ساعات الطيارين مع وظائف غير عادية

ظهور الطيران في بداية القرن العشرين أفسح المجال لنوع جديد من الساعات: ساعة الطيارين. تتميز بعض الموديلات بوظائف إضافية لن تجدها في الساعات الرياضية أو الكلاسيكية. اكتشف المزيد حول هذه الميزات غير العادية، من خلال السطور القادمة.

 

ما الذي يميز ساعة الطيارين عن الساعات الأخرى؟

جاءت ساعات الطيارين نتيجة لكون الطيارين الأوائل بحاجة إلى طريقة لمعرفة الوقت دون رفع أيديهم عن عناصر التحكم في الطيران. كان الحل الأبسط هو تركيب ساعة جيب على حزام يمكن أن يرتدوه حول معصمهم. كانت لساعات مثل كارتييه سانتوس من عام 1904 ضجة كبيرة في ذروة ساعة الجيب، بشّرت بعصر ساعة اليد.

لكن الحزام ليس العامل الوحيد الذي حافظ على شعبية ساعات الطيارين. تعتبر هذه الساعات ساعات قوية وعالية الوظائف. غالباً ما تتميز بميناء بسيط مع خلفيات داكنة متباينة وأرقام فاتحة وعقارب ومؤشرات، مما يجعلها قابلة للقراءة في ظروف الإضاءة المتنوعة.

على مرّ السنين، أضاف مصنعو الساعات عدداً من الوظائف الجديدة إلى ساعات الطيارين. تتضمن بعض الإضافات الأكثر فائدة تعقيدات الكرونوغراف، والتي يمكن أن تساعد الطيارين في الملاحة. وبالمثل، يتميز بعضها بوظيفة GMT ، والتي تعرض الوقت في مناطق زمنية متعددة.

بالإضافة إلى الوظائف الأكثر شيوعاً المذكورة أعلاه، تتميز بعض ساعات الطيارين بميزات أخرى:

 

ساعات بمقاييس الارتفاع

سيكون من الصعب العثور على قمرة القيادة بدون مقياس الارتفاع، تخبر الطيارين عن ارتفاعهم الحالي وكذلك ما إذا كانت الطائرة في اتجاه تصاعدي أو تنازلي. من الواضح أن هذه المعلومات ضرورية أثناء الرحلات الجوية ذات الرؤية الضعيفة. تم تجهيز العديد من الساعات بهذه الميزة. لجأ معظم الشركات المصنعة إلى أدوات القياس الإلكترونية، ومع ذلك  أنشأ آخرون أجهزة تحديد الارتفاع الميكانيكية بالكامل. هذا هو الحال مع الشركة المصنعة السويسرية لمقياس ارتفاع التاج الكبير Oris. تحتوي هذه الساعة على كبسولة معدنية صغيرة بداخلها تشبه النوع الموجود في مقياس الضغط اللاسائلي. تتفاعل الكبسولة مع التغيرات في ضغط الهواء وتتوسع أو تتقلص وفقًا لذلك. ثم يتم نقل هذه الحركة إلى إبرة تعرض الضغط والارتفاع المقابل على مقياس.

 

البوصلة

لا توجد طائرة كاملة بدون بوصلة. إذا فشلت في العمل، فمن السهل نسبياً تحديد الاتجاه باستخدام ساعة تناظرية. في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، قم ببساطة بتوجيه عقرب الساعة نحو الشمس وخفض المسافة بين عقرب الساعة و 12 لتجد الجنوب المناسب. في نصف الكرة الجنوبي، يمكنك اتباع نفس الإجراء للعثور على الشمال. تم تجهيز ساعات مثل Breitling Cockpit B50 ببوصلة خاصة لهذا الغرض السريع. بالإضافة إلى الاتجاهات الأساسية الأربعة، فإنها تتميز أيضاً بتحويل ساعة الطيارين العادية إلى أداة ملاحية كاملة.

 

حساب المسار ونسبة استهلاك الوقود

قبل أن تصل أجهزة الكمبيوتر إلى قمرة القيادة، كان على الطيارين حساب مسارهم يدوياً، واستهلاك الوقود، ومعدلات الهبوط والإقلاع، وانحرافات مسار الرحلة. تم ذلك باستخدام قاعدة شريحة للضرب والقسمة وكذلك تحديد المربعات والجذور التربيعية وحل المعادلات اللوغاريتمية والمثلثية.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة