لقاء خاص مع Edouard Meylan الرئيس التنفيذي لـH.Moser & Cie عن التحديات ومسيرة النجاح في العام 2020!

من المثير جداً اكتشاف أن Edouard Meylan، الرئيس التنفيذي لـ H. Moser & Cie، هو نسخة بشرية من ساعات علامته التجارية: إنه أنيق، عصري وذكي. شارك في عالم صناعة الساعات منذ صغره وقد حاز على ماجستير في الهندسة من EPFL في لوزان، سويسرا، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة وارتون، فيلادلفيا، الولايات المتحدة الأمريكية. يتمتع Edouard Meylan بمنظور متطوّر في مجال عالم صناعة الساعات. تشمل خبرته الأدوار القيادية الإقليمية للعلامات التجارية المستقلة للساعات الراقية في آسيا وأوروبا، والاستشارات الإدارية في مختلف الصناعات وتأسيس علامة تجارية فاخرة، قبل الانضمام إلى H. Moser & Cie. اليكم ما جاء في المقابلة الحصرية التي خصّنا بها Edouard Meylan خلال السطور القادمة.

كان عام 2020 عاماً مهماً لـH.Moser & Cie ؛ تمّ اصدار خلالها Streamliner chronograph و Endeavour Concepts وإصدارات  Vantablack®. وفي خضمّ كل ما كان يحدث هذا العام، هل كانت هناك تحديات؟

كانت هناك العديد من التحديات خلال هذا العام، حيث تم إغلاق العديد من المتاجر والشركات المورّدة، خضع العديد من العملاء للحجر، وكان علينا التكيف مع الموقف. نحن ننتج داخلياً ونحن مستقلون، لم نغلق المصنع أبداً، فنحن المصنع السويسري الوحيد للساعات الذي تابع العمل. لقد قللنا من الإنتاجية في شهري مارس وأبريل ولكننا عدنا بعد ذلك بشكلٍ قويّ وتمكنّا من تخطّي الأوقات الصعبة. في الواقع اننا شركة مستقلة تنتج أقل من 2000 ساعة في العام، ما يمكّن العملاء من بيع ساعاتنا بدون متجر وذلك عن طريق الاتصال بنا. لذلك أعتقد أن هذا هو السبب في أنه كان عاماً رائعاً بالنسبة لنا. لا نحتاج مثل العلامات التجارية الكبرى إلى افتتاح 100 متجر ابداً.

 

ماذا عن بيع ساعاتكم عبر الإنترنت؟

بدأنا بيع ساعاتنا عبر الإنترنت في أسواق معينة حيث لا يوجد لدينا محل إقامة أو لدينا العديد من المتاجر المختلفة، وهذا أسهل، ومن المدهش جداً مدى قوة الطلب عبر الإنترنت على المنتجات عالية الجودة.

 

برأيك ما هو مستقبل معارض الساعات؟

لقد تم إلغاء معرض Watches & Wonders مؤخراً، لذلك أعتقد أن المستقبل سيكون عبارة عن معارض محلية صغيرة. هذا العام أنشأنا موقع Dubai Watch Week و Geneva Watch Days وكان ذلك ناجحاً للغاية وقد لاحظنا نسبة كبيرة من المشاهدات والمشاركات وكان ذلك بتكاليف معقولة جداً. أنا شخصياً أحب هذا النوع من المعارض وأعتقد أنه شخصي أكثر، وليس مبالغ فيه. تعتبر معارض الساعات الكبيرة في بعض الأحيان استثمارات كبيرة ذات عائدات محدودة وانفاق المال على الدعوات وإقامة الحفلات وما إلى ذلك. في رأيي، هذا ليس ضرورياً، بحيث ان انشاء موقع الكتروني ذات تكلفة أقلّ عدة مرات في السنة هي أفضل صيغة.

 

ألا تفتقد لقاء العملاء وجهاً لوجه؟

بالطبع، أفتقد تلك اللحظات. وأريد أن يتفاعل العملاء مع الساعة ويلمسونها. في الأسبوع الماضي في GPHG، كان الشعور بالفوز غريباً بحيث اننا قد اعتلينا المسرح في ظلّ خلوّ الغرفة من الناس. بمعنى آخر، أشعر بالسعادة العارمة وأرغب في مشاركتها مع الآخرين. لقد أقمنا حفلة صغيرة في المكتب، كانت رائعة لكن طبعاً لم يكن الشعور نفسه.

 

ماذا عن تجربة الشراء عبر الإنترنت؟ أليس غريباً على محبي الساعات وهواة جمعها؟

ان الشراء عبر الإنترنت هو الحصول على ساعة لم يلمسها أحد. ولكن، في ما يرتبط بساعاتنا، يقصد معظم العملاء الذين يقومون بعملية الشراء عبر الإنترنت المتاجر ويحاولون تفحص الساعة عن قرب. إنها ليست تجارة إلكترونية مثل موقع Amazon، لا تحتاج الّا الى بطاقة ائتمان لشراء الساعة. اننا نطلق في الواقع عليها اسم “التسوق الشخصي” أو التجارة الشخصية.

 

كيف تنجح في جذب جيل الشباب؟

أعتقد أنه مزيج من 3 أشياء. لدينا فريق عمل شاب، لغتنا أو الطريقة التي نتفاعل بها مع الناس تناسب هذا الجيل الأصغر سناً ومن ثم المنتجات تقليدية تماماً وأنيقة وفي نفس الوقت تكون حديثة ومثيرة. ان ساعات H.moser & cie تتميّز بلمسة عصرية وسعرها مقبول وأعتقد أن هذا ما ساعدنا في جذب الجيل الجديد الذي يريد أن يكون لديه شيء جديد. ان هذا الجيل لا يرغب بشراء الساعة التي كان آباؤهم وأجدادهم يرتدونها. دون ان ننسى ان جيل الشباب يبحث عن علامات تجارية مستقلة لأن هذا أمر رائع ولأننا نعيش في فترة ريادة الأعمال ولا أحد ينافسنا على ذلك!

في Streamliner Flyback Chronograph الذي تم إطلاقه هذا العام، رأينا الساعة الرياضية الفولاذية الفاخرة بسوار مدمج. ما مدى صعوبة استخدام سوار مدمج؟ وما الذي يجعله مميزاً؟

تصميم السوار المدمج معقّد للغاية لأنه اليوم الجزء الأكثر تنافسياً في صناعة الساعات. أصبح السوار المدمج الناجح من بين اهم الركائز التي لا يمكن غضّ النظر عنها ويمكن ان نجدها في إصدارات مهمة جداً مثل Nautilus، Royal Oak وOyster. الصعوبات التي تواجهك هو عند محاولة تصميم سوار جديد، وحديث ومختلف عن الآخرين لأن الجميع معتاد على عمل هذه الرموز المحددة وإذا كنت تريد القيام بشيء مختلف منذ البداية فلن يتمّ فهمه من قبل العملاء وسوف يتمّ مقارنته بالإصدارات السابقة. لذلك أؤمن في صنع سوار يجذب الناس ويختلف عن الآخرين، لكن من المحتمل أن يكون أحد المنتجات الأيقونية المستقبلية حتى لو اتخذ الأمر وقتاً طويلاً. فالسوار المدمج الخاص بنا يشبهنا وهو مختلف عمّا يستخدمه الآخرين. لقد تطلّب منّا العمل على تصميم وانتاج السوار المدمج حوالي 7 سنوات تقريباً.

 

بعد الفوز بجائزتين عن جدارة في GPHG هما جائزة أفضل كرونوغراف وجائزة الساعات الجريئة، ما هي خططك المستقبلية؟ هل تخفي بعض المفاجآت لعام 2021؟

دائما لدينا مفاجآت. يتحمس العملاء، ويتوقعون دائماً شيئاً جديداً، لكن هذا الامر يزيد من الضغوط علينا. عندما تعاونّا مع Maximilian Büsser ، لم يتوقع أحداً شيئاً كهذا. بالنسبة لعام 2021، لن نطلق مجموعة جديدة، لكننا سنعمل على تعزيز ما لدينا في الوقت الحالي. وسنستخدم مواد جديدة وسنعمل على حركات جديدة سيكون لدينا نهج جديد لذلك. نحن بحاجة إلى المضي قدماً، وعلينا القيام بأشياء جديدة. لقد فتح التعاون مع MB&F أعيننا على بُعد جديد. كانت الشركة في الماضي عبارة عن ساعات ثنائية الأبعاد. لقد طورنا ساعاتنا وابتكرنا أبعاد ثلاثية لعلامات أخرى ولم نستخدمها مطلقاً. نحن نستكشف المنتجات للعام المقبل وسنستخدم ما تعلمناه مما أنتجناه من قبل.

 

ما سرّ نجاح Endeavour Cylindrical Tourbillon  وكيف يمثل أفضل ما لديكم ولدى  MB&F؟

ان تعاوننا مع MB&F أتاح بإصدار ساعتين تمثلا علامتين تجارتين. فقد بدأنا بإستخدام التوربيون العادي من  H.Moser & Cie، ثم بدأنا في التفكير كيف ستبدو هذه الساعة.  نظرنا إلى العناصر التي كانت موجودة وأردنا إنشاء شيء جديد بمعنى تطوير عنصر جديد. لذلك أخذنا عناصر من العديد من المنتجات ليتمّ التعرّف عليها فور رؤيتها على انها رمزاً لكلتا العلامتين. هناك موانئ مدخنة من شركتنا، السافير المقبب الذي يدلّ الى MB&F… إذا قمت بإزالة الشعار من الساعتين، يمكن ان تتعرّف الى كلا الشركتين على حدّ السواء.

ماذا عن تعاونك مع  MB&F؟ هل تعملان على ساعة جديدة معاً؟

لا. كل الناس يسألوننا إذا كنا سنفعل هذا مرة أخرى، فهذا مغري. قررنا أن مثل هذه الاصدارات لا يجب أن تحدث طوال الوقت. لذلك قررنا ان نعيد الكرة في الذكرى العشرين للشركة. لقد منحنا أنفسنا 5 سنوات حتى نتمكن من القيام بشيء مجنون. لكن ليس العام المقبل.

 

 

ما الذي جعل Streamliner Flyback Chronograph كرونوغراف العام؟

إن حركة الكرونوغراف flyback الأوتوماتيكية حيث لا ترى الدوار هي أفضل حركة كرونوغراف. إنه تطور لـ 60 دقيقة flyback وما يعادل التقويم الدائم من المصنوع من قبل شركتنا وهو أفضل تقويم دائم في السوق وهو ما يعادل El primero. أيضاً، لقد استخدمنا علبة جديدة، وميناء جديد، وعقارب جديدة، وسوار جديد، وبالنسبة لي ، فإن هذا الإصدار الذي كشفنا عنه في بداية العام هو بيان قوي وأعتقد ان لجنة الحكم  قد اعترفت بذلك. هذه الساعة لديها القدرة على أن تصبح واحدة من أيقونات عام 2020 وأعتقد أنها رسالة قوية لهذه الصناعة ولهذا السبب تعتبر كرونوغراف العام.

 

لماذا انتظرت حتى الآن لإطلاق الساعة بميناء أزرق؟

عندما تصمم ساعة جديدة تريد أن يفهم الناس التصميم أكثر. أنت لا تريدهم أن ينظروا إلى عنصر واحد فقط. وشعرت أن الميناء الأزرق سوف يجذب الكثير من الاهتمام بعيدا عن التصميم الجميل، ولهذا السبب قررنا إنتاج إصدار محدود مع الميناء الرمادي حتى يتمكّن الناس من فهم التصميم الكامل لمجموعة Streamliner.

 

ما هي أهمية سوق الشرق الأوسط بالنسبة لـH.moser & Cie؟

سنة بعد سنة، نتفاجأ بتطوّر السوق في الشرق الأوسط. هذا العام، تنمو شركتنا عالمياً وهو أمر ممتاز. أوروبا تأثّرت كثيراً بالوباء اقتصادياً وسياحياً. بالنسبة لنا، ان اهم الأسواق التي نركز عليها هي دول الشرق الأوسط وآسيا والولايات المتحدة. بعد العمل الرائع الذي قامت به عائلة صدّيقي مع Dubai Watch Week على مدى 5 سنوات متتالية، فتحوا أعين الكثير من الناس على صانعي الساعات المستقلين ونحن حصلنا على الكثير من الاهتمام وبدأ الناس في تقدير علامتنا التجارية والوقوع في حبها.

 

 

ما هي القطعة الأكثر مبيعاً في الشرق الأوسط؟

  ان الإصدارات المصنوعة من الفولاذ هي الأكثر مبيعاً في الشرق الأوسط. في الواقع ينتظر الناس الـStreamliner، و heritage centre seconds. بالإضافة الى ساعات التوربيون المصنوعة من الفولاذ والمطلوبة بشدة في الوقت الحالي.

 

كلمة أخيرة

أنصح كلّ محبّي الساعات ان يتبعوا ذوقهم الخاص، وعدم التأثر بما يقوله الآخرين. هناك الكثير من العلامات التجارية المستقلة، وأطنان من المنتجات المذهلة التي تخرج قليلاً عن المعايير، ويجب على الأشخاص الذين يحبون صناعة الساعات البدء في تقدير الأشياء المختلفة. أنا أشجع الناس على الذهاب واكتشاف العلامات التجارية الصغيرة والمنتجات الصغيرة والأشياء الصغيرة المخفية في صناعة الساعات.

 

 

 

 

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة