تحية إلى الفلك ونجومه

في تحية إلى الفلك، تبدو المجموعة المحدودة الإصدار Les Galaxies لدار Cartier مختلفة تماماً عن كل ما رأينا من قبل.

إن التصوّر الذي نحتفظ به في عقولنا عن Cartier هو أنها من أعراق الدور الفرنسية لصياغة المجوهرات، أنها تجسّد خلاصة وجوهر الأسلوب الباريسي، ما يجعلنا ننسى بسهولة كم أن هذه الدار كانت سبّاقة ومبتكِرة في العديد من مراحل مسيرتها المهنية. ولكن إطلاقها لمجموعة Les Galaxies التي تتألف من 14 قطعة حلي محدودة الإصدار جاء ليذكرنا كم أن مقاربة الدار لصياغة المجوهرات قادرة على أن تكون جريئة ومرتكزة على الخبرات العميقة في المجال.

بإلهام من الفلك، أتت مجموعة Les Galaxies بأسلوب مبتكر من ناحية الأشكال والتقنيات والمواد، إلى جانب الحركات التي تؤديها القطع والأصوات التي تطلقها، وقد تم التنسيق بينها للتعبير عن أفكار الجاذبية الأرضية، الجزيئات الذرية، الظواهر المرتبطة بالمجرّات والكواكب، والطريقة التي نتطلع من خلالها إلى الفلك. بعض القطع تبدو وكأنها آتية من المستقبل، بعضها الآخر تبدو وكأنها تنتمي إلى عالم آخر، وكل القطع بدت شديدة التميّز.

المجموعة مقسّمة إلى أربع مجموعات صغيرة، كل منها تعبّر عن فكرة مختلفة. المجموعة الأولى تحت عنوان Alignment of the Planets وتتضمّن سوارين من الذهب الأبيض، مصممين على شكل أقفاص تقبع فيها اللآلئ التاهيتية باللون الأخضر-الرمادي الداكن. السوار الأول مؤلف من صف واحد من اللؤلؤ، بينما تضمّن السوار الثاني خمسة صفوف من الذهب الأبيض واللؤلؤ. والمميز أن هذه اللآلئ محمية من الخارج بواسطة أسلاك الذهب الأبيض التي تشكّل الأقفاص، ولكنها تتحرك بحرية داخلها، ومن الناحية الداخلية للسوار تلمس هذه اللآلئ الجلد بنعومة مع كل حركة للسوار.

المجموعة الثانية Earth’s Lights تصف الأنوار المتلألئة لكوكب الأرض عند رؤيته من الفضاء خلال الليل، وذلك من خلال قطعها الثلاثة التي تشمل سواراً عريضاً، خاتماً كروياً ضخماً، وقلادة على شكل كرة متدلية من سلسلة ذهبية مؤلفة من حبات كروية صغيرة من الذهب. وكل واحدة من الكرات الذهبية مضاءة ببريق حبات صغيرة من الأوبال الناري ومن السافير الأزرق والأصفر ومن الماس، والملفت في هذه القطع أن كل من هذه الأحجار تم تركيبها على القطعة ضمن فتحة على شكل خط طويل في الذهب بطريقة تجعلها تتحرك على طول هذا الخط مصدرة أصواتاً ناعمة، مع كل حركة لجسم حاملتها أو يدها. هذه الأحجار تجذبك لتلمسها وتحرّكها تحت أصابعك، مما يجعل الأنوار الملوّنة تترنّح وترتجف.

قطع Trembling Stars تجسّد مجرّة درب التبانة، مع الفجوات السوداء الموجودة فيها والأنظمة الشمسية المختلفة. سوار عريض وخاتم تم تزيينهما بأحجار بكرات صغيرة متجاورة ومتلاصقة، أما الجزء المتحرك من هذه القطع فهو أحجار الماس التي تم وضعها داخل الكرات المصنوعة من الذهب، على قاعدة من حجر metaquartzite، وهو عبارة عن نوع من الصخور العضوية المتحوّلة، وقد استعملته الدار للمرة الأولى في صياغة مجوهرات هذه المجموعة. كما وتم تغليف هذه الماسات بطبقة مقببة على شكل نصف دائرة من الكريستال الصخري مما يسمح لها بالتحرّك بحرية داخلها. وتكمّل هذه المجموعة ساعة عرض فاخرة تم تزيينها بثلاثة أحجار كروية مختلفة الأحجام، تتضمّن الكريستال الصخري، حجر labradorite، وحجر من نوع rutilated quartz والماس والذهب على قاعدة من حجر اليشم nephrite jade.

مجموعة Fractal Meteor وهي تعبّر عن فكرة أننا كلنا مصنوعين إنطلاقاً من الكويكبات أو من غبار النجوم. مثل فتات الصخور أو من أجزاء النجوم المجمّدة في الزمن، كل قطعة من المجموعة مصنوعة من عدد من القطع التي تبدو مسننة الأطراف، تشبه المسامير، وهي عبارة عن قطع مخروطية الشكل من الذهب الوردي والماس الأبيض، ممزوجة مع أجزاء مشابهة لها من أحجار القمر والكوارتز الأبيض. وتتألف المجموعة من سوار عريض، قلادة متدلية من عقد، زوج من الأقراط، خاتم، والمشبك الخاص بحقيبة يد.

وفي الخلاصة، يمكننا وصف هذه المجموعة من المجوهرات بإنصاف بالقول أنها من عالم غير هذا العالم.

إعداد: ساندرا ليين    

مجلة عالم الساعات والمجوهرات العدد 124  

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة