هل الماس الأبيض هو عديم اللون؟

لا يتمّ تصنيف الماس الأبيض بالألوان وفقاً لمقياس ألوان D إلى Z وفقاً لمعهد الأحجار الكريمة الأمريكي فقط لأنه عديم اللون: فهو أبيض أيضاً. لا يظهر اللون الأبيض في طيف الألوان، لأن اللون الأبيض هو مجموع كل الألوان. فالماس الأبيض يفتقر في الواقع إلى اللون الواحد ما يجعله “عديم اللون”، مثل الماء.

ووفقاً لـValerie Messika، المؤسسة والمديرة الإبداعية في دار Messika، فإن ” الماس الأبيض يجمع كل الألوان وتنعكس كلها وفقاً لكيفية تسلل الضوء إليه”. وتضيف في حديثٍ لنا معها “أشعر بالملل من الماس الوردي لأنه عبارة عن لون واحد، في حين ان هذا الشعور لا ينتابني تجاه الماس الأبيض. فمع اللون الوردي أو الأصفر، تنجذب العين إلى اللون مباشرةً، ولكن مع الأبيض، تذهب العين إلى الضوء الذي ينعكس من جوانب مختلفة”. وبالنسبة لفاليري ميسيكا، “إن اللون الأبيض هو لون رئيسي، وهو لا يقدّر بثمن من حيث الخيال والإمكانيات الإبداعية وهو يمنحها حرية كبيرة كمبدعة”.

لا تخفي مصممة المجوهرات اللبنانية الأصل والتي مقرّها في نيويورك Suzanne Kalan، شغفها وحبّها للماس الأبيض خصوصاً أنها تحبّ أن ترتدي التصاميم التي تحتوي عليه بنفسها. وفي حديثٍ حصريّ معها، شدّدت على إعجابها الكبير بتألق ولماعية الماس ذات الجودة العالية. أما ومن الناحية الفنية، فتعتبر Kalan أن الماس الابيض أكثر مرونة في العمل مقارنةً بالأحجار الكريمة الملونة.

ونظراً لأن الماس ذات قطع الباغيت جزء من التصاميم التي تحمل توقيع الدار، تقول Kalan “أفضل قطع الماس غير العادية والمميّزة. أشعر بأن استخدام الماس على شكل الباغيت يضيف شعوراً معاصراً وحاداً إلى أيّة قطعة تقليدية”.

لا تعتبر الماسات البيضاء ذات درجات اللون المنخفضة، بمعنى أنها صفراء اللون، نادرة أو قيمة مثل الماس الأبيض عديم اللون. بالطبع، اللون هو مجرد طريقة واحدة يتم بها تقييم الماس. إذا كان لون الماس المنخفض يحتوي على قطع ووضوح ممتازين، فسيتم تقديره بأنه أغلى. ومع ذلك، بشكل عام، فإن الماس الأبيض ذو درجة اللون العالي هو أكثر قيمة من مظهره مقارنة يالماس الأبيض ذي اللون الأصفر الفاتح.

 

ما الذي يجعل الماس أبيض اللون؟

إن الماس الأبيض قد تشكل قبل أكثر من 3 مليارات عام، في عمق القشرة الأرضية تحت حرارة وضغط شديدين. تسببت هذه الظروف الخاصة في تبلور ذرات الكربون، وتشكيل الماس. تم جلب الماس إلى السطح عن طريق ثوران بركاني عميق الجذور وعنيف يعتقد أنه قد حدث منذ فترة طويلة جداً.

وجود شوائب شبه مجهرية تبعثر الضوء المار عبر الماس، مما يمنحها مظهراً أبيضاً شفاف يشبه لون الحليب. كما يوصف الماس الأبيض أحياناً بأنه “براق” بسبب وميض اللون الذي يمكن رؤيته عند عرض وجه الماس.

يتمّ إرسال الماس الأبيض بشكل متكرر إلى معهد الأحجار الكريمة الأمريكي، لكن القليل منه يأتي من منجم بانا في الهند. إن تحديد درجة اللون من لون الماس ليست مهمة سهلة، وهناك عدد من العوامل التي تجعله نادرٌ للغاية.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة