قصة “الكناري الذهبية” أكبر ماسة نقية في العالم التي تتخطى قيمتها الـ15 مليون دولار

كشفت دار سوذبيز عن أكبر ماسة نقية في العالم وهي ماسة “الكناري الذهبية”، أكبر ماسة خالية من العيوب أو لا تشوبها شائبة داخلياً، وذلك بحسب تصنيف معهد الأحجار الكريمة في أميركا.

إن ماسة “الكناري الذهبية”، والتي يبلغ وزنها 303.10 قيراط ولونها أصفر مع بني غامق، قد أعيد قطعها من شكلها الأصلي إلى شكل كمثرى تقليدي، وأصبح الآن أعمق في اللون وأكثر إشراقاً.

ومن المقرر أن تُعرض ماسة “الكناري الذهبية” في مزاد Sotheby’s Magnificent Jewels في نيويورك يوم 7 ديسمبر، في حين يمكن أن يصل سعرها إلى 15 مليون دولار.

وفي هذا الإطار، دعت دار سوذبيز حوال 15 إلى 20 شخصاً لفرصة الاطلاع على أكبر ماسة عن كثب، نذكر من بينهم مصممة المجوهرات أنكيتا أغراوال Ankita Agrawal، مؤسسة Inaribyankita  https://inaribyankita.com  حيث تقوم بتصميم مجوهرات ماسية فاخرة بالإضافة إلى العمل بالماس الخام والماس المصقول.

وفي اتصالٍ معها، عبّرت السيدة أنكيتا أغراوال Ankita Agrawal عن شعورها بالفخر كونها من بين الأشخاص الذين تمّ اختيارهم للاطلاع على أكبر ماسة في العالم، وهذا ما يؤكد شغفها في عالم تصميم المجوهرات الماسية.

قصة “ماسة الكناري الذهبية”

وبدأ تاريخ هذه الماسة في ثمانينيات القرن الماضي، عندما تم العثور عليها في البداية بين كومة من الأنقاض من قبل فتاة صغيرة تلعب في الفناء الخلفي لمنزل عمها.

إلّا أنه وفي ذلك الوقت، اعتبر عمال منجم الماس القريب في الكونغو والشهير (MIBA)، أن هذا الحجر لا يمكن أن يكون ماساً بسبب كبر حجمه، لذلك تخلصوا منه.

إلّا أن هذه الفتاة الحجر قد أعطت الحجر لعمها، الذي قام ببيعه لتجار الماس المحليين. في حين انهم ، وعلى مدى السنوات الخمس التالية، قاموا بتقطيع الماس الخام إلى 15 حجراً مكتملاً ليصبح وزنه 407.48 قيراط ممّا أظهر لونه ويكون ثالث أكبر ماسة مقطوعة موجودة حاليا.

مسيرة “ماسة الكناري الذهبية” التاريخية

– تمّ تقديم هذه الماسة لأول مرة عام 1984 في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمؤسسة سميثسونيان

–  حطّم العقد الذي تمّ ترصيع هذه الماسة به عام 2013 الأرقام القياسية وصنّفه كتاب غينيس بأنه العقد الاكثر قيمة.

نذكر أن “ماسة الكناري الذهبية” سيتم عرضها في صالات سوذبيز في دبي.
وبعد ذلك ستُعرض في مدن أخرى من بينها تايبيه وجنيف وهونغ كونغ قبل المزاد في نيويورك.

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة