الجمشت: الحجر الارجواني الملكي الذي يزيّن اروع قطع المجوهرات

 

يصنف حجر الجمشت اليوم على أنه من الأحجار شبه الكريمة رائعة اللون والشكل. ولكن هذا لم يكن الحال دائما. قبل اكتشاف رواسب كبيرة في أمريكا الجنوبية في القرن التاسع عشر، كان يُنظر إليها على أنها جوهرة كاردينال، وهي قريبة من مرتبة الماس وأكثر قيمة من الزمرد والياقوت.

لقرون، كانت هذه الأحجار الأرجوانية الثمينة محط اهتمام الملوك والأكثر امتيازًا في المجتمع. تم تعدينها في جبال الأورال في سيبيريا، وكان الجمشت الرائع المفضل لدى الملكة كاثرين العظيمة لروسيا وكليوباترا، التي ارتدت خاتم الجمشت طوال علاقاتها مع يوليوس قيصر ومارك أنتوني ، مما أثار حب هذا جوهرة ذات ألوان غنية بين النبلاء في روما.

عندما بدأت كميات ضخمة من جمشت أمريكا الجنوبية في إغراق السوق، تخلى هذا الحجر عن قيمته الثمينة، الذي تزامن مع صعود الملكة فيكتوريا إلى العرش في إنجلترا.

كان هناك زيادة في شعبية مجموعات المجوهرات الكبيرة والمثيرة للإعجاب واستخدام الجمشت الوفير في المجوهرات الفيكتورية، التي كانت متوفرة بكثرة وبأسعار معقولة نسبياً. وقد كان من المستحيل تقريباً تصميم أجنحة كبيرة من المجوهرات المرصعة بالحجارة الثمينة، مثل الياقوت والزمرد، لأن كمية الأحجار المطلوبة كانت ستجعل تكلفتها باهظة للغاية.

كان الجمشت الجوهرة شبه الثمينة المثالية للتباهي بالثروات وجلب إحساساً حقيقياً بالعظمة إلى المجوهرات. ومع ذلك، تغيرت ثروات هذا الحجر الأرجواني المحبوب مع اقتراب العصر الإدواردي من نهايته في أوائل القرن العشرين. ما سبب سقوط الجمشت السريع. من هنا، يعدّ اكتشاف مناجم الماس في جنوب إفريقيا في عام 1867 كتفسير واحد للانخفاض السريع في شعبيتها، والأحجار الملونة بشكل عام.

ربما يكون حجر الجمشت قد دخل وخرج من الموضة عبر القرون، ولكن في الوقت الحالي، ان هذه الجوهرة الأرجواني الرائعة مرغوبة بشكلٍ كبير.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة