الزمرد: قواعد بسيطة للعناية بحجرك الثمين

عند شراء قطعة من المجوهرات مع حجر الزمرد، فلا شك أنكم ستولون اهتماماً خاصاً بلونها وشفافيتها ووزنها بالقيراط وشهادتها. لكن هل هذا يعني أنكم مسلحون بالمعرفة الكافية لضمان أن جوهرة سوف تجلب لكم السعادة لسنوات قادمة؟ إن تحليل جودة الجوهرة أو الحجر شيء، وفهم الفروق الدقيقة في العناية التي ستضمن طول عمره ومنع الحجر من التلف شيء آخر تماماً.

من السمات المميزة للزمرد أنها تحتوي بشكل طبيعي على شوائب وشقوق صغيرة. والسبب هو عدم وجود رواسب غرينية للزمرد في أي مكان في العالم وعملية الكشف عنها تحت الأرض تستلزم تفجير الصخور الصلبة، وكذلك الاستفادة من أدوات وآلات التعدين المختلفة. في غضون ذلك، يسمح سحق الخام المستخرج بتقسيمه إلى قطع وإحضاره إلى السطح، حيث يمكن فرز العينات الخضراء القيمة.

من السهل أن نتخيل ما يحدث أثناء الانفجار – تؤدي طريقة استخراج المعادن هذه دائماً إلى تكوين شقوق صغيرة في الصخور الثمينة. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن درجات الزمرد تتراوح ما بين 7.5 إلى 8 درجات على مقياس موس، والذي يقيس صلابة الحجر، ويحتل المرتبة الثالثة بين الأحجار الكريمة بعد الألماس والأكسيد. قد لا تكون الشقوق الطفيفة التي تظهر نتيجة لعملية الاستخراج واضحة، ولكنها قد تسبب زيادة الهشاشة. للقضاء على التشققات الدقيقة – والتي، على الرغم من الاسم، غالبًا ما تكون بعيدة كل البعد عن كونها صغيرة – قد يلجأ صائغ المجوهرات إلى تحسينات تتضمن معالجة الزمرد بالزيت أو الراتنج. يستخدم الزيت عمومًا في الشقوق الطفيفة ويعمل على تحسين شفافية الحجر، مع الاحتفاظ بالراتنج للعينات التي بها انقسامات كبيرة وعانت من أضرار أكبر. يعمل الراتينج كنوع من الغراء لزيادة قوة الحجر.

كل ما سبق يعني أن مجوهرات الزمرد تتطلب عناية خاصة. اتبعوا هذه القواعد البسيطة للحفاظ على أفضل مظهر لها:

1. امسحوا الجوهرة بانتظام بقطعة قماش من الألياف الدقيقة لضمان نظافتها في جميع الأوقات.

2. لا ينبغي أبداً تنظيف الزمرد بالموجات فوق الصوتية أو البخار، مما سيزيل الزيت الذي يملأ الشقوق ويمكن أن يزيد من حجم الشقوق الموجودة.

إذا لاحظتم بعض الأوساخ على الزمرد ولا يمكنكم إزالتها بمسحة بسيطة من القماش، استخدموا قطعة قطن مبللة بالماء الدافئ. كحل أخير، يمكن استبدال مسحة القطن بفرشاة أسنان ناعمة.

4. أعيدوا تركيب الزمرد فقط بعد أن يتم فحصه بدقة من قبل خبير لتجنب ظهور رقائق أو تشققات جديدة.

5. الزمرد هو الأنسب للأقراط والقلائد، وهي أقلّ عرضة للصدمات والتآكل مقارنة بالخواتم والأساور.

بالإضافة إلى ذلك، تجنبوا الاستحمام وغسل الأطباق أو ممارسة الرياضة اثناء ارتداء الزمرد، أو أي نشاط قد يعرضها لضرر إضافي.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة