الوردي بكامل شفافيته Richard Mille

151202_D4S_7882إن اختيار Richard Mille إطلاق ساعة RM 07-02 Automatic Pink Sapphire خلال حفل افتتاح بوتيك الدار في الدوحة، هو دليل جديد على اهتمام الدار بجمهورها النسائي ، وتأكيد على اهتمامها بساعاتها الأنثوية.

ماذا تعني كلمة «ثمين»؟ ممكن أن نجد الكثير من الأجوبة لهذا السؤال، ومهمة Richard Mille منذ إطلاقها عام 1999، كانت البحث عن هذه الأجوبة، وابتكار آلات وقت ينطبق عليها هذا الوصف. فخرجت إنتاجات الدار بتصاميم جريئة قوية الملامح، تجمع إلى ذلك بين المواد الحديثة وتقنيات صناعة الساعات الراقية، لتصبغ تقاليد المهنة بصبغة عصرية، وتعطي تعريفاً جديداً لما يمكن أن يستحق لقب «الثمين».

كما تولى Richard Mille وفريقه مهمة تقديم الجواب لسؤال آخر مطروح بقوة: «ما معنى أنثوي؟» بالنسبة إلى الساعات طبعاً، فأتى الرد من خلال المجموعتين الموجهتين للسيدات RM 056 وRM19. وإن درجت العادة أن يتم ترصيع قارئات الوقت الأنثوية بوابل من الماس، فلا شك أن إصدارات الدار الخاصة التي تحمل تواقيع «ميشيل يوه» و»ناتالي بورتمان»، إضافة إلى ساعة Tourbillon Fleur، تُعتبر نماذج جريئة جداً، وخارجة عن المألوف من ناحية الشكل والحجم، وحتى مجموعة RM07 هي بدورها بعيدة كل البعد عن ما يُعتبر «أنثوياً» في عالم صناعة الساعات النسائية. كما أن هذه الساعات لا تقل أهمية من الناحية التقنية عن الساعات الرجالية التي تحمل توقيع الدار.


RM07-02 BACK RGBأما الإضافة الجديدة التي أغنت بها الدار مجموعتها الرائعة من الساعات الأنثوية، فهي ساعة
RM 07-02 التي أتت بعلبة مصنوعة من زجاج الكريستال السافيري بالكامل، وكشفت عنها الدار النقاب في بداية ديسمبر خلال افتتاح بوتيكها الأحدث في الدوحة من ضمن شراكتها مع مجموعة «علي بن علي».

يمكننا القول أن إطلاق الدار للساعة الأولى بعلبة مصنوعة من السافير RM 056 في العام 2012، قد أحدث دوياً ليس فقط من ناحية السعر الخيالي الذي رافقها (1.6 مليون دولار)، بل أيضاً من ناحية الشكل الجديد للساعة الشفافة بالكامل التي كانت دار Richard Mille السباقة في صناعتها. والساعات التي تبعتها وسكنت علباً سافيرية ونحن نعني ساعة RM 56-01 من العام 2013 وRM 56-02  في السنة التي تلتها، وPink Lady التي تطلقها اليوم، لا تقل حصرية أو شفافية عن النموذج الأول، وتتمتع بنفس القدرة على الإدهاش.

وهذه الحصرية لا تتأتى عن ندرة تواجد المادة التي تُصنع منها الساعات، فزجاج الكريستال السافيري هو عبارة عن مادة صناعية عالية الجودة تُستعمل في مجال «الإلكترونيات الخاصة بالطيران»، ولكن عن الصعوبة الكبرى التي ترافق عمليات طحن وتشكيل وصقل السافير. إذاً فالصفات التي تجعل منه صلباً ومتيناً، تشكل التحدي الأصعب لاستعماله، وكونه يأتي بعد الماس مباشرة على مقياس الصلابة، لا يمكن قطعه إلا بالاستعانة بالماكينات الخاصة بقطع الماس أو بماكينات القطع التي تعمل بأشعة اللايزر. كما ومن جهة أخرى، لجعل العلبة مقاومة لضغط الماء بشكل كلي، من الضروري أن تكون تركيبتها دقيقة جداً وذات جزيئيات كثيفة، وبالإضافة إلى كل ما سبق، فإن «حصرية» هذه الساعات تكمن أيضاً في تصميم العلبة وخطوطها المنحنية وتفاصيلها الدقيقة جداً، ما يجعل تنفيذها أكثر تعقيداً.

151203_D4S_8485ولكن ما هو «الكريستال السافيري» بالتحديد؟ يتمتّع الكريستال السافيري بتركيبة الياقوت والسافير الكيميائية نفسها، أي أوكسيد الألومينيوم، ولكن بأحد الأشكال الأكثر انتشاراً «الكورندوم». وهو بحالته الطبيعية يكون ملوّناً نتيجة الشوائب التي تتخلله (الكروميوم للون الأحمر، الحديد أو التيتانيوم للون الأزرق)، أما الكريستال السافيري المصنَّع فهو من الممكن أن يكون شفافاً بالكامل. وبما أن أحجار السافير الطبيعية هي نتيجة آلاف السنين من الضغط والحرارة داخل الأرض، فإن تصنيع السافير يتطلب ظروفاً مشابهة، ولكنه يُنجز خلال أيام، حيث تتعرض المواد الأولية منه للضغط الهائل وتعالج على حرارة تفوق الـ 2000 درجة مئوية، لإنتاج كتل السافير الأسطوانية الشكل المعروفة بالـ boules.

وعملية استخراج كل من علب الساعات السافيرية من Richard Mille من إحدى الكتل السافيرية يتطلب 1000 ساعة من العمل بحسب الدار، وذلك يفسّر السبب وراء الكميات المحددة جداً التي تنتجها الدار من هذه الساعات. إذاً، ونظراً إلى التميّز من ناحية التصميم، والتعقيد التقني الهائل الذي تتطلبه ساعة RM 07-02 Automatic Pink
Sapphire
الجديدة، كان من المنطقي صناعة حركة ميكانيكية خاصة بها، فسكنتها الحركة الأوتوماتيكية كاليبر CRMA5 التي يطيب النظر إليها فعلاً، فالصفيحة الرئيسية والدوار المصنوعان من الذهب الوردي هما مفرّغان بطريقة تظهر التباين الكبير بين اللونين الوردي للذهب والفضي للتيتانيوم الذي صنعت منه باقي أجزاء الحركة، ليتكامل هذا المشهد مع اللون الوردي للسافير الذي تكوّنت منه العلبة.

RM 07-02 Automatic Pink Sapphire هي ساعة قادرة على سلب القلوب بجمالها، تعبّر ببلاغة عن ما هو «ثمين» و»أنثوي» في الوقت عينه، وتشكل قفزة عملاقة في مجال المزج بين المعادن الثمينة والأحجار الكريمة. بتعبير بسيط، هذه الساعة بأكملها هي «جوهرة».   

تصوير: أوليفر دوران   |   photography : Oliver Doran

إعداد : ساندرا ليين   |   words : sandra lane

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة