لقاء خاص مع Christopher Grainger-Herr الرئيس التنفيذي لـIWC يكشف عن سرّ مجموعة Portugieser الايقونية!

على هامش إطلاق دار الساعات السويسرية IWC Schaffhausen مجموعة Portugieser الجديدة إلكترونياً، (التي كان من المقرّر عرضها ضمن فعاليات معرض (Watches & Wonders 2020 كان لنا لقاءاً حصرياً مع الرئيس التنفيذي للدار Christopher Grainger-Herr.  فقد تم تعيين Christopher Grainger-Herr رئيساً تنفيذياً لـ IWC Schaffhausen، التابعة لمجموعة  Richemont السويسرية، في عام 2017، والذي اعتبر على نطاق واسع خطوة من قبل صانع الساعات الفاخرة ذات التاريخ العريق الذي يزيد عن 150 عاماً، لتعزيز روح الحداثة وجذب المستهلكين الشباب.

ما الذي جعل مجموعة Portugieser  الأيقونية الأكثر مبيعاً للعلامة التجارية لسنوات عديدة، وفي أيّ فترة كان العصر الذهبي لهذه الساعات؟

إن Portugieser هي مجموعة مميزة لأنها تجسد العديد من الأمور التي تمثلها علامتنا التجارية، مثل دقة ساعة الجيب، الحجم الكبير، الميناء الوظيفي، التصميم الخالد. مع المرجع 325، أنشأ صانعو الساعات لدينا لغة تصميم مشتركة عبر تاريخ مجموعة Portugieser. لقد حدد مقياس الدقيقة المميز، والأرقام العربية والعقارب الرفيعة جمالية المجموعة مرة واحدة وإلى الأبد. يبدو التصميم جديداً وحديثاً اليوم كما كان قبل أكثر من 80 عاماً. أعتقد أنه بسبب هذه الحداثة الخالدة أصبحت Portugieser أيقونية. فهذه المجموعة لطالما كانت حديثة وعصرية.

 

ما هي المكونات السرية التي تسمح لمنتجاتكم بأن تكون حديثة للغاية دون المساومة على تراثها؟

إذا كان هناك مكوّناً سرياً، فهو المظهر الفريد الذي أنشأناه مع المرجع 325. لقد طورنا النماذج الجديدة مع الكثير من الاحترام للتاريخ ورموز التصميم التاريخية، مع الاستمرار في تقديم تفاصيل جديدة أو أيضاً تحسينات فنية. من الأمثلة الجيدة على ذلك التطور البسيط لساعة الكرونوغراف Portugieser Chronograph. حافظنا على حجم العلبة الكلاسيكية والميناء مع موانىء فرعية تمنح وظائف الكرونوغراف والإطار الداخلي. ومع ذلك، نستخدم الآن حركة مصنعة من IWC ذات الكاليبر 69000 لأول مرة. يمكن رؤية حركة الكرونوغراف القوية والدقيقة في تصميم عجلة العمود الكلاسيكي من خلال العلبة الخلفية المصنوعة من السافير. لمفاجأة عملائنا، نقدم أيضاً إصدارات جديدة مع ميناء بلون البرغندي والأخضر.

 

بالنظر إلى تاريخ Portugieser ، لاحظنا أن كل الإصدارات منذ المرجع 325 مرتبط بقصة محددة (شراء ساعة يد بدقة الكرونومتر (1939) ، والذكرى السنوية للعلامة التجارية (1993 ) الخ …). ولاحظنا أيضاً أن الشركة لا تزال تحتفظ بالإصدارات الأولى من المجموعة. كيف حافظت العلامة التجارية على جاذبية المجموعة على مر السنين؟ وما هي القصة وراء موديلات 2020 الجديدة؟

لطالما ارتبطت قصة Portugieser  بالبحارة والملاحة. في أواخر الثلاثينات من القرن الماضي، حضر تاجران من لشبونة من شركة IWC وطلبا من الشركة تصنيع ساعة يد ” marine-chronometer-precision”. لتلبية تلك الطلبات، لجأ صانعو الساعات من IWC إلى كاليبر 74 المستخدم في ساعة الجيب وذلك في علبة كبيرة الحجم. استلهم الميناء النظيف والشفاف من ساعات المراقبة على سطح السفينة التي كانت IWC تنتجها لمختلف القوات البحرية والتجار والبحارة في ذلك الوقت. هذا العام، تستمر قصة Portugieser  مع مجموعة واسعة من الموديلات الجديدة، وجميعها مزودة بآليات حركة مصنوعة من قبل IWC وتتميز بتصميم مستوحى من اليخوت الحديثة.

كما نعلم، فإن IWC التي يبلغ عمرها 150 عاماً تعطي أهمية كبيرة لجذب جمهور شاب. كيف يمكن تطبيق هذا المبدأ على هذه المجموعة الجديدة من ساعات اليد وما هي الخصائص التي ستثير اهتمام جمهور الشباب اليوم؟

اليوم، يتمّ تصميم العديد من المنتجات ليتمّ استبدالها بعد فترة قصيرة أو قد يكون لها عمر محدود. هذا هو السبب في أن الشباب يبحثون بشكل متزايد عن تصميمٍ يمكن أن يبقى لفترة أطول، ويلجأون إلى العلامات التجارية العريقة. وبما ان الساعات الميكانيكية تمّ تصميمها لتدوم لأجيال، فعندما يتمّ المزج بين الإرث العريق للدار مع التصميم والسرد العاطفي المناسب، أعتقد أننا نحصل على منتجاً جذاباً للغاية للجمهور الأصغر سناً أيضاً.

ليس هناك شك في أن التنوع في الألوان والوظائف والمواد التي نراها في إصدارات Portugieser الجديدة سيجذب انتباه الأشخاص من مختلف الأذواق، ولكن أي نموذج تعتقد أنه سينال إعجاب الجمهور؟

لا يسعني إلا أن أسمي لك الساعة التي تنال إعجابي شخصياً، ألا وهي Portugieser Yacht Club Moon & Tide، وهي أول ساعة من IWC مع مؤشر المدّ الجديد. عند النظر إلى تاريخ Portugieser في الساعات الرياضية البحرية، توصلنا إلى فكرة تطوير تعقيد المدّ. إن النافذة عند الساعة الـ 6 تخبرك عن الأوقات التقريبية لإرتفاع مستوى المياه وإنخفاضه. يمكنك ضبط الساعة على موقع محدد على الشاطئ، وستنطلق في دورة المدّ التي تستغرق 12 ساعة و24 دقيقة، وهو الوقت بين ارتفاعين من نسبة المياه. إلى جانب ذلك، قمنا بتكبير نافذة مرحلة القمر المزدوج لعرض مدّ Spring وNeap tides. يحدث مدّ Spring Tides عند اكتمال القمر أو القمر الجديد، عندما تشكل الشمس والأرض والقمر خطًا مستقيماً، وهي مدّ وجزر قوي بشكل خاص.

وماذا عن العنصر النسائي؟ ما هو الإصدار الذي سيكون الأكثر جاذبية بالنسبة لهن، وهل تعتقد أننا سنرى بعض النماذج الجديدة على معاصمهن؟ وهل هذا هو السبب الذي جعلك تقرر تقليل أحجام العلب في هذه المجموعة الجديدة؟

اكتسبت Portugieser سمعتها لكونها ساعة يد كبيرة الحجم بمظهر ساعة جيب. ومع ذلك، فإن هذه المجموعة كانت دائماً تروق للسيدات أيضاً. العديد من سفيرات علامتنا التجارية والسيدات ارتدين بفخر Portugieser Chronograph لسنوات عديدة. في كل مجموعة، نسعى جاهدين للحصول على مزيج متوازن من أحجام العلب. مع Portugieser Automatic 40 و Portugieser Perpetual Calendar 42، لقد ركزنا على الحجم. كلا الطرازين قابلان للارتداء من قبل السيدات، وفي نفس الوقت يجسّدان هوية Portugieser الحقيقية على المعصم. أنا مقتنع بأن ساعة Portugieser Automatic 40 الجديدة مع عبلة قطرها 40ملم ستجذب السيدات كثيراً.

 

نحن نعلم أن عملية إنتاج الساعات المعقدة مكلفة، وقد لاحظنا إحتواء المجموعة على نموذجين من التعقيدات الكبيرة Portugieser Tourbillon Rétrograde Chronograph و Portugieser Perpetual Calendar Tourbillon. في رأيك، لماذا لا يزال هذا النوع من الساعات الميكانيكية يجذب الناس على مرّ القرون؟

حصلت تعقيدات الساعات الفاخرة على مكانتها في مجموعة Portugieser منذ أن قدمنا ​​مكرر الدقائق في عام 1995. ما يجعل هذه الساعات المعقدة جذابة للغاية لكثير من الناس بالإضافة إلى الهندسة والحرف اليدوية التي تدخل في تصميمها وتجميعها. على سبيل المثال، تجمع Portugieser Grande Complication مكرراً للدقائق وتقويماً دائماً وكرونوغراف، ويضمّ 657 مكوناً. إن صانعي الساعات الأكثر خبرة ومهرة هم فقط القادرون على تجميع مثل هذه الآلية المعقدة. أنا متحمس لاستمرار هذا التقليد في مجموعتنا الجديدة أيضاً. يتميز كلا الطرازين الجديدين بتوربيون طائر يتكون من 82 قطعة فردية ويزن 0.635 غراماً فقط. ومن أبرز ما يميزها أيضاً في الإصدار الخاص بالبوتيك مع علبة مصنوعة من الذهب الخاص بالدار Armor Gold®  عيار 18 قيراط والمينا ذات اللون الأزرق.

هل يجعلكم الإنتاج الداخلي الكامل للحركات الميكانيكية أقل اعتماداً على الموردين لصنع ساعاتكم؟

نحن نهدف إلى إظهار خبرتنا في مجال الحركات الداخلية. أنا فخور لأننا قمنا بتصنيع الحركة الخاصة بمجموعة Portugieser بأكملها داخلياً ولأول مرة. على سبيل المثال، باستخدام حركات اوتوماتيكية عالية الجودة من الكاليبر 52000 و الكاليبر 82000، وكلاهما يتميز بنظام Pellaton المتعرج الفعال مع أجزاء مصنوعة من السيراميك الخالي من التآكل. تم تجهيز Portugieser Yacht Club Chronograph  مع الكرونوغراف بنظام الفلايباك 89000 الخاص بنا والذي يعرض الساعات والدقائق مع وظيفة الإيقاف في ميناء فرعي واحد. تعمل حركة الكرونوغراف ذات العجلة العمودية من عائلة كاليبر 69000 على تشغيل إصدار Portugieser Chronograph الجديد. تم تجهيز Portugieser Hand-Wound Monopusher Edition “Laureus Sport for Good”  بكاليبر 59360، والذي يتيح لك التحكم في الكرونوغراف من خلال زر واحد في التاج.

 

Armor Gold  هي واحدة من المواد المبتكرة التي تستخدمها IWC لإنتاج علب ساعاتها، وقد رأيناها في موديلات Portugieser الجديدة. أخبرنا أكثر حول استخدام هذه المواد مثل Armor Gold و Cerratanium.

لا تُعرف IWC فقط بالتعقيدات الوظيفية سهلة الاستخدام مثل التقويم الدائم الأسطوري. لقد اكتسبنا أيضاً خبرة فريدة في مجال تصنيع مواد العلب المبتكرة. خلال الثمانينيات، كنا من بين أوائل من أنتجوا علب ساعات مصنوعة من التيتانيوم والسيراميك. اليوم، نحن متخصصون في علب ساعات هندسية مصنعة من مواد تقنية متقدمة، مثل titanium-aluminide و Ceratanium®. تجمع هذه المادة المبتكرة بين خفة وقوة التيتانيوم مع صلابة ومقاومة الخدش للسيراميك. يمكن العثور عليه في خطوط منتجاتنا الرياضية، على سبيل المثال، في ساعة Pilot’s Watch Double Chronograph Top Gun Ceratanium. كما ذكرت، نحن نستخدم Armor Gold® في مجموعة Portugieser  الجديدة. بفضل البنية المجهرية المعدلة وعملية التصنيع المعقدة، فهي أقوى بكثير من سبائك الذهب التقليدية. في IWC، يتم إجراء الكثير من الأبحاث لتطوير مواد جديدة.

تمثل التغييرات الكبيرة التي تحدث في عالم اليوم تحديات وفرصاً في كلّ المجالات. هل تعتقد أن طبيعة العمل في مجال صناعة الساعات يطرح تحديات معينة؟ وكيف تقاس هذه التغيرات مع القطاعات الفاخرة الأخرى؟

يتيح لنا الوضع الحالي التفكير في العولمة. أعتقد أن الكثير من الناس يشككون في عاداتهم كمستهلكين، وربما يتخذون قرارات مستنيرة في المستقبل. في IWC، نقوم بتصنيع منتج مصنوع بشكل مسؤول وكامل في سويسرا. لأنه يقوم على المواد من مصادر أخلاقية والحرفية منذ قرون، ثم هناك المكون العاطفي. يجب أن تجعلك IWC تحلم وتجلب لك السعادة. أنا مقتنع أنه لا تزال هناك حاجة إلى المنتجات الفاخرة مثل الساعة الميكانيكية، لأنها تمثل أروع الحرفية والتصميم، ولأن لها قصة عاطفية ترويها، ربما الآن أكثر من أي وقت مضى!

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة