اللؤلؤ…الحجر المفضّل للنساء الملهمات عبر العصور!

تُظهر لوحة The birth of venus ، الإلاهة الخارجة من قوقعة المحار. يمكن تتبع العلاقة غير المعلنة بين النساء واللآلئ – رموز الجمال الطبيعي – أبعد من تحفة بوتيتشيلي التي تعود إلى القرن الخامس عشر إلى أمثال كليوباترا والأسطورة الدائمة لحلق اللؤلؤ الخاص بها، المذاب في الخل، ليثبت نقطة لمارك أنتوني. ولكن، ما سبب ارتباط اللؤلؤ بالنساء القويات منذ فترة طويلة، من الملوك إلى البطلات السياسيين باللؤلؤ؟

تسليط الضوء على النساء المشهورات في القرنين الماضيين – أودري هيبورن، كوكو شانيل، جاكي كينيدي، ميشيل أوباما، كامالا هاريس – ومن الواضح أن اللآلئ لم تفقد سحرها أو أهميتها القوية. قد تكون اللآلئ حساسة وأنثوية ، لكنها لا تنتقص من الفكر أو القوة أو الهدف.

في يناير 2021، أصبحت كامالا هاريس نائبة رئيس الولايات المتحدة رقم 49، وصنعت التاريخ كأول امرأة نائبة للرئيس، وأعلى مسؤولة في تاريخ الولايات المتحدة وأول نائب رئيس أمريكي من أصل أفريقي وآسيوي. لقد فعلت كل هذا بينما كانت ترتدي لؤلؤاً مميزاً ونادراً.

اللآلئ ليست مجرد تجسيد للأناقة المتطورة لنائب الرئيس هاريس، بل هي أيضاً رمز لمنظمتها النسائية Alpha Kappa Alpha  التي كان مؤسسوها معروفين باسم Twenty Pearlsوالعلاقة التي تشاركها مع أخواتها في نادي نسائي.

في حفل تنصيبها ، اختارت عقدًا من تصميم ويلفريدو روسادو، يضم لآلئ بحر الجنوب الأسترالية والماس الأبيض من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا. تقول روسادو: “إنه لشرف لي وحلم تحقق لي أن أكون قادرة على صنع مجوهرات لكمالا هاريس ولحظة مهمة من التاريخ. إنها تجسد تنوع وروح هذا البلد وأنا فخورة جدًا بتقدمها. تعتبر اللآلئ هاجساً بالنسبة لي وأنا أسعى دائماً لإيجاد طرق جديدة للعمل فيها”.

ودعونا لا ننسى الملكة إليزابيث الثانية، التي من الواضح أنها واحدة من أكثر النساء نفوذاً في العالم الغربي، وقلائدها المصنوعة من اللؤلؤ المكونة من ثلاثة قوائم والتي كانت لفترة طويلة جزءًا من خزانة ملابسها الملكية في المناسبات الرسمية. يُقال إن الملك جورج الخامس، والد الملكة، قد أهدى الأميرة إليزابيث الشابة أول عقد من اللؤلؤ – وهي قطعة عشقتها بشدة وصنعت نسخة طبق الأصل عنها بعد بضع سنوات. تم إضافة أخرى إلى ذخيرة الملكة من اللؤلؤ من قبل أمير قطر في عام 1953.

نتطلع إلى العصر الحديث، ونرى السيدات الأوائل مثل جاكي كينيدي وهيلاري كلينتون وباربرا بوش وميشيل أوباما يرتدين اللؤلؤ. ولعل الرابط بين اللآلئ والقوة هو أنها تغرس الثقة وتعطي من يرتديها جرعة من العزم والاتزان؟ أو ربما تكون رمزاً للقوة الأنثوية المطلوبة عندما ينصب تدقيق الصحافة على النساء في المناصب العليا.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة