فيراري 812 سوبرفاست: سوبر كار… سوبر فاخرة

فيراري 812 سوبرفاست
فيراري 812 سوبرفاست
فيراري 812 سوبرفاست
فيراري 812 سوبرفاست
فيراري 812 سوبرفاست

فيراري قررت إطلاق اسم سوبرفاست على أحدث سياراتها الرياضية، ولكن بالنظر إلى هويتها كسيارة ”جي تي“ رياضية، ربما تسمية سوبر فاخرة تليق بها أيضا

حين يذكر أحد ما اسم فيراري، تقفز إلى الأذهان صورة سيارات الفورميولا واحد الحمراء وهي تصول وتجول في حلبات السباقات، أو ربما السيارات السوبر رياضية الشهيرة، بدءا من فيراري 288 GTO وانتهاء بطراز ”لافيراري“. ولكن ما ينساه الكثيرون هو أن فيراري صنعت اسمها ليس مع السيارات الرياضية ذات المحرك الوسطي، ولكن عبر سلسلة طرازات من فئة ”جي تي“، بمحرك في الأمام. سيارات مثل طراز 275 GTb/4 الرائع وطراز دايتونا الشهير، ومن قبله سلسلة طرازات فيراري 250 والتي وصلت قمتها مع السيارة الأغلى في العالم على الإطلاق، فيراري 250 GTO الأسطورية.

من منتصف السبعينيات حتى منتصف التسعينيات، تخلت فيراري عن هذه الوضعية، وتحولت إلى المحركات الوسطية. ولكن الشركة سرعان ما أدركت أن عشاق فيراري لا يرغبون فقط في الأداء العالي، ولكنهم يبحثون عن متعة القيادة، على أي طريق وليس فقط على الحلبات. لذلك عادت الشركة إلى جذورها، وباتت طرازاتها الأكبر والأقوى تتمتع بمحركات في الأمام. تقليد بدأ مع طراز فيراري 550 مارانيللو، ومن بعده طرازا 599 وF12، ويستمر إلى يومنا هذا مع تحفة فيراري الجديدة، طراز 812 سوبرفاست.

ومع فيراري 812 سوبرفاست ترتقي فيراري بسيارتها إلى مستويات غير مسبوقة، سواء من حيث القوة والأداء، أو من حيث متعة القيادة اليومية ومستويات الراحة والفخامة التي تجعل من هذه السيارة تجسيدا حقيقيا لمعنى سيارات ”جران توريسمو“ الحديثة.

فمن حيث الشكل الخارجي، لن تخطئ فيراري 812 سوبرفاست بأي سيارة أخرى. خطوطها المنسابة من الأمام إلى الخلف يطغى عليها الطابع الرياضي، وتبدو السيارة وكأنها تنطلق بسرعة السهم حتى وهي متوقفة. المقدمة قوية، ويبدو واضحا التركيز فيها على انسيابية السيارة، فيما خطوطها الجانبية الأنيقة تظهر مقصورة واسعة، بينما المؤخرة لا يمكن إلا أن تكون من فيراري مع الأضواء الدائرية المزدوجة على كل جانب.

هذه الأناقة والروح الرياضية تتجلى في داخل السيارة أيضا. فحين تجلس داخل فيراري 812 سوبرفاست ستعرف فورا أنك تجلس في شيء مميز، يمزج روح سيارات السباقات بالفخامة والحرفية العالية، في تصميم لا يمكن إلا أن يكون إيطاليا. فالجمع بين سمات سيارات السباقات والتكنولوجيا الفريدة التي تطورها فيراري في ميادين التسابق، مع الناحية الجمالية العملية أمر لا يمكنك أن تجده إلا في قلة من السيارات حول العالم، وفيراري بلا شك قد أتقنت هذا الأمر بتميز.

فلوحة القيادة ذات خطوط بسيطة وعملية، تبرز منها فتحات التهوية كما لو كانت مخارج محرك نفاث. كل شيء هنا في متناول السائق، ومن الواضح أن التركيز كان على توفير بيئة مثالية له ليستمتع بقيادة السيارة، سواء كان ذلك على حلبة سباقات، أو على طريقه الريفي المفضل، أو حتى داخل المدينة وأزمتها المرورية.

السر هنا يكمن في توفير فيراري لعدد كبير من الخيارات التي تسمح لسائق 812 سوبرفاست بأن يصمم فعلا سيارة على ذوقه الخاص. فبرنامج فيراري الخاص هذا يعني أن بإمكان الزبائن اختيار الألوان والمواد التي يرغبون بها في المقصورة. شخصية رياضية خالصة؟ ما رأيك بمقود من ألياف الكربون، مغطى بقماش الألكانترا، مع مقاعد رياضية باللون الذي تريده؟ ربما مع عداد دوران باللون الأصفر، وأحزمة أمان مطابقة؟ أما إذا أردت الفخامة المطلقة، فربما الجلد البني الوثير على مقاعد ”دايتونا“ المميزة، مع درزات خاصة باللون الأزرق، لتتماشى مع لون السيارة الخارجي وشعار فيراري الذي يتم حياكته في مسند الرأس؟

هذه الخيارات الفريدة تسمح للسائق بأن يطبع بصمته الشخصية على سيارته الخاصة. فعلى الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن ألياف الكربون مثلا أمر لا بد منه في السيارات السوبر رياضية، إلا أن هناك سحرا خاصا في الجمع بين القوة والفخامة، وتسخير التكنولوجيا المتطورة في خدمة راحة السائق ومتعته. هذا الأمر يبدو جليا في المقود، والذي بات اليوم بصمة خاصة لفيراري. فالمقود متعدد الاستعمالات مستوحى فعلا من سيارات السباقات، ولكن الشكل هنا يخدم الهدف فعلا. فكل ما يحتاجه السائق يقع تحت أنامله، ولا يحتاج لرفع يديه عن المقود.

طبعا في وسط المقود زر ”مانيتينو“ الشهير. مقبض أحمر يمكن من خلاله اختيار نمط القيادة الذي يفضله السائق، للوضعية الرياضية أو وضعية الطرق المبللة، وطبعا وضعية ”Race“ الخاصة بالقيادة الرياضية على الحلبات، بالإضافة إلى التحكم بنظامي التماسك والثبات الديناميكي.

على الطريق، وكما هو الحال في التصميم، تتجاوب فيراري 812 سوبرفاست مع شخصية السائق ورغباته. فعند السير بهدوء، توفر السيارة مزيجا فريدا من الراحة والفخامة ومتعة القيادة. قوة محرك السيارة تعني أن الضغط البسيط على دواسة الوقود كاف للسير بسهولة، وعند السير على الطرق السريعة لمسافات طويلة، لا يحتاج السائق سوى إلى جزء يسير من قوة المحرك الجبار لدفع السيارة. فتسير السيارة بكل هدوء وراحة، مع نظام تعليق نشط قابل للتعديل ومتطور جدا يمتص الصدمات والمطبات في الطريق، ليجعل من أي رحلة طويلة مشوارا سهلا وممتعا. ومع أنظمة المعلومات والترفيه الحديثة، توفر فيراري 812 سوبرفاست الراحة للاستخدام اليومي. فبالإضافة إلى تقنيات الاتصال وأنظمة الملاحة، تتوفر السيارة أيضا بنظام ترفيه صوتي متطور، في حال لم يرغب السائق بالاستماع إلى صوت المحرك.

ولكن حين برغب بذلك، كل ما عليه هو الضغط على دواسة الوقود، ليملأ زئير المحرك مقصورة السيارة. هذا ليس أي محرك عادي، بل هو محرك فيراري V12، وبمجرد الاستماع إلى صوته ستدرك لماذا تنال محركات فيراري هذه السمعة الأسطورية.

سعة المحرك تبلغ 6.0 ليتر، وقوته تصل إلى 800 حصان. القوة تنقل إلى العجلات الخلفية عبر علبة تروس أوتوماتيكية من سبع نسب مع ”كلتشين“، يمكن تركها في الوضعية الأوتوماتيكية طبعا، أو تغيير النسب يدويا من خلال العتلات الموجودة خلف المقود.

التسارع إلى 100 كلم/س يتطلب أقل من ثلاث ثوان. إلا أن ما يكشف قدرات السيارة الحقيقية هو زمن التسارع المطلوب لتصل السيارة إلى ضعف هذه السرعة. ففيراري 812 سوبرفاست لا تتطلب سوى 7.9 ثانية للوصول إلى سرعة 200 كلم/س. سوبركار حقيقية بلا أدنى شك.

وهذا هو السر الحقيقي، والسحر الذي تحمله فيراري 812 سوبرفاست في جنباتها. فهي فيراري حقيقية كما يجب أن تكون. تحمل جينات سيارات السباقات الأصيلة، ولكنها تلفها في ثوب أنيق فاخر، كما لو كانت ملاكما شرسا في بذلة ”أرماني“. العديد من السيارات تحمل تسمية ”جران توريسمو“، والكثير منها تدعي أنها سيارات سوبر رياضية. ولكن أيا منها لا يحمل ذلك المزيج الفريد من الفخامة والرقي، والأداء الرياضي المتفوق، كما تحمله فيراري 812 سوبرفاست، ولذلك تستحق مكانتها ليس كأفضل سيارات الجي تي الرياضية، ولكن ربما كواحدة من أفضل سيارات فيراري على الإطلاق، وهذا وصف يكفي ليرفعها إلى مرتبة الأساطير.

 

 المواصفات التقنية لسيارة فيراري 812 سوبرفاست

المحرك: 6.0 ليتر، V12 بسحب طبيعي

القوة: 800 حصان عند 8500 دورة في الدقيقة

عزم الدوران: 718 نيوتن متر عند 7000 دورة في الدقيقة

علبة التروس: 7 نسب أمامية مع ”كلتشين“

الطول: 4657 ملم

العرض: 1971 ملم

الارتفاع: 1276 ملم

قاعدة العجلات: 2720 ملم

الوزن: 1630 كيلوغرام

توزيع الوزن: 47/53 بين الأمام والخلف

العجلات والإطارات: 20 بوصة مع إطارات 275/35 ZR20 في الأمام و315/35 ZR20 في الخلف

المكابح: 398 ملم في الأمام و360 ملم في الخلف

0-100 كلم/س: 2.9 ثانية

0-200 كلم/س: 7.9 ثانية

السرعة القصوى: 340 كلم/س

 

إعداد: فريق عالم السيارات

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة