قصة العميل 007 مع قارئات الوقت

لا شك أن آلات الوقت التي احتلت معصم العميل السري 007 في أفلامه قد نالت شهرة واسعة وأصبحت من أهداف هواة الجمع، حتى أن بعضها بيع في المزادات العالمية بأسعار خيالية. بدأت قصة ساعات James Bond منذ بداية ظهوره وشهرته، فالكاتب Ian Fleming قد ذكر في العديد من الكتب أن بطل رواياته المشوّقة هذه يحمل على معصمه ساعة Rolex. وليس ذلك غريباً، فهذا الكاتب كان معروفاً بشغفه الكبير بالأناقة والموضة ومتابعته الحثيثة لكل جديد فيها. فمعروف عنه أنه عندما كان يريد اختيار ساعة لنفسه، كان يبحث عن الموديلات الأحدث والأكثر عصرية الموجودة في السوق ليقتنيها.

وعلى هذه الوتيرة، أكمل الكتّاب اللاحقون لسلسلة جايمس بوند اختيار قارئات الوقت لبطل الرواية، فكانت الساعة التي ترافق بوند في مهماته الصعبة يجب أن تكون أولاً متينة وصلبة، وأن تكون أيضاً مناسبة للمغامرات ومزوّدة ببعض الوظائف الخاصة. فبعد ارتدائه ساعات Rolex المزوّدة بالكرنوغراف والقادرة على مقاومة ضغط الماء وصولاً إلى أماكن عميقة في المحيطات، رأينا على معصمه في فيلم Thunderball في العام 1965، ساعة Breitling Top Time معدَّلة ومضاف إليها عداد جييجر أي Geiger counter وهو عبارة عن آلة مهيّئة للكشف عن الإشعاعات المؤيّنة وكانت مهمتها مساعدة العميل السري في اكتشاف ما إذا كان في بقعة قريبة من مكان وجود الأسلحة النووية التي يهدد بها العدو الأرض.

كما وارتدى العميل السري ساعات مميزة من ناحية الوظائف من إنتاج Seiko في خمسة من مهماته حول العالم، فكانت هذه الساعات رقمية قادرة على استقبال الرسائل وحفظها، كما أن عدداً من نماذجها كان قادراً على تخزين المعلومات أو الاستدلال على الإتجاهات الصحيحة التي يجب أن يسلكها بوند، وقد لعبت قارئات الوقت هذه أدواراً مهمة في مغامراته. وقد رأينا أيضاً على معصمه ساعات من Longines وCartier وPatek Philippe وGruen وغيرها.

أما وابتداءً من العام 1995، فقد بدأنا نرى ساعات Omega على معصم العميل السري 007 وقد رافقته حتى فيلم Spectre الذي ظهر في العام 2015. وهذه الساعات قد استطاعت مساعدة جايمس بوند على مواجهة العديد من الأخطار في الأفلام بفضل الوظائف الخاصة التي كانت تتمتع بها. والجدير بالذكر أن الدار قد بدأت بإنتاج الساعات المستوحاة من هذه الأفلام منذ العام 2012 حيث احتل شعار 007 مكان الرقم 7 على الميناء، ووُضع أيضاً على المشبك في ساعة Omega Seamaster Planet Ocean Skyfall ، كما أن ساعة Omega Seamaster Aqua Terra 150M قد أتت بمؤشرات صفراء على الميناء ضمن مجموعة محدودة الإصدار خاصة بفيلم Spectre في الفيلم الأحدث من سلسلة أفلام جايمس بوند وقد تم إطلاقها في العام 2015 قبل أشهر من بدء عرض الفيلم.  

 

إعداد: ليزا أبو شقرا

مجلة عالم الساعات والمجوهرات 127

 

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة