لقاء خاص مع Fabrizio Buonamassa مدير التصميم في بولغاري عن تحديات واسرار إصدارات 2021

 

على مدار 20 عاماً قضاها في تصميم ساعات بولغاري، قدّم Fabrizio Buonamassa العديد من الإصدارات البارزة والتي حظيت على اشادة النقّاد حتى منها ساعة Octo Finissimo الحائزة على 6 جوائز عالمية حتى اليوم. من هنا، وفي أسبوع LVMH Watch للعام 2021 بنسخته الثانية الرقمية  حيث شاركت بولغاري أحدث اصداراتها في مجال الساعات، كان لنا هذه المقابلة الحصرية مع مدير التصميم في الدار العريقة.

في خضم الحياة العملية السريعة للمرأة العصرية، هل تعتقد أنها تبحث عن ساعات راقية بتصاميم فاخرة وفنية، أم أنها تفضل الموديلات التي يمكنها ارتداؤها يومياً؟ وإلى أي فئة من النساء تقدم بولغاري مجموعة Diva’s Dream Peacock  الرائعة والفاخرة؟

بصراحة، نتقن العديد من عمليات التنفيذ ونقدم الكثير من الخيارات في عالم المجوهرات والساعات الراقية، فمثلاً لإرتداء Serpenti نقدم 8 خياراتٍ مغايرة، مع نطاق أسعار مختلف ومواد مميّزة. من ناحية أخرى، ان مجموعة Diva هي للنساء اللواتي لديهن نهج تقني أقل، تصميماتها هي الأكثر بساطة، يمكنك رؤية التوربيون على الميناء الشفاف الذي يعرض ايضاً الحركة المزخرفة. لا يعني ذلك أننا نعتقد أن ساعات السيدات يجب أن تكون مزخرفة ولكننا نسعى الى تقديم تصاميم انيقة لهن. إذا تحدثنا عن ساعة Serpenti الجديدة على سبيل المثال، فهي غير رسمية ولكنها رياضية. فسوار Spiga الجديد، مهم جداً بالنسبة لنا لأنه ولأول مرة نستخدم هذا السوار على Serpenti مع هذا النوع من التنفيذ بالماس والذهب. من المستحيل استخدام نفس أسلوب التنفيذ على سوار tubogas ، ومن المستحيل تنفيذه على Spiga مع السيراميك. لهذا السبب قررنا العمل على Spiga بنهج مختلف تماماً، استوحينا هذه الأساور من تراثنا، وهذه المرة الأولى التي نستعين بهذا النابض داخل السوار، ما مكنّنا باللعب بالماس والمعادن الثمينة. مع عمليات التنفيذ المختلفة، مع السوار المزدوج والماس، مع سوار مفرد وميناء أبيض كما ترون مع الماس على الميناء والماس على الإطار. لكن الإصدار الأكثر تميّزاً في مجموعة سربنتي الجديدة هو ذلك المرصّع بالماس بالكامل مع نابض داخل السوار والعلبة المرصوفة بالكامل بالماس وليس من السهل القيام بهذا الامر لأن شكل العلبة غير متساوٍ ولأنها نحيفة جداً.

 

ما هي التقنية المستخدمة لرصف الماس في Serpenti Spiga  لجعلها مريحة على المعصم؟

إنه ضغط النابض داخل السوار الذي يوفره على المعصم ويجعل السوار متماسكاً وفي نفس الوقت قابل للتحرك. كما تشاهدين يمكنكِ اللعب بالسوار وتحريكه بشكل سلس للغاية. هذا الجانب مهم جداً بالنسبة لنا ولساعات Serpenti الخاصة بنا، فخبرتنا الطويلة جعلتنا نتقن انتاج هذا النوع من السوار وحتى التركيز على وزنه. في النهاية، علينا إدارة المعلومات المختلفة حول وزن الساعة وشكل الروابط وحجم الروابط وشد الزنبرك داخل السوار.

 

ما هو التحدي الأكبر الذي واجهه الحرفيون أثناء عملية الجمع بين نمط Spiga ونمط matelassé  في ساعات Serpenti Spiga؟

ان السوار يتميّز بأبعاد معينة للنمط وهو مهم جداً حتى بالنسبة للماس. عندما نصل إلى الذيل، يمكنك أن تشاهدي أن النمط مختلف لذا فقد غير الماس حجمه، وهذه من العراقيل التي واجهناها لأن الفكرة كانت أنه لا يوجد حجم مختلف على السوار من حيث النمط. لا نريد أن نمدّد السوار كثيراً لذا كان هذا هو التحدي الأكبر الذي واجهناه. امّا التحدي الآخر، هي العناصر الحادة والنافرة في السوار وفي كل مربع. وبما اننا لا نريد ان ترتدي الساعة ذات السوار المرصع بالماس على معصمكِ بدون ان تكون سبلسة وناعمة، ولا تشعري بأيّ حجرٍ نافر، فقد حرصنا على تقديم الماس بشكلٍ مسطّح وناعم. لتطوير هذا السوار، قضينا أكثر من عام ونصف.

 

في ساعة  Diva’s Dream peacock tourbillon lumiere استخدمتم التوربيون مع ساعة فائقة الانوثة والرقة. أي ان هذه الساعة تتميّز بأنها ساعة مجوهرات راقية مع حركة متطوّرة في نفس الوقت…

نعم بالضبط، بالنسبة لنا ليس من المثير للاهتمام على الإطلاق صنع الحجم الصغير لساعة الرجال. ان بولغاري في الأساس رائدة في صناعة المجوهرات، لذا فإن أول عميل لهذه العلامة التجارية هن السيدات ولهذا السبب نحب اللعب بساعات السيدات بطريقة مختلفة تمامًا عن منافسينا. يمكن أن تكون Finissimo ساعة للجنسين، ويمكن أن تكون ساعة الألومنيوم للجنسين. من جانبنا نفضل أن نكرس اهتمامًا مختلفاً للسيدات. لذلك مع عمليات التنفيذ المختلفة، لدينا توربيون شفاف أنثوي للغاية ولدينا تصميم قوي للغاية على سيربنتي. موقف مختلف تماماً إذا تحدثنا على سبيل المثال عن LVCEA مع حركة شفافة مرة أخرى، فلن تكون الحركة نفسها التي نستخدمها في مجموعة الرجال. إنها حركة مخصصة بالأحرف والذهب والألماس على الإصدارات المعدنية والذهبية. أي ان بولغاري  توفر 3 ساعات نسائية مختلفة تماماً لـ 3 عملاء مختلفين.

 

ما مدى صعوبة تنفيذ تطعيم عرق اللؤلؤ في نماذج LVCEA Intrasio ، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا النوع من المواد هش للغاية وقابل للكسر؟

هذا الميناء هش وقابل للكسر، لذا ليس من السهل العمل عليه. لكن من المهم ان نلعب بطريقة غير تقليدية مع المواد والملمس الذي يعرفه كل شخص. الجميع يعرف عرق اللؤلؤ في صناعة الساعات، لكن الإلهام هنا هو الضوء والمروحة التي تستخدمها السيدات خلال فصل الصيف. إذاً هذا الميناء الـPlisse يمكّننا من رؤية الألوان والضوء بطريقة مختلفة وربما باستخدام هذا الميناء ثلاثي الأبعاد، يمكننا إظهار كل قوة عرق اللؤلؤ وهو من العناصر الطبيعية جداً في الساعة. عرق اللؤلؤ وريش طاووس، الجميع يستخدمها ولكن ليس مثل بولغاري.

 

 

تسجل مجموعة Octo Finissimo الأرقام القياسية عاماً بعد عام. هل الرقم القياسي العالمي السابع لها على الطريق؟

ليس من السهل الآن التغلب على أنفسنا. لدينا 6 سجلات متتالية لكننا نعمل على شيء قد يكون ممتعاً سنراه في المستقبل.

 

ساعات Octo Finissimo هنا مرة أخرى بطرازات رائعة جديدة. ما هو الهدف من صنع ساعات فائقة الرقة؟ هل هو لجعل الساعات أكثر راحة أم لتأكيد براعة العلامة التجارية؟ مع الأخذ في الاعتبار جميع التحديات والجهود اللازمة لتنفيذ فئة الساعات هذه.

أنا أرتدي ساعة octo finissimo على معصمي وهو لمن دواعي سروري الخاص. لا أحد يعرف لأنني أستطيع أن أخفيها تحت القميص. إنها واحدة من أكثر الساعات تطوراً في السوق وإحدى الحركات المذهلة. لقد صنعنا Finissimo فقط لنبين قدراتنا المعرفية والتقنية. جاءت الفكرة لأننا قادرون على تطوير أنحف توربيون يدوي، وأرفع مكرر دقائق، وانحف كرونوغراف … نحن قادرون على القيام بذلك ولم لا. إنها طريقة مختلفة لارتداء ساعة رياضية، ساعة رسمية. لكنها في النهاية طريقة إيطالية لارتداء تعقيدات كبيرة. حوّلنا الساعة الرسمية إلى ساعة رياضية.

 

كما نعلم، تم تصميم ساعات بولغاري في إيطاليا ولكنها صنعت في سويسرا. هل يمنح هذا النهج أي فوائد أو يؤثر على المنتج النهائي بأي شكل من الأشكال؟

صُممت ساعات بولغاري في سويسرا من خلال مصممين إيطاليين وخبرة سويسرية في صناعة الساعات. لذا جزء من فريقي إيطالي وأنا إيطالي، لذلك نحن نعيش في سويسرا وقررنا نقل مركز التصميم من روما إلى سويسرا منذ 10 سنوات لدمج الخبرات بأفضل طريقة ممكنة.

 

 

ما هو العامل الرئيسي الذي يجعل ساعة Octo Roma Carillon Tourbillon تحفة حقيقية من الصوت؟ هل هو استخدام التيتانيوم أم تصميم العلبة أم بناء الصنوج؟

كل العناصر معاً. الشكل المستدير أكثر رقة من حيث التنفيذ والبناء الجديد للصنوج. نظراً لأن لدينا الآن صنوج كاتدرائية دائرية، فإننا نستخدم نفس الأقطار ونفس الحركة بتصميم جديد تماماً مع جسور دائرية الشكل وصنوج مستديرة الشكل مع مادة جديدة للعلبة، لذا فإن التيتانيوم مفيد للصوت. لكن جميع عناصر الساعة مهمة جداً للصوت.

 

ماذا يمكن ان ننتظر من بولغاري في 2021؟

اننا سوف نعمل على تطوير بعض الإصدارات الرائدة للدار في هذا العام الجديد. سيكون لدينا إصدارات جديدة مستوحاة من تراثنا وبمواد مختلفة ولكنها قريبة جداً من حمضنا النووي.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة