ساعة الجيب التي يبلغ سعرها 4.6 مليون دولاراً…تسجل رقماً قياسياً جديداً لصانعي الساعات المستقلين

 

إن للقرن التاسع عشر أبراهام لويس بريجوت، صانع الساعات الفرنسي المسؤول عن عشرات من الابتكارات، بما في ذلك التوربيون، ولكن في القرن العشرين كان جورج دانييلز، صانع الساعات البريطاني الرائد الذي اشتهر باختراع آلية نشر الطاقة وتوزيعها المحورية في عام 1974، عُرف بأنه أعظم تقدم في علم تحديد الوقت خلال 250 سنة.

إذا كانت أسعار المزادات تشير إلى أي شيء، فقد تفوق دانييلز على المنافسة. ففي سوثبيز بلندن ، The Space Traveller 1  ، ساعة الجيب التي أنجزتها دانييلز في عام 1982 للاحتفال بالقمر الأمريكي الذي هبط قبل 13 عاماً ، وتم بيعها بمبلغ 4،561،407 دولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف ونصف تقديرها العالي ، مسجلة كرقمٍ قياسي عالمي لساعة صانع ساعات مستقل وأعلى سعر تم تحقيقه للساعة في مزاد هذا العام.

تتضمن تعقيدات الساعة المتعددة كلاً من الوقت الشمسي والفضي، ومعادلة الوقت، ومراحل القمر، ناهيك عن آلية نشر الطاقة وتوزيعها المميزة – جزء الساعة الذي يتحكم في السرعة التي تهرب بها الطاقة من الحركة. (قدمت أوميغا نسخة تجارية منه في مجموعة مختارة من الساعات في عام 1999 وسعت من توافرها عبر مجموعاتها في العقدين منذ ذلك الحين.)

بعد ثلاث سنوات على تصنيعها، بيعت الساعة المصنوعة من الذهب الأصفر إلى تاجر الساعات العتيقة في لندن Bobinet ، ثم إلى جامعها جاي لينون. في عام 1988، ظهرت في Sotheby’s Geneva وتم بيعها لمجموعة خاصة. لكن دانييلز أحبّ الساعة – لدرجة أنه حرص على إصدار  “Space Traveler II” ، الذي بقي في حوزته حتى وفاته في عام 2011  وتم بيعه لاحقاً، مرتين، من قبل Sotheby’s ، في عام 2012 و 2017.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة