Bovet 1822 تستحق جائزة A’Design Award

إن ساعة العرض الضخمة التي تحمل توقيع Bovet 1822 والمعروضة في Asterium Tower في سيول، عاصمة كوريا الجنوبية، قد نالت جائزة A’ Design Award المخصصة لتكريم الإنجازات العالمية المميزة في عالم التصميم.
عندما تم تلزيم هذا العمل للشركة الهندسية التي قامت بتنفيذه، وخلال الإتفاق على التفاصيل، طلبت الشركة المسؤولة عن تصميم وتنفيذ هذا المشروع السكني الفاخر الواقع في سيول من المصممين أن يضعوا ساعة عملاقة في البهو الرئيسي، ويجب أن تكون هذه الساعة بالتحديد حاملة لتوقيع Bovet 1822 ، وأيضاً يجب أن تكون مستوحاة من ساعات الدار، لا بل أن تكون بمثابة نسخة مكبّرة عن نماذجها العصرية الموجودة حالياً ضمن مجموعاتها.
وُضعت الساعتان المزدوجتا الوجوه على سوار ضخم من نوع Möbius، يجسّد علامة اللانهاية (∞) وفي الوقت عينه الرقم 8 الذي وبالنسبة إلى التقاليد الآسيوية يجلب السعادة والرخاء.
بفضل هذه «التحفة»، يمكن قراءة الوقت من أي موقع في الردهة الكبرى المحيطة بها أو من أي مكان في الطابق الأوسط من المجمّع، فطولها يبلغ 5 أمتار، كما أنها تتمتع بعرض يبلغ 2,5 أمتار.
ولتنفيذ هذا المشروع، بذل فنانو الدار مجهودهم لصنع ساعتيّ Monsieur Bovet وAmadéo Amadéo Tourbillon على مقياس يساوي 15 ضعفاً من قياساتهما الأصلية، بما في ذلك قفص التوربيون إضافة إلى نظام عرض الثواني المزدوج المحاور، وكل ذلك ضمن الحركة الميكانيكية الدقيقة التي تجمع بين البراعة التقنية والتناسق والتناغم التام، هذه الصفات التي تميّزت بها إصدارات الدار منذ نحو قرنين من الزمن.
أما جوانب العلب فقد تم تزيينها بتقنية Fleurisianne التي اعتمدتها Bovet 1822 منذ القرن التاسع عشر، كما وتم تزيين أحد الوجوه الأربعة برسم مصغّر للتنين، وقد قام بتنفيذه الفنان الذي رسمه على الميناء الأصلي الذي لا يتعدى قطره 35ملم، ولكن في هذه الساعة الضخمة، سمح له الميناء قطر 60سم بالتفنن أكثر وبتزيين الرسم بأوراق الذهب. فأتت هذه الساعة الضخمة وفية للتصميم الأساسي بشكل كبير لتؤكد على براعة الفنان وخبرته العميقة في المجال.
ويمكننا القول أن هذا العمل يجسّد الرؤية الخاصة لمالك الدار Pascal Raffy الذي يسعى للحفاظ على العلاقة المتينة بين الصناعة التقليدية لآلات الوقت من جهة، والفنون الراقية من جهة أخرى، لتقدّم الدار من خلال إنتاجاتها إلى محبّي الساعات التعبير الأرقى عن هذه المهنة، والقراءة الأدق للوقت.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة