موسم برتقالي دافئ

من أشعّة الشمس المنثورة صيفاً على كلّ أنحاء المعمورة ومن لهب النار، ومن أوراق الخريف المتساقطة ومن موسم الحصاد، ومن ثمرة اليقطين ومن الحمضيّات، ينبثق اللون البرتقالي ليحمل في طيّاته معاني الفرح والإبداع

يستمّد طاقته من اللون الأحمر وإشعاعه من اللون الأصفر، فيأتي مزيجاً من الدفء والحماس والصحّة والعزم والتفاؤل.

Versace-FJ-Vedana-1024x1024

Versace FJ Vedana

غالباً ما يرمز اللون البرتقالي إلى مجموعة من الصفات الحميدة كالنجاح والتحفيز والصحّة والإبداع والحرّيّة والإعجاب والحماسة والفرح والتوازن والسعادة وسواها. وقد يُستعمل في معظم الحالات لإضفاء حسّ من الراحة النفسيّة والإتّزان العاطفيّ، كما يساعد على تخطّي الشجون وخيبات الأمل ويحفّز صاحبه على المضيّ قُدماً كونه نابض بالحياة!

تختلف تدرّجات اللون البرتقالي وتتنوع وهي بمجملها مًستخدمة للفت النظر ولجذب الإنتباه. فمن البرتقاليّ الداكن مروراً بالبرتقاليّ المحمرّ المعتق وصولاً إلى البرتقاليّ الذهبيّ والبرتقاليّ الفاتح، كلّها تحمل معاني الضوء والفرح والتفاؤل.

يُقال أنّ هذا اللون منشّط للعلاقات الإجتماعيّة والثقة بالنفس والتفاهم مع الآخرين، فلا بدّ من إدخاله في الملابس أو الأكسسوارات أو الأثاث أو حتى في المجوهرات والساعات، لما يُعطيه من نظرة تفاؤليّة للحياة.

إن كنت من محبّي هذا اللون، فأنت حتماً تتمتّع بشخصيّة منفتحة على الآخرين، محبّة، طيّبة القلب، وحازمة، ولا تتردّد في إتخاذ القرارات المصيريّة. كما انك شخص إجتماعيّ بامتياز، ناشط في المغامرات واللقاءات والسهرات، مغامر إلى أقصى الحدود، مليء بالحياة والديناميكيّة، لكنّك في نفس الوقت تهوى التباهي ولفت الأنظار لتكون دوماً محور الإهتمام بين الأصدقاء! فهو لون صعب ولا يجرؤ أيّ من كان على إدخاله إلى طلّته اليوميّة.

Balmain

Balmain

أما من ناحية عالم الأزياء، فنرى عودةً واضحة للون البرتقالي بمختلف تدرّجاته، بعد أن كان المصممون يبتعدون آنفاً عن إدخاله إلى مجموعاتهم إلا بشكل خجول. فها هو قد غدا رُكناً أساسياً يُستخدم في عروض  معظم دور الأزياء العالميّة الراقية، كما نراه يسيطر بقوّة في مجموعات للملابس الجاهزة على غرار Balmain  وCavalli وMiu Miu وسواها.

كما أنّ اللون البرتقالي هو المحبّب لدار Hermès بحيث نرى العلب و الـCarrier Bag بهذا اللون أيضاً.

يجذب هذا اللون الإستوائي الغريب النظر إليه لا محالة وهو يتداخل في مجمل الحضارات التي تستخدمه بشتّى الطرق، ليصبح جزءاً لا يتجزّأ منها.

ومع عودة تركيز الموضة إلى السبعينيات من القرن الماضي، نلحظ إدخال البرتقالي حتى في أثاث المنازل، للمسة الدفء والسلام الداخلي والتصالح مع الذات. فمن السجاد إلى الحائط، مروراً بالوسادات والأكسسوارات واللوحات والستائر والأغطية ومختلف الأقمشة، يُسجّل اللون البرتقالي محطّة لا بدّ من التوقّف عندها في أغلب الأحيان.

Victoria Beckham

Victoria Beckham

فقد يكون هذا اللون جريئاً ونابضاً بالحياة، لكنه حتماً قد شقّ طريقه إلى معظم عروض الأزياء والمجموعات وهو يشكّل أحد ألوان القوة الجديدة، بمعنى انّه قد هيمن جزئياً في السنوات الأخيرة على ساحة الموضة العالميّة، حيث أصبح ينال حظاً وافراً وإعجاباً واضحاً، خاصة من قبل الجيل الصاعد.

من ظلال اللون اليوسفي Tangerine إلى ألون المندرين والمشمشيّ، وحتى لون القرفة، باتت هذه الظلال واضحة المعالم في الألبسة الرجاليّة الأنيقة والبذلات والفساتين والأحذية والحقائب والأكسسوارات كافة.

هو لون جريء، فلا بدّ أن يتمتّع من يلبسه بشخصيّة قويّة وإرادة صلبة ليعكس داخله الحنون والمعطاء والمحبّ، بحيث يُطلق العنان لفرادة شخصيّته وروحه الحرّة غير المقيّدة بالقوانين والنظم.

 

جواهر بانتعاش البرتقال

ترمز الأحجار الكريمة البرتقاليّة إلى الحيويّة وإلى القدرة على التحمّل. وهي غالباً ما تحثّ على اكتشاف الإنسان للقوة الكامنة بداخله، وتعزّز احترام الذات. كما أنها تحفّز على الإبداع والجهوزيّة الذهنيّة والقدرة على التأقلم في مختلف الأوضاع وتقبّل الآخرين.

zigana

Zigana

تلقى الأحجار الكريمة البرتقاليّة إقبالاً منقطع النظير بسبب حيويتها ودفء لمعانها وتناسقها مع الذهب الأبيض والأصفر والوردي ومع البلاتين. فهي أحجار نادرة الوجود عامة، خلاّبة وساحرة، وغالباً ما تُستخدم في المجوهرات الملكيّة.

بعض هذه الأحجار برتقاليّ بطبيعته، بيد أنه في بعض الحالات، تكتسب الجوهرة هذا اللون عبر معالجتها بالحرارة. كثيرة هي الأحجار الكريمة المندرجة ضمن هذا الإطار البرتقاليّ: من المرجان إلى الأوبال إلى العقيق إلى التوباز إلى الماس البرتقالي… حيث تبقى رمز الإبداع والحيويّة والثقة وتوازن المشاعر وحرّيّة التعبير، ويكمن السّر في اختيار الحجر المثالي من ناحية درجة لمعانه وكميّة الضّوء المنعكسة من خلاله.

لذلك ولاختيار قطعة  معيّنة، ركّزي سيدتي على أربعة عناصر أساسيّة: القيراط، أي زِنة الحجر، اللون الذي يتراوح بين الشّفاف والغني الداكن، درجة النّقاء، وطريقة الصقل التي تتيح رؤية البريق بأفضل صورة.

في دار شانيل، ينصبّ الجهد على اختيار أرقى الأحجار الكريمة لتزيين المجوهرات، وتحملك بعض التصاميم للعودة إلى التاريخ، كخاتم Les Talismans de Mademoiselle الذي يتوسّطه حجر من التوباز البرتقالي قطع كابوشون زنة 21.1 قيراطاً، على قاعدة من الذهب الأبيض المرصّع بالماس. والجدير بالذكر أن حجر التوباز هذا هو الأكبر من ضمن مجموعة Les Talismans de Chanel، وذلك للتأكيد على أنّ التصميم الراقي لا يعني بالضرورة استخدام الحجر الأثمن، بل إن السرّ يكمن أيضاً في تنفيذ التصميم الدقيق والتفاصيل المذهلة التي تجمع ما بين الحرفيّة والذوق الرفيع.

Making Of Talisman Collection

Making Of Talisman Collection

 

نادرة هي قطع المجوهرات التي تجمع ما بين الفنّ والحرفيّة العالية. ومنها على سبيل المثال سوار Crab Clow لـNicholas Varney، الذي اعتُمدت لتصميمه وتنفيذه تقنية خاصة قائمة على  غمس مخلب سلطعون البحرالصخريّ في الشمع لأخذ الشكل الدقيق، وصناعة القالب. زُيّن هذا السوار بأكثر من 2000 حجر من الماس، السافير البرتقالي والأزرق، البلخش واللؤلؤ. يلتفّ السوار المصنوع من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً حول المعصم في تصميم متعرّج شبيه بانحناءات مخلب السلطعون البحري.

Nicholas Varneyبين الضوء والظلّ

واختارت دار كارتييه مجموعة مستوحاة من ديناميّة الضوء والظلّ خلال النهار وعند غروب الشمس، وقد اختيرت لها الأحجار القادرة على تحويل الضوء إلى مناظر خلاّبة. فمن زرقة المياه اللازورديّة وتموّج ألوانها عند المغيب، انتقى المصمّمون تلك الجواهر لفرادة ألوانها ولمعانها وإشراقها، وقد تمّ التركيز على المزج ما بين الماس والياقوت والزمرّد والمرجان مع العقيق والتانزانيت والكريزوبراز.

Cartier Etourdissant 1

ومن دارBulgari ، تشكيلة Geometry of Time ضمن مجموعة Italian Gardens المستوحاة من التناغم الهندسيّ الدقيق لأحواض الزهور وأسوار الحدائق الإيطاليّة، المزينة بسحر الطبيعة والألوان والأزهار. وقد ابتكرت هذه الدار أربع من ساعات المجوهرات، المرصعة بأحجار الياقوت والجمشت الأرجواني والزمرّد والتورمالين الممتزجة مع عرق اللؤلؤ والمرجان.

Bulgari

من خلال مجموعة “Peau d’Âne” المستوحاة من تلك الرواية الخيالية الرائعة، سعت دار Van Cleef and Arpels إلى إبراز خبرتها الواسعة في الصياغة وإتقان فنانيها لتقنيات الترصيع بالأحجار الكريمة. فأتى مشبك Piou Piou من هذه المجموعة بالذهب الأبيض، المرصع بالماس المستدير والمستطيل القطع، إضافة إلى خرز المرجان، وأحجار السبيسارتيت، وهو يصف عصفورين فوق غصن من الماس المحمّل بثمار مرجانية في الغابة التي تلتجئ إليها «بو دان» في أحد مشاهد القصة التي ترويها فان كليف أند آربل، وتزيدها بريقاً وإشراقاً وجمال.

111JH001861-01

 

أما ساعة Grappoli المرصعة بالماس والسافير البرتقالي، فهي إحدى الإصدارات الفريدة الخمسة من ضمن هذه المجموعة المميزة لقارئات الوقت التي تحمل توقيع de Grisogono. مصوغة من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً، وقد تم ترصيع العلبة بأحجار السافير البرتقاليّ بقطع لمّاع وقطع «بريوليت»، كما صُنع السوار من جلد Galuchat البرتقالي اللون.

ساعة Grappoli من de Grisogono

يبقى اللون البرتقالي هديّة الشمس إلى سكّان الأرض، إضافة جميلة إلى مجموعة مجوهراتك، لندرة أحجاره وقيمتها الكبيرة وفرادة وجرأة التصاميم التي تتزيّن بها…

فعيشي الألوان وتزيّني بالأحجار البرتقالية الكريمة!

مقالات ذات صلة