نموذج جديد من ساعات الكرونوغراف Longines Avigation BigEye

إن ساعة Longines Avigation BigEye هي واحدة من مجموعة الدار التاريخية التي تلقي من خلالها التحية على تاريخها الطويل في عالم الطيران. أطلقت هذه الساعات للمرة الأولى في العام 2017 بنماذج فولاذية مع ميناء أسود لتستذكر الدار من خلالها أحد نماذجها من ثلاثينيات القرن الماضي، إضافة إلى ذلك حملت هذه الساعة بعض الملامح من ساعات الكرونوغراف المخصصة للطيارين والتي كانت تنتجها في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

أيضاً، وكما تشير تسميتها، تتميّز هذه الساعة بالميناء الفرعي الكبير لدقائق الكرونوغراف، الموضوع عند الـ3، والذي يشار إليه بتسمية Big Eye chronographs، وهذه السنة ارتأت الدار أن تضيف إلى مجموعتها هذه نموذجاً بميناء يتميّز بلونه الأزرق المتدرّج وبطلته التي تتضمّن ألوان وملامح تاريخية، ولكن النقطة الأهم والأبرز هي أنه قد صُنع من التيتانيوم.

والقصة المثيرة خلف هذه الساعة هي أنها مستوحاة من نموذج تاريخي أتى به أحد الجامعين إلى الدار، ولكن هذه الأخيرة لم يكن لديها أي مراجع عنها في أرشيفها، لذلك كان أغلب الظن أن تكون هذه القطعة عبارة عن نموذج أولي، ولكن لم يُعرف تاريخ إنتاجه. وما جعل Longines تعيد إصدار هذه الساعة هو الميزة الخاصة التي احتوتها، وهي العداد الكبير لدقائق الكرونوغراف الموضوع عند الـ3 والذي جعل من هذه الساعة نجمة في معرض بازل للعام 2017.

من الناحية التصميمية، لا يمكننا القول أن الدار قد استحدثت الكثير في النموذج الجديد، فهي قد حافظت على قياس العلبة التي بلغ قطرها 41ملم وسماكتها 14,5ملم، كما أن العلبة الخاصة بالنموذج الجديد تحافظ أيضاً على الملامح العسكرية من ناحية الإطار العريض والتاج والأزرار الدفعية الكبيرة الحجم المتمركزة على جانب العلبة، الأمر الذي يتيح استخدامها خلال لبس القفازات، كما أن هذه الساعة مقاومة لضغط الماء حتى عمق 30 متراً.

إذاً فالجديد هو استخدام التيتانيوم، وهذا يجعلها مريحة على المعصم وخفيفة الوزن كما ويعزز مقاومتها للكدمات والخدوش، أما الجهة الخلفية للعلبة والمصنوعة بدورها من التيتانيوم فهي تحمل نقشاً تقليدياً لطائرة حربية قديمة.

وفي داخل العلبة تنبض الحركة الأتوماتيكية Calibre L688 التي تتمتع بمخزون للطاقة من 54 ساعة وتعرض الوقت بالساعات والدقائق وثواني الكرونوغراف من خلال العقارب المركزية، كما أنها تقيس الدقائق في الميناء الفرعي الضخم عند الـ3، الساعات الـ في مؤشر خاص عند الـ6، أما الثواني الصغيرة فهي تُقرأ في عداد خاص بها عند الـ6 من الميناء. وكل هذه المؤشرات والعقارب تم طلاؤها بمادة SuperLuminova المضيئة لتسهيل قراءتها في الظلام.

إعداد: ليزا ابو شقرا

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة