نهى نبيل في جودبور مع دار Jaeger- LeCoultre

في ضيافة صاحب السمو Gaj Singh II مهراجا منطقة Marwar-Jodhpur، رحّب معهد Jodhpur للبولو والفروسية بالمشاركين في يوم البولو البريطاني British Polo Day وضيوف دار الساعات العريقة Jaeger-LeCoultre الذين قضوا ثلاثة أيام مميّزة خلال شهر ديسمبر 2018، في المدينة الزرقاء الجميلة على هامش هذا الحدث الرياضي.

ساعة “ريفرسو كلاسيك ميديوم” لدار جييجر-لوكولتر، مصنوعة من الفولاذ مع سوار من جلد التمساح الأزرق

فور وصولنا إلى قصر Umaid Bhawan الواقع في في ولاية Jodhpur الهندية، تم استقبالنا على وقع قرع الطبول، الأرض المفروشة ببتلات الورود، بالإضافة إلى أكاليل من الورود ذات الرائحة الذكية التي زيّنت أعناقنا ونقطة مصنوعة من الصبغة القرمزية تم ضغطها على جباهنا. إنه ترحيب Rathore التقليدي، المعتمد من قبل عشيرة Rajput الحاكمة، هي الطريقة الملائمة لدخول منزل المهراجا Gaj Singh II. (على الرغم من أن معظم هذا القصر تم تحويله إلى فندق في السبعينيات، ما زال المهراجا وعائلته يعيشون في جناح من المبنى الفخم).

لقد زرنا Jodhpur كضيوف لدار الساعات العريقة Jaeger-LeCoultre، التي ارتبط اسمها مع رياضة البولو لأكثر من 85 عاماً. وقد حرصت الدار على إصدار ساعة  Reverso الأيقونية في العام 1931 المخصصة لرياضة البولو في الهند، والتي كان يمارسها عدد من الجنود البريطانيين الذين كانوا مقيمين في المنطقة.

فمن خلال هذا الإصدار، قدّمت Jaeger-LeCoultre علبة ساعة قابلة للدوران رأساً على عقب ممّا يحوّل الجهة الخلفية المعدنية إلى وجه الساعة لحمايتها من الضربات التي يمكن أن تتعرّض لها أثناء ممارسة اللعبة.

بالنسبة لمباريات البولو، تمّ نقلنا إلى ميدان Jodhpur Polo ومعهد الفروسية على ظهر فيل آسيوي، مزيّن بالألوان الزاهية الملوّنة، مع نقوش زهرية زاهية مرسومة على وجهه وجسمه. في إحدى نهايات ميدان اللعب الواسع، يمكن رؤية أحصنة صغيرة من سلالة Marwar  النادرة والتي نشأت في منطقة Marwar  في Jodhpur، وهي متحدِّرة من فصيلة أحصنة ذات أصول هندية محلية متزاوجة مع خيول عربية.

خلال الليلة الثانية، تناولنا العشاء بالقرب من أسوار قلعةMehrangar ، المطلّة على الأضواء المتلألئة للمدينة. من خلال الأنفاق والممرات الحجرية في الحصن القديم، كان في استقبالنا نافخي النار، راقصي Rajasthani، الجمال المزينة وخيول Marwari… في الحقيقة كان الجو رائعاً.

نهى نبيل مع “غاج سينغ II” مهراجا مدينة جودبور، الذي يستضيف اليوم البريطاني للبولو.

إن الحدث بأكمله شكّل تجربة مميّزة جداً ضمن ثقافة غريبة. ولكن بالنسبة لنا، كضيوف، عطلة نهاية الأسبوع في Jodhpur  تعني أكثر من مجرد مشاهدة لعبة البولو العريقة والإقامة في الفندق “القصر”. كان حفل العشاء الذي أقيم خلال الليلة الأخيرة، في حدائق Umaid Bhawan وباستضافة صاحب السمو و المهراجا، مخصّصاً لجمع التبرعات لمؤسسة تقدم العناية بالأشخاص الذين تعرّضوا لإصابات في الرأس بسبب لعبة البولو في الهند. هذه المؤسسة الخيرية التي أسسها المهراجا بعد أن تعرض إبنه لإصابة خطيرة في ملعب البولو، عزيزة جداً على قلوب سكان Jodhpur .

وبالعودة إلى ساعة Reverso من Jaeger Le-Coultre، فهي تربط ارتباطاً وثيقاً برياضة البولو، وفي حديث لي مع السيد نادر اسكندر- مدير Jaeger Le-Coultre في الشرق الأوسط والهند- أثنى بدوره على ديمومة واستمرارية هذه الساعة الأيقونية خصوصاً انها تجمع بين الوظائف الفعّالة والشكل المميّز.

خلال العطلة التي قضيناها في ربوع Jodhpur، شعرنا بالعلاقة العضوية بين Jaeger Le-Coultre، الهند، لعبة البولو والتراث البريطاني. في كل مكان من القصر والمدينة، تم تذكيرنا بالبراعة والتصميم والتاريخ العريق التي تتميّز به دار  Jaeger-LeCoultreالعريقة.

 

 

مجلة عالم الساعات والمجوهرات – العدد 123

إعداد: ليال صفي الدين    

المصور: كزافييه أنسار 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة