إليكم ساعة رولكس التي تعمل تماماً كما الغواصة!

قبل تسع سنوات من وضع رائد الفضاء نيل أرمسترونغ على سطح القمر، تسلق عالم المحيطات السويسري جاك بيكارد و ملازم القوة الأمركية البحرية دون والش على متن غواصة Trieste من أجل رحلة خطرة غير مسبوقة إلى قاع خندق ماريانا، أعمق منطقة معروفة لجميع محيطات العالم، بعمقها الذي يزيد عن أكثر من 35000 قدم تحت سطح المحيط الهادئ. فعلوا ذلك مع ساعة اليد الخاصة من رولكس Deep Sea Special wristwatch المرفقة بالجزء الخارجي من الغاطسة. عند عودتهم إلى السطح ، ارسل بيكارد لشركة رولكس برقية نصها: “يسعدني الإعلان عن ان ساعتكم تتمتع بدقة عالية على عمق 11،000 متر تماماً كما هو الأمر على سطح البحر”.

يعكس ازدواج هذين العنصرين الغواصين، وهما المراقبة والغواصة، مجموعة متوازية من التحديات والتحسينات الفنية التي ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا، فعندما يبدأ الغوص والتعمّق أكثر، تبدأ الغواصة بإغلاق نفسها.

وبالمثل في الغواصات، حدثت تصفيات من خلال التقدم في التصنيع. يتمّ تشكيل كل شيء من سحب المعادن الصلبة حتى نحصل على الأشكال المثالية. إن الخصائص التفاعلية لتلك المواد المتخصصة – مثل المطاط والاكريليك – وشكل وقوة الغواصة تعتبر من العناصر الحاسمة لقدرة فرعية على النجاح بأمان خلال أداء الغوص ليس مرة واحدة فقط بل آلاف المرات. من هنا، وأثناء عملية الغوص، كل شيء يتعاقد مع الإصدارات ويطلقها.

في حين أن صانعي الساعات والغواصات قد يكونون في مسارات متوازية، إلا أنه لا يوجد سوى القليل أو لا يوجد اتصال بينهم. بدلا من ذلك ، يركز كل منهما على مصادر إلهام أخرى أكثر عاطفية لالتقاط خيال عملائه، وقد يكون هذا تشابهًا نهائيًا جوهريًا بين هاتين الآلتين المنقولة بالماء.

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة