات اللونين، يتباين الهيكل المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ مع القسم الأوسط من الهيكل والتاج المصنوعين من السيراميك الأسود.

صُقِلَت عدادات طرازات كرونوغراف أوتوماتيك الثلاثة بتقنية النفث الرملي بشكل خفيف، وتتفاعل مع التموجات المُحكَمة لنمط الميناء.

 

تجمع الطرازات الستة بين تقنية صناعة الساعات والبراعة التقليدية، وتقوم بتشغيلها أحدث الحركات: الحركة – كاليبر 4302 مع الإشارة إلى الثواني والتاريخ، والحركة – كاليبر 4401 ، حركة كرونوغراف مُدمَج أوتوماتيكية مع العجلة ذات الأعمدة ووظيفة الارتداد – فلايباك. جُهِّزَت كلتا الحركتين بآلية حاصلة على براءة اختراع توفر الثبات والدقة عند ضبط الساعة. وبقطرها الكبير البالغ 32 مم الذي تتمتع به هذه الحركات تتعزّزُ أيضا دقة قياس الوقت.

جُهّزَت الحركة – كاليبر 4401 بمنظومة عجلات وتروس رأسية تمنع العقارب من القفز عند تفعيل وظيفة الكرونوغراف أو إيقافها، كما تضمنُ آليةُ إعادة الضبط إلى الصفر الحاصلة على براءة اختراع عودة كل عقرب من عقارب العدادات إلى موضعه الأصلي. تكشف خلفية الهيكل المصنوعة من الكريستال السافيري عن عدد مُعتَبَر من الزخارف الراقية الرفيعة على كلتا الحركتين، بالإضافة إلى الوزن المتأرجح الجديد المصنوع من الذهب الوردي عيار 22 قيراط والمخصص للمجموعة.

ستتوفر هذه الطرازات الستة الجديدة من مجموعة “كود 11.59 باي أوديمار بيغه”، الأوتوماتيكية والأوتوماتيكية مع وظيفة الكرونوغراف، التي تجمع بين الرصانة والرفاعة والحداثة التقنية، في متاجر أوديمار بيغه “البوتيكات” وفي متاجر تجزئة مختارة في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من أبريل 2023.

إعداد: ليزا بو شقرا

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة