الفنون التزيينية اليابانية على موانئ الساعات

يبدأ الساعاتي بتلوين القرص المعدني الذي سيتشكل منه الميناء بطبقة من طلاء Urushi وبعد أن تجف هذه الطبقة يقوم بصقلها وتنعيمها بواسطة الأوراق المخصصة لذلك، ويقوم بوضع طبقة ثانية من الطلاء ويكرر العملية بكاملها للمرة الثالثة أيضاً. المرحلة التالية هي الرسم بواسطة ألوان الطلاء ومن ثم رش الغبار المعدني على الرسم الذي لم يجف بعد والتأكد من أن نثرات الغبار قد علقت على الميناء وأصبحت تبدو كما يريدها الفنان رائعة الجمال والأناقة، ليتم بعد ذلك نقل الميناء إلى غرفة خاصة بالتجفيف كمرحلة أخيرة من عملية التزيين بواسطة هذه الفنون اليابانية التقليدية.

ولعل Chopard هي من الدور الأكثر إبداعاً في هذا المجال، فهي قد أطلقت منذ العام 2009 العديد من المجموعات المحدودة من آلات الوقت المزينة بهذه الفنون، وعلى سبيل المثال لا الحصر، قامت الدار بإنتاج ساعات مخصصة للاحتفال بالأبراج الفلكية الصينية تحت عنوانL.U.C XP Urushi  وقد تضمنت نماذج مخصصة للاحتقال بسنة الفأر، سنة الحصان، سنة القرد، سنة الكلب، سنة الديك وغيرها. كما وأطلقت الدار ساعة Happy Palm في العام 2018 بمجموعة محدودة بـ25 قطعة فقط للاحتفال بالعيد الخامس والعشرين لمجموعة Happy Hour، وأتت هذه الساعة من ضمن شراكتها مع مهرجان كان السينمائي منذ العام 1998 لتكون بمثابة ساعة رسمية للنسخة الواحدة والسبعين من هذا المهرجان العالمي، وقد صاغتها من الذهب الأصفر مع ميناء رُسمت عليه أغصان النخيل بتقنية Urushi وMakie-e وأطلقت خمس ماسات لتتنقل حرة على وجه الساعة. هذا فضلاً عن نماذج أخرى من آلات الوقت التي تم تزيينها بهذه الفنون اليابانية، وقد حملت توقيع Chopard.

وبدورها Van Cleef & Arpels تعاونت مع الفنان الياباني Hakose San لإنتاج مجموعتها المحدودة الإصدار Midnight Extraordinary Japanese Lacquer التي تم تزيين موانئها بتقنية Urushi وMakie-e، بينما تعاونت Vacheron Constantin مع فناني متحف Zohiko في العام 2010 لإطلاق مجموعة The Three Friends of Winter المحدودة الإصدار بثلاث قطع فقط، لتطلق في العام 2011 مجموعة La Symbolique des Laques المحدودة الإصدار بدورها من ضمن مجموعة Métiers d’Arts المخصصة لإحياء الفنون القديمة والحفاظ عليها. وقد رأينا أيضاً في العام 2019 نماذج رائعة من الفئة نفسها بتوقيع Harry Winston تحت عنوان Midnight Yozora وقد أتت هذه الساعات بمجموعات محدودة الإصدار للسيدات والرجال، ورافقتها أقلام فاخرة وقد تعاونت الدار مع الفنان الياباني Nakaya لإنجاز هذه النماذج.

ونصل إلى Seiko التي تواصل منذ العام 2016 إطلاق ساعاتها ذات الوجوه الفنية ضمن مجموعة Presage التي أرادت الدار من خلالها إثبات قدراتها في مجال تزيين الحركات الميكانيكية والعلب والموانئ، فتضمّنت هذه المجموعة نماذج مزينة بالنقوش اليدوية، إضافة إلى ساعات مع موانئ مطلية بالمينا، وآلات وقت تميّزت موانؤها بالأقراص الملوّنة والمزخرفة بتقنيات Urushi وMakie-e التقليدية، وقد أضافت إليها أيضاً تقنية Byakudan-nuri التي تمنح الأقراص مظهراً كثر بريقاً، وتم تنفيذ الموانئ الخاصة بالمجموعة المحدودة التي أتت تحت عنوان Seiko Presage Urushi Byakudan-nuri Limited Edition في المشغل الخاص بأحد أهم أرباب هذا الفن في اليابان اليوم Isshu Tamura.

واللائحة تطول، والفنانون ماضون قدماً في تزيين وجوه الساعات الراقية مما يجعل من صناعة الساعات فناً بحد ذاته، فتصبح قراءة الوقت متعة للنظر ومحفزاً للخيال.

اعداد: ليزا ابو شقرا

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة