رودي رحمة بإزميله يجعل الحجارة تنطق

رودي رحمة، فنان يتمتع برؤية خاصة جداً. بإزميله ومطرقته يحاور صخور لبنان وأشجار الأرز، يروّضها، يغازلها، فتتجاوب مع ضرباته وتنحت نفسها مشاهد تجسّد الجمال، فيها من الإبداع والابتكار ما قل مثيله.

بريشته وألوانه يجعل المساحات الفارغة، الخالية من الحياة، تنطق بألف كلمة وكلمة، وتروي حكايا الماضي والحاضر والمستقبل. بقلمه السيّال يأخذك إلى عالم آخر بعمق عباراته، يدهشك بأفكار وصور بلاغية لم تكن في الحسبان، فيحملك في رحلة إلى عالم القصص الخيالية، ويرجع بك إلى الواقع في لحظة انتهاء القصيدة، والهدوء الذي يحدثه التوقف المفاجئ لترددات صوته الرنّان.
منذ كان فتى، صنع هذا الفنان لنفسه عالماً خاصاً، فقسّم أوقات فراغه أيام الدراسة بين الشباك الحجري الكبير القديم لمدرسة ما يوسف عينطورة حيث كان يجلس بهدوء لساعات طويلة يمضيها في الرسم أو كتابة الشعر، وبين ملاعبها الشاسعة حيث كان يشارك في التمارين الرياضية المكثفة، وينطلق للفوز بالبطولات على أنواعها. هي فترات طويلة من السكون والسلام الداخلي، تتبعها عاصفة رياضية، بما فيها من زحمة الملاعب وأصوات التصفيق وهتافات التشجيع، وتكللها نشوة الإنتصار. إنتصار يشبه لحظة الإنتهاء من إنجاز عمل فني، والنشوة التي تعتري الفنان عند النظر إلى منحوتته أو لوحته للمرة الأولى بعد اكتمالها.

rudi_rahme-artist-cedar_wood-sculpture

رودي رحمة من مواليد بشرّي في شمال لبنان، منطقة أرز الرب المشرفة على وادي القديسين، وقد تشبّع كثيراً من أصالتها ونقائها ولبنانيتها، فجعل من إحدى أقدم أرزاتها أكبر منحوتة خشبية في العالم بلغ ارتفاعها 39 متراً، وأطلِق عليها اسم «الثالوث». من خلال هذا الإنجاز، دخلت أعماله موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، وقد شغلته تلك الأرزة لمدة 6 سنوات، فنام في خباها ليال طوال يحلم  بلحظة اكتمال العمل، وبنشوة تأمله للمرة الأولى، وللمرة المليون..!

حائز على العشرات من الجوائز المحلية والعالمية في النحت والرسم والشعر، من أبرزها الميدالية الذهبية مع شهادة تقدير عن فئة الشعر في برنامج ستوديو الفن عام 1988، جائزة سعيد عقل عن منحوتة «ملكة تغني الجمال الهادئ» عام 2000، جائزة الموركس الذهبية عن الرسم والنحت والشعر عام 2000، إلى جانب الكثير من الجوائز الأخرى وشهادات تقدير وتكريم نالها رحمة حتى اليوم خلال حياته المهنية، وهو بعد لم يبلغ عقده الخامس.

درس أصول فن الرسم في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة alba في بيروت، وانطلق بعد ذلك إلى فلورنسا ليتخصص في النحت والرسم على الجدرانيات، وهو فن قديم يعود إلى حقبة الـ quattrocento التي تميّزت بالنهضة العظيمة للفنون في القرن الخامس عشر. عُرضت أعماله في عدد كبير من أهم المعارض اللبنانية والأوروبية، كما زيّن توقيعه منحوتات ضخمة، منها على سبيل المثال لا الحصر، التمثال النصفي لجبران خليل جبران الموضوع على مدخل متحفه في بشرّي، منحوتة «جبل الحكمة» التي يبلغ طولها أربعة أمتار، ومنحوتة Le Message الموضوعة على مدخل مقر الأونيسكو في بيروت، إلى جانب نعش الراحل الكبير سعيد عقل، المصنوع من صخور لبنان وخشب من أرزه.

rudi_rahme-lebanese-sculptor-atelierلا شك أن إنجازات هذا الفنان المبدع، وتواضعه العميق وفرادة ذلك «المزيج الفني» الذي يشكله، جذبنا لزيارته والتحدث إليه، والاستقاء من فكره وفلسفته، فتوجهنا إلى «قلعته الحصينة» الواقعة في قلب وادي نهر الكلب الأثري، فاستقبلنا في دفء غرفة حجرية واسعة حيث حلت المشاهد الخلابة للجبال المحيطة بالوادي محل جدرانها الخارجية، فصُنعت هذه الأخيرة من الزجاج، لتكون بمثابة مساحة مفتوحة نحو الأفق، لا تحجب شيئاً من الجمال، وتساعد على التأمل وتدفق الأفكار. هناك، حدثنا عن مفهومه الخاص للوقت قائلاً: «أنا أؤمن بأنه وبمجرد ما فكر الله بخلق الكون والإنسان، بدأ الزمان. أقول الزمان rudy_rahme-artist-sculpture-Shadow_ARS0115لأنني أفصل بين مفهوميّ «الزمان» و»الوقت». فالأول هو شيء لامحدود، لا نعرف متى بدأ بالتحديد، ولا متى سينتهي. أنا أعتقد أنه يسير بشكل حلزوني، لولبي، إنطلق من نقطة معينة لا نراها، وهو يرتفع من دون توقف إلى نقطة معينة في اللانهاية، ومن هناك ينطلق في رحلة لولبية أخرى، وأخرى وأخرى… هو مثل حبل من نور، ينطلق من الشمس التي لا نراها ولكننا نشعر بوجودها، يرتطم أحياناً بالأرض، فينعكس شعاعاً جديداً ويكمل مشواره في الفراغ إلى حيث لا ندري، وهكذا الزمان، يمضي إلى حيث لا ندري ولا نرى. بينما الوقت فله بنظري مفهوم آخر، فالإنسان يبدأ بكتابة وقته منذ اللحظة التي يبصر فيها النور على صفحة الزمان اللامحدودة، وهنيئاً للشخص الذي يتقن كتابة وقته، وبخاصة أولئك القادرين على إحداث تغييرات إيجابية من حولهم، لأنهم وعندما تحين ساعة الغياب سيتركون خلفهم بصمة خيّرة، يختمون وقتهم بأعمالهم ويذهبون. أنا من الأشخاص الذين يعيشون وقتهم دائماً وكأن وقت الغياب وشيك، فأسعى دوماً إلى ختامه بشكل جميل وقيّم، وإعطائه معنى خلال حياتي وبعدها، من دون أن يضيع وقتي في زحمة الدنيا».

أما عن حبه للبنان وأثر الزمان عليه فيقول: «أنا أفتخر بعراقة تاريخي اللبناني ولكنني أحزن على هذا الوطن الذي كان يشع نوراً وعلماً وثقافة، ولكن الزمن أرخى عليه ظلالاً قاطمة، وشلح عليه وشاحاً أسود، تحوّل مع الوقت رماداً يحجب النور عن أرضه، وهذا الرماد يتساقط تدريجياً مع كل شتوة ليلطخ كل ما يصل إليه، ولكن الشجرة وإن تلطخت فهي تبقى شجرة، والبيت بيت، والبحر بحر، ولا بد أن يأتي الوقت الذي تنتهي طبقة الرماد تلك، وتتنقّى سماء الوطن. لبنان وبالرغم من جراحه العميقة ما زال مركزاً للفكر والمعرفة، فكل بلد مشبّع بالإيمان والصلاة، ولو مهما حصل فيه، تبقى في ترابه خميرة طيبة لا يقتلها الوقت ولا الظروف القاسية. هو بلد صغير تتدفق منه أنهار من «حبر» ومن حرية التعبير وإن مرّ عليه أحياناً «خريف الحبر»، ولكن الربيع آتٍ لا محالة، وينابيع الطاقات ستتفجر، وزمن لبنان لا بد أن يتبدّل».

rudy_rahme-shadow-sculptorrudy_rahme-artist-wood_sculpture

يقول رودي رحمة أنه في فنه يجمع بين المكان والزمان، بين الماضي والحاضر والمسقبل، فسألناه تفسيراً لذلك فأجاب: «عندما يقوم الفنان برسم لوحة، فهو يضع الألوان على اللوحة الصغيرة المخصصة للمزج، ويعجنها مع أفكاره، ومن ثم يضعها بالتدرج على المساحة التي يرسم عليها. وتختلف التدرجات اللونية بين كل لطخة ولطخة، ليصل كل لون إلى مظهره النهائي، ويكتمل المشهد الفني للوحة، ويجمّد الفنان وقت ذلك العمل في تلك اللحظة، أي الحاضر. أما عندما يقف الناظر لمشاهدة اللوحة، فهو وإن تأملها جيداً سيتمكن من رؤية التاريخ الخاص بكل لون فيها، إذ تظهر في التفاصيل الدقيقة التدرجات المختلفة لكل من الألوان، ما يمكنه من تخيّل كيف كانت في الأصل، وكيف تدرّجت من الماضي لتصل إلى الحاضر. أما المستقبل فتحمله اللوحة إلى الناظر إليها من خلال الأثر الذي تحدثه فيه، فتدعوه إلى التأمل والتفكير بالرسالة التي تحملها إليه. وفي النحت، يتطبق الأمر نفسه، فتسقط الصور المتتالية عن الحجر، ليصل الفنان إلى الصورة الأنضج والأجمل، فيشعر وكأنها تقول له «لقد حان الوقت للتوقف، فقد بدأت أتألم من ضربات إزميلك»، فيعرف حينها أن وقت المنحوتة يجب أن يتجمّد الآن». ويضيف: «إن الوقت «المقدس» الذي يعيشه الفنان أثناء عمله، لا يمكن أن يعيشه أي شخص آخر بالطريقة نفسها، فيمكن للأول أن يمسّكه بطرف الخيط، وعليه أن يتعرّف إلى تاريخ وحاضر ومستقبل العمل الفني من وجهة نظره، وأن يحلل الرسالة التي يحملها العمل إنطلاقاً من مفهومه الخاص، فيمكن أن يجد فيها ما أراد أن يعبّر عنه ولكنه لسبب ما لم يعرف أو لم يقدر على البوح به».

rudy_rahme-lebanese-artistسألناه،هل يغيّر الوقت الإنسان أو يجعله يتعرّف أكثر إلى نفسه؟ فأجاب: «عندما يرخي الزمن ظلاله علينا فإن ذلك من الممكن أن يحدث فينا تغييرات، وذلك يختلف باختلاف المتلقي وثباته أو ميوله للتغيّر الإيجابي أو السلبي. وأثناء حدوث هذه التغيّرات، لا شك أن الشخص يتعرّف على نفسه بشكل أوضح، ويكتشف مزايا ومواهب، أو صفات لم يكن يعرف أنها موجودة أصلاً في شخصيته». وعن الذكريات يقول: «الوقت يمضي باتجاه واحد، والذكريات بالاتجاه المعاكس. نحن نعود بذاكرتنا إلى الوراء لنستقطب الوقت الماضي ونأخذ منه عبراً، أو نستعيد لحظات سعيدة أو نسعى للقاء أشخاص فارقونا ولو فقط بالذكرى». ويضيف: «أحب أن يتذكرني الناس كل مرة يرون عملاً من أعمالي، فيشعرون حتى بعد انتهاء وقتي على الأرض، بأن قطعة مني ما زالت موجودة، لتخبر قصصاً عن الماضي، ولعلها تساهم ولو قليلاً، ولعدد محدود من الناس، في بناء قطعة من المستقبل، وتجميل وجهاً من وجوه الزمان اللامتناهي…».

إعداد: ليزا أبو شقرا   |   words: Liza Abou Shakra

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة