خارج مفهوم الوقت: فندق Al Maha في دبيّ.. إستراحة الصّحراء

بينما كنت ألتفت إلى الطريق المؤدّية بين أشجار الغاف وأشجار الأكاسيا المحيطة بفندق «المها»، قطع الطريق علينا حيوان المها الكبير. وكان هذا الترحيب الأمثل: فالمها هو واحد من عدّة أسماء عربيّة تطلق على هذا الحيوان أي الظبيّ، وهو سبب وجود هذا المنتجع في وسط الصحراء.

أحد حيوانات المها العربية التي تعيش في المحميةالصحراوية المحيطة بفندق المها-دبي

أحد حيوانات المها العربية التي تعيش في المحميةالصحراوية المحيطة بفندق المها-دبي

 

منذ القديم، جابت قطعان عديدة من هذه الظبية شبه الجزيرة العربيّة، لكنها سرعان ما إنقرضت من البرّيّة مع حلول العام 1972. وفي العام 1999، وضمن برنامج المحافظة على الحياة الصحراويّة، باشر حكام دبي إلى إنشاء «محمّيّة المها» التي تمتد على مساحة 27كلم مربّع، وقد سكنها 70 حيوان من هذه الفصيلة، وذلك لإكثارها وإعادتها إلى الحياة البرّيّة. وبعد عدّة سنوات، امتدّت محميّة الصحراء في دبيّ Dubai Desert Conservation Reserve إلى أكثر من 200 كيلومتر مربّع لتحتل خمس مساحة الإمارة تقريباً. وعلى مثال أفضل المحميّات في جنوب أفريقيا، وبالإضافة إلى تأمين المدخول اللازم للمتابعة في هذا المشروع، أتاح هذا المنتجع الفرصة للزوّار بالتعرّف على الحياة في الصحراء عن كثب، وبطريقة أعمق مما درج السياح على اختباره بشكل لا يتعدى كونه «سطحياً» في معظم الأوقات.

إنّ أكثر ما يلفت الإنتباه في المها هو السكوت والسكون: هو ليس سكوناً تاماً، فأطراف الأشجار لا تكف تتحرّك مع النسيم، لكنه شعور عميق بالسكينة والتواجد في الصحراء. فالسكوت ليس غياباً تاماً للصوت، بل إنك تسمع زقزقة العصافير وتدفّق المياه في الأفلاج (قنوات الري التقليدية التي تحمل المياه المعاد تدويرها إلى مناطق مختلفة من المنتجع).

وفي الليل، إن تركت النوافذ مفتوحة للاستمتاع بالنسمات، بإمكانك الإستماع إلى صوت حركة الظبية والغزلان وهي تبحث عن الطعام خارجاً. هو السكوت، وغياب الضوضاء والضجّة، ما يمكّنك من سماع هذه الأصوات.

نظراً لهدوء «المها» العميق، قد يتساءل البعض عن الحاجة إلى إقامة منتجع صحّيّ داخل هذه المحميّة، لكن سرعان ما يتلاشى هذا التفكير بعد قضاء بعض الوقت في هذه «الخلوة» داخل الخلوة، والتمتّع بحمّام عربيّ، أو جلسة تدليك أو علاج «رسول». لائحة العلاجات مقتضبة وبسيطة، وبناءاً على خبرتي الخاصّة، من الأفضل القيام بأمور قليلة على أكمل وجه، عوض محاولة تقديم أكثر من اللازم، ونلاحظ أنّ مساحة الصحراء وسكونها يعزّزان منافع العلاج في المنتجع، أفضل من أيّ شيء آخر.

فندق-Al-Maha-في-دبيّ3

كلّ خيمة مجهّزة بمغطس خاص

يقدّم «المها» خصوصيّة ومساحات فرديّة مترفة، فتنتشر الأجنحة الفخمة على شكل خيم بين الكثبان الرّمليّة، وكلّ خيمة مجهّزة بمغطس خاص ومفصولة تماماً عن الأخرى وتضمّ الأسرّة المريحة والحمّامات الرائعة وكافة الكماليّات المطلوبة.

إنّ فخامة «المها» لا تلائم الذين يبحثون عن الديكور المعاصر أو وجبات الطّعام المعقّدة أو الذين ينتظرون رؤية جيش من الموظفين يحومون في كلّ زاوية ويخدمونهم بكفاءة وبرودة على الدوام. بل إن الخدمة تتميّز بالمهنيّة العالية والودّ في المعاملة، بلا تكلّف، كما يبدو الديكور الريفيّ قديم الطراز عمداً، وقائمة الطعام تتدرّج من الأطباق العربيّة البسيطة التقليدية المعدّة بإتقان إلى الأطباق اللذيذة الخفيفة المستوحاة من المطبخ الإيطاليّ.

فندق-Al-Maha-في-دبيّ-4

مساحات فرديّة مترفة وأجنحة فخمة

وفيما تواصل دبي التطور بسرعة فائقة، وإبهار السيّاح، سيبقى ركنها هذا إلى الأبد جزيرة سلام، الوقت فيها معلَّق، والزمن لا يمضي. «المها» هو بالفعل مكان شديد التميّز!

 

 

 

 

 

إعداد : ساندرا ليين   |   words : sandra lane

Images: Heinz Unger for The Dolder Grand

مقالات ذات صلة