في عيدها الستين: ساعة Lucky 13 الفريدة في مزاد فيليبس العلني!

هذا العام تحتفل ساعة Lucky 13 بالذكرى الستين على إصدارها، وهو أحد أهم الأسباب الكامن وراء قرار عرضها في مزاد دار فيليبس العلني الذي أقيم في نيويورك بشهر ديسمبر 2019. وإعتزم مالكها التبرع بجزء من عائدات بيع هذه الساعة إلى كلية جون غلين للشؤون العامة في جامعة ولاية أوهايو.

Lucky 13 هي ساعة رائعة وفريدة من نوعها لدار Jaeger-LeCoultre قدمتها جمعية شيكاغو لمكافحة الخرافات بالتعاون مع 13 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى رائد الفضاء Senator John H. Glenn Jr  من فريق Mercury Seven التي أنشأتها وكالة ناسا عام 1959-وهي مجموعة مكوّنة من سبعة رواد فضاء تم اختيارهم للسفر على متن مركبة فضائية لمشروع Project Mercury- وذلك للاحتفال بإنجازه التاريخي في أن يصبح أول رائد فضاء أمريكي يدور حول الأرض. وقد تم تسجيل الحفل الذي أقيم يوم الجمعة 13 أبريل 1962، في سجل الكونغرس بمجلس النواب وذلك في 13 أكتوبر 1962.

تتميز الساعة برقم 13 الذي يحتلّ مكان كلّ مؤشرات الوقت العادية، وقد احتفلت الساعة بكبسولة Friendship 7 الفضائية المستخدمة في مهمة Mercury-Atlas 6، علماً انها كبسولة الفضاء الثالثة عشر التي تنتجها شركة McDonnell Aircraft Corp للطائرات، وتم استخدام الـ 13 على الميناء لتوضيح رفض المجتمع للرقم 13 باعتباره جالب الحظ السيىء.

إن ساعة Lucky 13 قد أحدثت ثورة في عالم صناعة الساعات بحيث أنها تعرض عداد الساعات الـ24 بدلاً من الـ12 ساعة، وهذا ما يُعرف عادةً في أمريكا الشمالية بأنه “التوقيت العسكري” وهو نادر في مجال صناعة الساعات. إن هذه الساعة الفريدة تعمل بواسطة حركة يدوية التعبئة كاليبر Caliber 831 / CW، التي طورتها Jaeger-LeCoultre لنموذج Quartermaster، المصنوع فقط للأسواق الأمريكية بين العامين 1957 و 1958.

من هنا، وبالإضافة إلى إظهار الخبرة الفنية لـ Jaeger-LeCoultre، فإن المعنى العميق والروابط الشخصية وراء قصة هذه الساعة الفريدة تذكرنا أن الساعات كانت لها دائماً أهمية اجتماعية وعاطفية والتي تتخطى أحياناً غرضها العملي.

نذكر أنه قد تمّ بيع هذه الساعة بمبلغ 62.500 دولاراً خلال مزاد Game Changers الذي عقد في نيويورك في 10 ديسمبر 2019.

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة