على المعصم: Hermès Arceau Le Temps Suspendu 38mm

اللعب بالوقت

«كساعة «حديثة»، هي قطعة جميلة حقاً». قد يبدو هذا وكأنه إطراء «خافت»، لكن كونه قد ورد على لسان أحد جامعي الساعات المقيمين في دبي، المحترفين والشغوفين بعالم الوقت (والذي قام منذ عدة سنوات ببيع معظم الساعات الحديثة التي كانت ضمن مجموعته ليشتري مكانها ساعات تاريخية فقط)، فهو إطراء كبير لساعة Hermès Le Temps Suspendu.

هيرمس 5

خلال كامل الفترة التي ارتديت فيها هذه الساعة التي وضعتها الدار على معصمي لأسابيع لاختبارها والكتابة عنها، سمعت الكثير من التعليقات ممن حولي، ولكنها كلها كانت تعليقات إيجابية. أما خلال «أسبوع الساعات، دبي» Dubai Watch Week، فقد استطاعت هذه الساعة جذب الكثير من الإنتباه، والحصول على عدد لا يستهان به من المعجبين الجدد، منهم من لم يفكر أبداً في السابق باقتناء ساعة Hermès، ومنهم من ظن أن ساعات الدار هي فقط من النوع الأقل أهمية، أو من «ساعات الموضة».

إذاً فلنبدأ من هنا. هل ساعات Hermès هي «ساعات موضة»؟ أنا أقول كلا، بل هي ساعات مناسبة لكل الأزمان، ولن تكون «قديمة الطراز» بعد موسم أو اثنين من ارتدائها. هل تندرج في فئة الساعات الأقل أهمية من الناحية التقنية؟ كلا، لا يمكن وصفها كذلك إذا ما نظرنا إلى التطوّر الكبير على كافة المستويات الذي حققه قسم الساعات في الدار خلال العقد الماضي من الزمن، وإذا ما أدركنا صعوبة إنجاز الحركة الميكانيكية التي تنبض في داخل ساعة Le Temps Suspendu، والتي تتضمن آلية شديدة التعقيد، تمنح ثلاثة وظائف تراجعية تعمل بالتزامن مع بعضها البعض).

وفي شرح سريع عن الساعة: إن الوظيفة المعقدة التي تمنحها هذه الساعة لحاملها، تقوم (وبعكس الوظيفة الرئيسية لقارئة الوقت) بتجاهل مضي الزمن. عند الضغط على الزر الدفعي على جانب العلبة، يتجمّد عقربا الساعات والدقائق في شكل V عند الـ 12، وتبقى مسمّرة لكامل الفترة الزمنية التي تسبق الضغط من جديد على الزر الدفعي نفسه، لتعاود العقارب العمل وتنطلق من التوقيت الصحيح.

هيرمس 3هذه الوظيفة ممكن أن تُعتبر مجالاً لإدهاش محيطك أحياناً عندما تعرض عليهم كيفية عملها، إلا أنها أيضاً ممكن أن تسبب لك بالتأخير عن موعد مهم (كما سبق أن حصل معي) إذا حدث ونسيت إعادة تشغيل العقارب.

وبما أن هذه الساعة تحمل توقيع Hermès، لا يمكننا إذاً أن نتجاهل الناحية التصميمية منها، فهي تحمل الملامح البسيطة المعروفة لساعات الدار، مع أنها شديدة التعقيد من الناحية التقنية. ميناؤها الكريمي اللون، مع نقش مخطط في وسطه مهمته أن يعكس الأنوار في محيطه بطرق مختلفة. أما الميناء الفرعي الخاص بالثواني الصغيرة فقد صيغ من عرق اللؤلؤ الأبيض، لتأتي المؤشرات بالذهب الوردي الدافئ، والعقارب مفرّغة للمزيد من الأناقة. وتمتد هذه اللمسات الجمالية إلى الحركة، حيت تمت زخرفة الصفيحة الرئيسية، ونُقش شعار الدار H على الدوار والجسور. ومع أن العلبة تُعتبر سميكة نسبياً، إلا أن خطوطها المنحنية وأسلوبها في التقاط الضوء والإشعاع تجعلها تبدو ناعمة على المعصم.

عندما رأيت ساعة Le Temps Suspendu الأولى في العام 2012 الموجّهة للرجال، فكرت بأنها «فكرة ذكية» ولكن ما هو الهدف منها؟ اليوم أنا أعرف أن الهدف هو «المرح» بكل بساطة من دون أي أبعاد أخرى. ويمكنني القول أن هذه الساعاة هي فعلاً مدهشة تقنياً ورائعة الجمال.هيرمس 1

هيرمس 1 jpegخصائص تقنية:

الحركة: أوتوماتيكية كاليبر H1912 من إنتاج “فوشيه”، مع آلية معقّدة من إنتاج “أغينور”، تتمتع بمخزون للطاقة من 50 ساعة.

العلبة: قطر 38ملم، من الذهب الوردي مع ترصيع ماسي على الإطار، مقاومة لضغط الماء حتى عمق 30 متراً.

الميناء: فضي مغطى بالأوبالين، مع ميناء فرعي من عرق اللؤلؤ.

السوار: من جلد التمساح مع مشبك من الذهب الوردي.

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة