القرد الصيني للثراء والحظ الطيب

هي سنة “القرد” بالنسبة إلى الأبراج الفلكية الصينية والتي ستبدأ في الثامن من فبراير 2016 مع ظهور القمر الجديد الثاني الذي يتبع الإنقلاب الشمسي الشتوي. ودور الساعات الراقية لم تبدّل عادتها هذا العام أيضاً، فبدأت العديد من آلات الوقت التي تلقي التحية على هذا البرج بالظهور، لتصوّره بطرق متنوّعة وتُظهِر براعة الفنانين.

في قلب الثقافة الصينية يتخذ القرد لنفسه مكاناً ثابتاً منذ آلاف السنين، فهو يرمز إلى الثراء وعزّة النفس والشرف والحظ السعيد. إلى ذلك، يتمتع هذا الحيوان بحسب التقاليد بقوة خارقة وقدرة على حماية الناس من الأخطار، وإذا تم وضع صورة له فوق سرير الطفل فإن هذا الأخير سيعيش بسلام، وسيتمتع بقدرات عظيمة عندما يكبر. كما يظهر القرد على الكثير من بطاقات المعايدة بالسنة الجديدة، ويرمز إلى التمنيات بالتوفيق وبالتقدم في العمل وجني الأرباح.

وأيضاً، كان القرد يحظى بالكثير من التقدير والتقديس في الحضارة الصينية القديمة، فكانت تُقدَّم إليه الذبائح والتضحيات، ويتضرّع الشعب إليه لقدرته على جعل الأمطار تهطل، وعلى حماية أبنائهم، وخيولهم وسفنهم من الأخطار. 

L.U.C-XP-Urushi-Year-of-the-Monkey---1---white----161902-5061

واحتفالاً بحلول هذا السنة الفلكية، تضيف Chopard نموذجاً احتفالياً جديداً على المجموعة التي تستلهم تصاميمها في كل عام من البرج الصيني الخاص به، وقد ارتأت هذه السنة أن تجمع بين عدة رموز خاصة بالحضارة الصينية من خلال ساعة L.U.C XP Urushi
“Year of the Monkey
”، فصوّرت على الميناء القرد الذي يرمز إلى القدرة والحماية، جالساً على غصن شجرة درّاق، هذه الثمار التي ترمز إلى الصحة الجيدة والعمر الطويل، وقد جعلت عددها ثمانية، وهو رقم الحظ السعيد بالنسبة إلى الصينيين.

والجدير بالذكر أن هذه الرسوم مثل سابقاتها من المجموعة نفسها، تم تنفيذها بتقنية الطلاء Urushi اليابانية الأصل التي تقوم على الطلاء بطبقات متعددة بمادة تُستخرج من جذع شجرة Urushi النادرة والمعروفة أيضاً بـ “شجرة الطلاء”lacquer tree، فتتم معالجتها بالحرارة لتتحوّل إلى مادة لزجة تلتصق على السطح الذي يطلى بها

98

كما أضافت الدار إلى فن الطلاء هذا، تقنية أخرى معروفة بـ Makie-e وهي تقوم على نثر غبار معدني على الطبقة العليا للرسم، فتبدو اللوحة على الميناء لامعة ومرسومة بخطوط الذهب. صيغت الساعة من الذهب الوردي قطر 39.5ملم، وأتت بعلبة شديدة الرقة لا تتعدى سماكتها الـ 6.80ملم، تسكنها حركة الدار الأوتوماتيكية كاليبر L.U.C 96.17L وهي تتمتع بمخزون للطاقة من 65 ساعة، وتنتهي بسوار من الجلد الأسود.

Piaget-Altiplano-Singe

ويعود القرد ويظهر حاملاً ثمرة الدراق على وجه ساعة Piaget Altiplano المخصصة للاحتفال بسنته، من مجموعة Art & Excellence التي بدأت الدار إصدارها منذ العام 2012 لإلقاء التحية على الأبراج الفلكية الصينية. فبعد أن أطلقت ساعات مخصصة لكل من التنين، الحصان، الأفعى والعنزة، ها هي اليوم ترسم القرد على مينائها، والذي تم تنفيذه يدوياً بتقنية الطلاء بالمينا Grand Feu Cloisonné.

ببراعة تامة قامت الفنانة Anita Porchet بتصميم وتنفيذ الموانئ الخاصة بهذه الساعات، بكل ما تتطلبه تلك التقنية من خبرة وطول أناة لتنفيذ الرسم أولاً بالخطوط الذهبية النافرة، ومن ثم ملء المساحات بألوان المينا، بالتدرجات المختلفة للرمادي والأبيض والوردي، وتعريضها للحرارة المرتفعة التي تتخطى 800 درجة مئوية، وإعادة هذه العملية مرات عدة للوصول إلى النتيجة النهائية.

ولا تغيب الناحية التقنية عن هذا النموذج أيضاً، فساعات Altiplano معروفة بكونها رقيقة، وهذه الساعة ليست باستثناء، فهي تعمل بواسطة الحركة الأوتوماتيكية الشديدة الرقة كاليبر 430P بمخزون للطاقة من 43 ساعة، وقد أتت بكمية محدودة بـ 38 قطعة من الذهب الأبيض قطر 38ملم مع ترصيع ماسي على الإطار، وهي متوفّرة حصرياً في بوتيكات الدار.

harry_winston_premier_monkey_automatic_36mm

تغييرات وطاقة إيجابية

يقال أن مواليد سنة القرد يتمتعون بذكاء حاد، خلاقون، مبتكرون ومتعطشون للعلم والمعرفة. ويقال أيضاً أنها سنة مناسبة للتغييرات على المستوى الشخصي والعملي لمواليد هذا البرج، وتحمل لهم الطاقة الإيجابية وأرباحاً مادية ومعنوية، كما أنها عادة تبشّر بالخير والنمو الإقتصادي على الصعيد العالمي. ودار Harry Winston أرادت هذه السنة المشاركة بالاحتفال بهذه السنة الفلكية، فأطلقت ساعة Premier Monkey Automatic 36mm التي أتت بميناء من عرق اللؤلؤ الوردي اللون، مع رسم للقرد بخطوط من الذهب الأصفر، وترصيع بـ 74 ماسة لماعة على الإطار، والوصلات والمشبك. علبة الساعة من الذهب الوردي قطر 36ملم، والحركة أوتوماتيكية تظهر للعيان من خلال طبقة الكريستال السافيري التي تغلف العلبة من الجهتين.

Vacheron-Constantin-the-legend-of-the-chinese-zodiac

كما وتضيف Vacheron Constantin من جهتها إصداراً جديداً إلى مجموعتها الفنية Métiers d’Art من ضمن السلسلة التي تخصصها كل عام لتحية الأبراج الفلكية الصينية، فاحتل القرد وسط الميناء في النموذج الجديد من ساعات The Legend of the Chinese Zodiac، حيث أتى على شكل مجسّم بالذهب الوردي أو البلاتين بحسب النموذج، وهو منفّذ بتقنية مميزة مستوحاة من فن قص الورق Jianzhi الصيني الأصل. وقد أحاطت به أوراق الأشجار المحفورة على أرضية الميناء بأسلوب كان معتمداً قديماً في فن رسم الأيقونات الصينية، ولوِّنت بطلاء المينا. صُنعت هذه الساعة بكمية محدودة بـ 12 قطعة لكل من الذهب الوردي والبلاتين بقطر 40ملم وهي متوفرة حصرياً في بوتيكات الدار. تعرض آلة الوقت هذه على شكل الوظائف النطاطة كل من الساعات والدقائق والتاريخ وأشهر السنة، وذلك من خلال أربعة نوافذ منتشرة على الميناء، وهي تعمل بواسطة الحركة الأوتوماتيكية كاليبر 2460 G4 التي تتمتع بمخزون للطاقة من 40 ساعة.

إذاً، مرة جديدة تغدق الثقافة الصينية على عالم صناعة الوقت بسماتها الغنية، وترسم خطوطها بإيحاء من شخصياتها ورموزها ومعانيها، فيغني القرد بحركته المفرطة، وتفلته من كامل القيود والأعباء خيال الساعاتيين، ويمنحهم مساحات واسعة للمرح والرسم والتلوين.

إعداد : ليزا أبو شقرا   |   words : Liza Abou Shakra

مقالات ذات صلة